فوائد زيت الحلبة (لزيادة القدرة الجنسية وعلاج الامساك وفوائد اخرى)

فوائد زيت الحلبة : يستخدم زيت الحلبة في العديد من الاستخدامات, حيث يدخل فى صناعة المكملات الغذائية, كما اشتهر استخدامها كوسيلة لزيادة الخصوبة بالنسبة للرجال, كما يستخدم لتسمين الوجه وزيادة الوزن وتحسين الشهية,  وزيت الحلبة يستخرج عن طريق عصر بذور الحلبة, والتى يتم استخدامها منذ القدم, ويتم استخدامها فى حالات مختلفة حيث تستخدم طازجة أو مجففة أو كبذور, وتتميز الحلبة برائحتها ونكهتها القوية, وتزيد أهمية زيت الحلبة نظرا لاحتوائة على مضادات الاكسدة القوية, والعديد من الأحماض الدهنية المفيدة, لجسم .

فوائد زيت الحلبة

فوائد زيت الحلبة

  • تخفيف الالتهابات المزمنة بالجسم

حيث يمتلك زيت الحلبة خصائص مضادة للاكسدة قوية, والتى تساعد فى تعزيز قدرة الجسم على مواجهة الالتهابات, بشكل أفضل مما يساهم فى تخفيف التهابات المفاصل, واعراضة مثل التورم الذي يقترن معه .

  • لإدرار اللبن 

حيث تستخدم الحلبة وزيت الحلبة, منذ القدم للسيدات الحوامل والمرضعات لإدرار اللبن وزيادته, بالنسبة للسيدات التى قد تعانى من مشكلة فى نقص الحليب, وعدم كفايته بالنسبة لرضيعها .

  • تخفيف أعراض سن اليأس 

نظرا لاحتواء الحلبة على خصائص تساعد في تدعيم هرمون الاستروجين, فى جسم السيدات مما جعل له دور هام وأساسي في تخفيف الأعراض, التي تصاحب سن اليأس مثل الهبات الساخنة والتعرق والتوتر .

  • تخفيف أعراض الدورة الشهرية

حيث قد تتعرض السيدات, قبل الدورة الشهرية او اثنائها لمشاكل واضطرابات, مثل الألم الذي يكون سببه على الأغلب, هو تجلط الدم وعدم سهولة نزوله مما يتسبب بألم شديد, وينصح الأطباء فى تلك الحالة أن يتم تناول مشروب من الحلبة الساخنة, مع الحرص على تغطيتها لمدة دقيقتين, حتى لا تتبخر الزيوت الطيارة من الحلبة, والتى تعمل على سهولة نزول الدم حيث تمنع تجلط الدم .

  • لتعزيز صحة الجهاز الهضمي 

حيث إن تناول ملعقة من زيت الحلبة كل يوم على الريق, يساهم فى تعزيز صحة الجهاز الهضمى والتخلص من الاضطرابات, التى قد تصاحب عملية الهضم مثل الامساك والغازات, كما يساهم فى تقوية الشهية بالنسبة للأشخاص التى تعانى مشاكل فى نقص الشهية .

  • الحد من الكوليسترول الضار فى الجسم

حيث يساهم زيت الحلبة في زيادة قدرة الجسم على التخلص من, الكوليسترول الضار بالجسم مع تعزيز الكوليسترول النافع للجسم .

  • تنظيم مستوى السكر فى الدم 

نظرا لقدرة زيت الحلبة على تحفيز انتاج الانسولين فى الجسم, وهو الأمر الذى يساهم فى ضبط مستوى السكر فى الدم, فى المعدل الطبيعى للجسم .

  • تقوية الشعر وحل مشاكل الشعر 

تحتوى الحلبة وزيت الحلبة على مجموعة متميزة من الفيتامينات والمعادن, التي تساعد على تقوية الشعر وزيادة كثافتة, وتخفيف حالة الصلع وتعالج قشرة الشعر, وتمنع تساقط الشعر عن طريق استخدام الوصفات الطبيعية, تحتوى على زيت الحلبة مع تناول المكملات الغذائية التي تتضمن زيت الحلبة .

  • تعزيز القدرة الجنسية 

حدرتة على تحسين القدرةالجنسية للجنسين, وللرجال على وجه الخصوص حيث أثبتت الدراسات العلمية, إن تناول زيت الحلبة بشكل يومي يساهم في, زيادة خصوبة الرجال وزيادة كمية الحيوانات المنوية .

  • تعزيز صحة البشرة 

حيث يساهم زيت الحلبة, فى علاج مشاكل البشرة مثل القضاء على الدمامل, والحروق وتعالج الالتهابات الجلدية وتحسين صحة البشرة بشكل عام .

  • تأخير ظهور علامات التقدم فى العمر 

حيث يحتوى زيت الحلبة على مضادات اكسدة قوية, والتى تساهم فى تأخير ظهور علامات التقدم فى العمر من تجاعيد, وخطوط رفيعه .

محاذير استخدام زيت الحلبة

الاستخدام المعتدل لزيت الحلبة آمن تماما, إلا أنه لا يجوز استخدامه لفترات زمنية طويلة دون استشارة الطبيب, حيث أن الاستخدام المكثف قد يؤدي إلى ظهور, اضطرابات فى الجهاز الهضمي مثل الاسهال والغازات, كما ان رائحة الحلبة القوية قد تؤثر على رائحة العرق, وتوجد فئات معينة لا يجوز لها استخدام الحلبة او زيت الحلبة مثل .

  1. السيدات الحوامل حيث أن تناول الحلبة او زيت الحلبة قد يكون له تأثير سيء على الجنين, ويؤدى إلى حدوث انقباضات الولادة فى غير موعدها .
  2. يجب الحذر عند استخدامه للاطفال, ولا يستخدم إلا بكميات بسيطة ولفترات بسيطة .
  3. بالنسبة لمرضى الحساسية, حيث قد تتسبب الحلبة بالاحتقان بالانف والسعال وانتفاخ الوجه .

احصل على تنبيهات بالمواضيع الجديدة فور نشرها