علاج التثدي عند الرجال ..الأدوية أفضل أم الجراحة؟

يعاني بعض الرجال من مشكلة التثدي بعد سن 30 عام التي تؤدي إلى معاناة نفسية لأولئك المصابين، حيث يتميز بتضخم ملحوظ في نسيج الغدة الموجودة في الثدي، حيث تصبح الغدة بقطر أكبر من 5, سم تقريبًا، و يبحث المرضى حول، هل يمكن التخلص من التثدي بدون جراحة؟ وما هي أفضل طريقة سهلة للتخلص من بروز الثدي عند الرجال؟ مع دكتور وائل غانم وهنا تبدأ رحلة البحث حول علاج التثدي عند الرجال.. الأدوية أفضل أم الجراحة؟ 

أسباب التثدي عند الرجال وعلاجه

قبل أن نتحدث عن طرق علاج التثدي عند الرجال.. الأدوية أفضل أم الجراحة؟ لابد أن نتعرف أولًا إلى ما سبب التثدي عند الرجال وعلاجه؟ وهل التثدي حقيقي أم التثدي الكاذب المتكون بسبب فرط الدهون، وهو ما يظهر من خلال أعراض التثدي عند الرجل والفحوص المخبرية.

أسباب التثدي عند الرجال

لا يمكن معرفة السبب الرئيسي حول أسباب التثدي عند الرجال، ولكن هناك بعض العوامل التي تشارك في حدوث مثل هذه المشكلة، ومنها:

  1. عدم التوازن الهرموني بين هرمونات الذكورة (التيستيرون) المنخفضة، وهرمونات الأنوثة (الاستروجين) المرتفعة عند بعض الرجال.
  2. سوء التغذية، يعمل كبيئة هرمونية مناسبة، لحدوث خلل هرموني وحدوث التثدي عند الرجال.
  3. اضطرابات في الجهاز التناسلي عند الرجال، بسبب مشكلات وراثية أو عدوى أو شيخوخة، تسبب ضعف في إفراز الهرمونات الذكرية، وبالتالي حدوث التثدي.
  4. هناك بعض الأمراض المزمنة الأخرى التي تسبب حدوث خلل في التوازن الهرموني، مثل: فرط نشاط الغدة الدرقية  والفشل الكلوي المزمن وأمراض الكبد.
  5. هناك بعض الأدوية التي تظهر التثدي، كعرض جانبي لها، مثل: الأدوية المضادة للأندروجين وأدوية علاج الأيدز، وبعض مضادات الاكتئاب وأدوية القلب.
  6. تناول الكحوليات والمخدرات، مثل: الهيروين  والماريجوانا، يساهم بشكل ملحوظ في خلل الهرمونات الجنسية وظهور مشكلة التثدي أيضًا. 
  7. هناك حالات التثدي الوراثي، من خلال توارث من جينات العائلة  وعلى حسب درجة التثدي يمكن للطبيب تحديد علاج التثدي عند الرجال.. الأدوية أفضل أم الجراحة؟
  8. قد يعاني بعض الأطفال والمراهقين من مشكلة التثدي، ولكنها لا تعد مشكلة طبية تحتاج علاج، لأنها تختفي في 70% منهم دون علاج بعد البلوغ.

 

درجات التثدي عند الرجال  

قبل أن يبدأ الطبيب المختص في  تحديد الطريق الأفضل في علاج التثدي عند الرجال.. الأدوية أفضل أم الجراحة؟ لابد أن يخضع المريض إلى مرحلة التشخيص، ومعرفة درجة التثدي التي يعاني منها المريض.

 

التاريخ المرضي للحالة

يبدأ الطبيب أن يسأل المريض عدة أسئلة، لكي يمكنه تحديد سبب حدوث المشكلة، ومتى ظهرت؟ مثل، العمر والحالة الصحية، وهل يعاني المريض من أمراض مزمنة أخرى، وما هي الأدوية التي يتناولها باستمرار وغيرها من الأسئلة التي تساعد في التشخيص.

 

الفحص السريري للمريض، وتحديد درجة التثدي 

خلال الفحص السريري، يظهر حجم الثدي كبير، مع تضخم في الحلمات المطاطية وبروزها إلى الخارج وحدوث نزيف حولها.

 يظهر ما يسمى بالثنايا تحت الثدي أيضًا، حيث ينكمش الجلد ويلتوي ويصبح ملتهبًا، نتيجة تلك الثنايا به.

 

درجات التثدي، كالتالي:

  • الدرجة الأولى، حيث يظهر الثدي صغير، ولكن هناك تضخم بسيط في الأنسجة الغدية تحت الهالة، لتظهر الحلمات بشكل مطاطي غير مؤلمة.  
  • الدرجة الثانية، يبرز حجم الثدي في كلا الجهتين نسبيًا فوق عضلات الصدر، بحيث يظهر في أثناء الفحص.
  • الدرجة الثالثة، تثدي ملحوظ وتضخم كبير في الثدي، ليصل التضخم إلى حواف الثدي.
  • الدرجة الرابعة، تعرف بالتثدي الحاد، حيث تتكون ثنايا تحت الثدي مع تضخم واضح في حجم الثدي، ليصبح ذو مظهر أنثوي.

    

الفحوصات المخبرية الأخرى

يطلب الطبيب من المريض، إجراء بعض الفحوص الطبية لتحديد هل علاج التثدي عند الرجال.. الأدوية أفضل أم الجراحة؟ ومنها:

  • تحليل دم كامل.
  • تحليل لمستوى الهرمونات.
  • تحليل غدة درقية.
  • تحليل وظائف الكلى.
  • أشعة تصوير الثدي بالموجات فوق صوتية. 

ما هو علاج تضخم الثدي عند الرجال

يمكن تحديد علاج التثدي عند الرجال.. الأدوية أفضل أم الجراحة؟ على حسب السبب في حدوث التثدي وتجنبها، ومعرفة درجة التثدي، كما ذكرناها سابقًا، وهناك عدة خيارات في العلاج، كالتالي:

  • علاج التثدي عند الرجال بدون جراحة.
  • عملية التثدي عند الرجال.
  • علاج التثدي عند الرجال طبيعيا.

اسماء أدوية لعلاج التثدي عند الرجال

هل يوجد دواء لعلاج التثدي عند الرجال؟ و هل علاج التثدي عند الرجال.. الأدوية أفضل أم الجراحة؟ بالطبع يعد العلاج الهرموني هو العلاج الرئيسي في علاج التثدي البسيط إلى المتوسط، حيث يعمل على خفض معدل هرمون الأستروجين ورفع نسبة هرمون التستيرون الذكري، ومن أمثلة تلك الأدوية، التالي: 

دواء التاموكسيفين

يعطي دواء التاموكسيفين، لمنع إفراز هرمون الأستروجين في الجسم، ويكثر استخدامه في حالات سرطان الثدي أيضًا.

مثبطات الأروماتيز

مثبطات الأروماتيز من أدوية علاج سرطان الثدي أيضًا، ولكن تستخدم في علاج التثدي عند الرجال، للحد من تضخم ونمو أنسجة الغدة الثدي.

هرمون التستيرون 

تعمل بدائل هرمون التستيرون الذكري على رفع نسبته في الدم، وبالتالي يعمل على التوازن الهرموني عند الرجال.

الكريمات الموضعية 

هناك بعض الكريمات التي تستهدف الخلايا الدهنية بالثدي، تعمل على تقليل حجمها والتخلص منها كما تعمل أيضًا على شد ترهلات الجلد، مثل: كريم جينكسول وجينو بيرن وهو أشهر كريم لعلاج التثدي عند الرجال.

علاج التثدي عند الرجال بالجراحة 

يعد الخيار الجراحي هو من الحلول النهائية لتلك المشكلة، وهذا ما يجيب عن تساؤل المرضى حول، هل علاج التثدي عند الرجال.. الأدوية أفضل أم الجراحة؟

العلاج الجراحي يهدف إلى إزالة أنسجة الثدي المتسببة في ظهور التثدي، لا يلجأ الطبيب للجراحة إلا في حالات الدرجة الثالثة أو الرابعة من التثدي والتي لم تستجيب للعلاج بالأدوية أو العلاج بدون جراحة.

كيف التخلص من دهون الثدي عند الرجال؟

لا يتناسب العلاج الجراحي مع حالات التثدي الكاذب الناتج من السمنة المفرطة أو البدانة، إذ يمكن العلاج من خلال النظام الغذائي الصحي وممارسة الرياضة وتخفيف الوزن، أو إجراء عملية شفط الدهون وشد الجسم. 

نصائح علاج التثدي والوقاية منه

هناك بعض النصائح التي وضعها الأطباء والمتخصصون، للإجابة على كيف اتخلص من التثدي في المنزل؟  وذلك من خلال التقليل من الدهون المتراكمة في الثدي عند الرجال، والحفاظ على مستوى الهرمونات في معدلها الطبيعي، وتجنب حدوث التثدي عند الرجال في حالة التثدي البسيط أو بسبب زيادة الوزن.

علاج الأسباب المؤدية للتثدي 

بالتأكيد تجنب أسباب حدوث التثدي عند الرجال، يقي من حدوث المشكلة، والوقاية خير من العلاج، لذلك تجنب تناول الكحوليات والامتناع عن التوتر والقلق مع الاهتمام بالنظام الغذائي اليومي، يحافظ على الجسم من تراكم الدهون وخلل الهرمونات.

كما يجب علاج الأمراض المزمنة التي سببت في خلل الهرمونات، مثل: كسل الغدة الدرقية أو متلازمة كلفينيتور وأورام الخصيتين والغدد الكظرية وغيرها.

النظام الغذائي الصحي

يجب أن تتضمن روتين طعامك اليومي على فيتامين د وعنصر الزنك، بالإضافة إلى تناول البروتينات بشكل يومي، سواء البروتين النباتي أو الحيواني، مثل البيض واللحوم والدجاج والأسماك والبقوليات والمشروم وغيرها، وتجنب تناول السكريات والدهون والكربوهيدرات بصورة كبيرة.

هل الجري يساعد على التخلص من التثدي؟

نعم، بالتأكيد فإن من وسائل علاج التثدي عند الرجال بالتمارين في المنزل أو من خلال الجري والمشي لمدة 20 دقيقة في اليوم، لأن الرياضة تساعد على تقوية عضلات الصدر وشد الجسم، و حرق الدهون، كما تمنع تراكم الدهون في الأنسجة الدهنية بالثدي.

الخاتمة 

التثدي عند الرجال من المشكلات التي تسبب معاناة نفسية كبيرة، حيث تنشأ مشكلة التثدي عند الرجال نتيجة للخلل الهرموني الناتج بين هرمون التستيرون الذكري، وهرمون الأستروجين الأنثوي، ولكن هل علاج التثدي عند الرجال.. الأدوية أفضل أم الجراحة؟ هذا ما يحدده الطبيب المعالج على حسب درجة التثدي التي يعانيها المريض، ففي حالة التثدي الدرجة الثالثة والرابعة يلجأ الطبيب للعلاج الجراحي، أما في حالات التثدي البسيط إلى المتوسط يمكن اللجوء للعلاج بدون جراحة.

أسئلة شائعة 

هل عملية ازالة التثدي خطيره؟

لكل إجراء جراحي مضاعفات ومخاطر قد تحدث ولو بنسب بسيطة، ولكن عملية إزالة التثدي لا تضيف مضاعفات أو مخاطر أكثر من الشق الجراحي و وجود ندبات.

كم تكلفة عملية ازالة التثدي عند الرجال في مصر؟

لا يمكن تحديد تكلفة عملية إزالة التثدي عند الرجال، لأنها تتأثر بعدة عوامل، مثل: اسم الطبيب وخبرته وشهرته في هذا المجال، المركز الطبي الذي سيقام به العملية، فريق التمريض والعناية بعد العملية، عمر المريض ودرجة التثدي ونوع العملية هل هي شفط الدهون أو شد الجسم مع الشفط.

من هو الطبيب المختص في علاج التثدي عند الرجال؟

يشخص طبيب الباطنة والغدد الصماء سبب حدوث التثدي وهل علاج التثدي عند الرجال.. الأدوية أفضل أم الجراحة؟ كما يقوم بعلاج التثدي الدرجة الأولى والثانية، بينما يقوم طبيب الجراحة بتحديد درجة التثدي وإجراء الجراحة.

اضف تعليق