اسباب سقوط الشعر (تعرفي على اسباب تساقط الشعر لتحديد العلاج المناسب)

اسباب سقوط الشعر : ان الشعر تاج المرأة والرجل على حد سواء, والشعر يعتبر من اهم اساسيات الجمال, ولكن للأسف فإننا قد نجد الشعر قد تتغير طبيعته وصفاته, بسرعة كبيرة, جدا فنجد الكثير من الأشخاص الذين يتميزون بشعر كثيف, وجميل وطويل قد تختلف طبيعة شعرهم بسرعة فائقة, فنجد الشعر اصبح خفيف جدا ويتساقط وباهت, ويصدم الشخص من هذا التغير ويذهب الى الاطباء, للحصول على المساعدة واحب ان اوضح سبب هذه المشكلة, التي تحدث للكثيرين .فإن الجسم البشرى عندما يحدث به خلل ما أو نقص لعنصر أو فيتامين مهم للجسم, ماذا يفعل يلجأ الجسم, إلى التخلي عن القيام بدوره بالنسبة لخلايا معينة, أو أجهزة معينة ويهتم فقط بالأجهزة الحيوية التى تحافظ على حياة الإنسان, ونأخذ مثال لإيضاح الفكرة اكثر, إذا تعرض شخص ما إلى سوء التغذية, وأصبح الجسم لا يأخذ كفايته من الفيتامينات والعناصر اللازمة للجسم, فى هذة الحالة اول رد فعل للجسم, هى أنه لا يمد الشعر والجلد بالعناصر الغذائية اللازمة لهم, فنجد لون هذا الشخص باهت او اصفر, وشعرها يتساقط بغزارة ويفقد نضارته, وحدث له عملية ترقق فى سمك الشعر ,ولذلك فمن المهم عند حدوث مشكلة, تساقط للشعر ان نقوم بعمل فحص دم, لمعرفة اذا كان هناك مشكلة انيميا او قلة فيتامين معين, ومن المهم أيضا معرفة النصائح والعادات التي يجب اتباعها, عدم سقوط الشعر وسوف اتناول هذا الموضوع بالشكل الاتى .

اولا : متى يصبح تساقط الشعر مشكلة

ثانيا : اسباب سقوط الشعر

ثالثا : نصائح لعلاج اسباب سقوط الشعر

اولا : متى يصبح تساقط الشعر مشكلة

ليس كل تساقط فى الشعر يعتبر مشكلة, فمن الطبيعي بالنسبة للإنسان أن يتساقط شعر من رأسه, كل يوم حوالى من 100 شعرة إلى 200 شعرة يوميا, وايضا هناك أدوية قد يتناولها الشخص, من ضمن آثارها الجانبية سقوط  كبير فى الشعر, وفى تلك الحالة ننتظر حتى ننتهى من الدواء, ويعود الشعر الى طبيعته, ولكن اذا لاحظتي سيدتى وجود شعر متساقط على وسادتك, او على الارض هذه علامة وجود مشكلة كبيرة, ويجب الإسراع في حلها, وايضا اثناء التمشيط ستجدين كمية كبيرة من الشعر موجودة فى مشط التسريح, هذا ايضا معدل غير عادي ويجب عمل فحص دم فورا .

ثانيا : اسباب سقوط الشعر

1-استخدام المواد الكيميائية .

للأسف قد تلجأ السيدات, إلى استخدام مواد كيميائية على شعرها, بهدف فرد الشعر وصبغة, وهي غير مدركة, ان استخدام هذه المواد قد يؤدى لسقوط الشعر, ووجود فراغات في فروة الرأس, ويتسبب لك بمشكلة نفسية كبيرة كأثر لشكل الشعر المزعج .

2-بسبب سوء الحالة النفسية والتوتر .

للاسف الشعر يتاثر باى مشكلة فى الجسم, حتى لو كانت مشكلة نفسية وخاصة للأشخاص, الذين يتصفون بالعصبية الشديدة .

3- بسبب سوء التغذية ونقص الفيتامينات .

فعند اتباع عادات غذائية سيئة, والاعتماد في الأكل على الوجبات السريعة, المشبعة بالدهون الثلاثية والمواد الصناعية, وفى نفس الوقت الابتعاد عن تناول الخضروات والفاكهة, والطعام الصحى يتأثر الشعر, حيث لا يوجد الفيتامينات التى تغذية وتقوية فيموت .

اسباب سقوط الشعر

4- سقوط الشعر بعد الولادة .

وهي مرحلة مؤقتة تبدأ بعد الولادة وتنتهي بعد حوالى ستة اشهر, إلى سنة خاصة مع استخدام وصفات طبيعية, تغذية للشعر واستخدام مكملات غذائية .

5-استخدام حبوب منع الحمل .

وهى تتكون من هرمونات, تؤثر على كل سيدة على حدة, فنجد أن هذه الحبوب, قد تعمل على زيادة الوزن بصورة كبيرة لدى البعض, والعكس تماما مع البعض الآخر, ومن ضمن اثارة سقوط الشعر بغزارة كأثر لتناوله .

6- الإهمال في النظافة الشخصية .

فيجب تنظيف الفرشاة أو المشط الخاص بالشعر, بالماء والصابون على الاقل مرة فى الاسبوع, وايضا يجب غسل الشعر على الاقل مرتين فى الاسبوع, و تمشيط الشعر مرتين فى اليوم .

7- إهمال وجود التهابات فى فروة الرأس .

او فطريات او بكتيريا فيجب علاج الالتهابات, فور تواجدها وإلا أدت إلى سقوط الشعر .

8- بسبب وجود حالة مرضية .

مثل اضطرابات الغدة الدرقية, وتكيس المبايض أو سعفة الرأس, وهنا يجب التوجه للطبيب المختص فورا.

شرب الماء بكثرة

ثالثا : نصائح لعلاج اسباب سقوط الشعر

1- تناول الأطعمة الصحية التى تفيد الجسم والشعر معا, خاصة التى تحتوى على فيتامين ب, وتناول الخضروات الورقية, وخاصة السبانخ والجرجير والمكسرات, واللحوم والدواجن والحبوب الكاملة .

2-استخدام مكملات غذائية, حتى نضمن حصول الشعر على احتياجاته اليومية, و كمحفز لعودة الشعر إلى طبيعته بسرعة, ويوجد بالصيدليات مكملات خاصة بالشعر, تحتوى على اهم الفيتامينات المغذية للشعر .

3-ممارسة الرياضة بشكل دورى بسيط, والتمشية لمدة ساعة كل يوم, او الذهاب للجيم ولعب رياضة بسيطة, وللرياضة أهمية كبيرة جدا, فهى تساعد الجسم فى التخلص من السموم و, الدهون والماء الزائد وايضا تعمل على حماية الصحة, وتقوى الجسم والشعر والبشرة .

4- الإكثار من شرب الماء مع توزيعه على مدار اليوم ,حيث يعمل الماء على ترطيب الجسم داخليا وخارجيا .

5- استخدام الوصفات الطبيعية, بكثرة لتعويض الشعر عما فقده من فيتامينات, ومعادن هامة للشعر .

6- يجب مراعاة النظافة الشخصية, واستخدام مشط للشعر خشبي ذو أسنان واسعة .

اضف تعليق