فوائد الفجل (فوائد رهيبة لتناول الفجل الابيض والاحمر يوميا)

فوائد الفجل : الفجل هو نبات حولي سريع النمو, وهو يمتلك جذور طرية صالحة للأكل, وهى تكون جذور ذات حجم كبير, ولها طعم لاذع قليلا وتوجد انواع والوان مختلفة من الفجل, حيث يوجد الفجل الأبيض ويوجد الفجل الكورى, وهو له شعبية كبيرة فى منطقة شرق آسيا, كما يوجد الفجل الأوروبي, والذى يوجد منه اللونين الابيض والاحمر, وهو شائع الاستخدام فى المطبخ الأوروبي, والفجل يحتوى على عناصر غذائية عديدة هامة لصحة الجسم, مما يجعله يساهم فى تعزيز صحة الجسم, كما يحتوى الفجل على سعرات حرارية, تكاد تكون منعدمة, كما يتميز الفجل باحتوائه على كميات كبيرة من الألياف الغذائية, واستخدامات الفجل عديدة, فعلى الأغلب يتم تناوله نيئا أو كمخلل, او يدخل فى أنواع عديدة من الأطعمة  .

القيمة الغذائية للفجل

يحتوي الفجل على نسب مرتفعة من فيتامين سي, وفيتامين ب وفيتامين ب6 كما يحتوى على الفولات, والعديد من المعادن الهامة للجسم مثل المغنسيوم والحديد والكالسيوم, والمغنسيوم والنحاس, ويحتوى الفجل على نسبة كبيرة من الماء ومضادات الاكسدة, والألياف الغذائية ونسبة قليلة من السعرات الحرارية, كما يحتوى الفجل على مادة ثيوسيانات, وهى عبارة عن مركبات مضادة للاكسدة, والتى من أشهرها مركب سولفورافان, وهى عبارة عن مادة قد أثبتت فاعليتها فى مقاومة السرطان, كما يحتوى الفجل على مركبات هامة جدا لازالة السموم بالجسم, مثل الاندولات والفلافونيدات والبيتاكاروتين .

فوائد الفجل

وسوف نتحدث عن فوائد كل نوع من انواع الفجل على حدى على النحو الاتى .

اولا : فوائد الفجل الاحمر

فوائد الفجل

  • الحفاظ على رطوبة الجسم 

نظرا لاحتواء الفجل على نسبة مرتفعة من الماء, مما يساهم فى الحفاظ على رطوبة الجسم, وتقليل الحرارة المرتفعة بالجسم, وايضا يحتوى على  فيتامين سي والزنك والفسفور, وهى جميعا عناصر هامة لاحتفاظ الجسم برطوبته, وعلى الأخص بالنسبة للجلد .

  • تقوية مناعة الجسم وإزالة السموم 
إقرأ ايضا:  فوائد البرقوق (للوقاية من أمراض القلب وفوائد أخرى متعددة)

يساعد تناول الفجل بشكل دورى فى تقوية جهاز المناعة, ومنع العدوى الفيروسية, نظرا لاحتوائه على نسبة مرتفعة من فيتامين سي, كما يحتوى الفجل على نسب مرتفعة من مضادات الاكسدة القوية, والتي تساهم في إزالة السموم من الجسم, وتطهير الجسم, والقضاء على الجذور الحرة, والتى تعد هى السبب الرئيسى فى إصابة الجسم بالسرطان, والأمراض المزمنة, كما انة يساهم فى منع تكون الالتهابات فى الجسم .

  • تحسين صحة الكلى 

حيث يعد الفجل الاحمر مدر طبيعى للبول, مما يساهم في تنظيف الجسم من السموم, والتخلص من الفضلات ويساهم في تعزيز عمل الكلى, ويساعد في تنقية الجسم من السموم, كما يساعد تناول الفجل على علاج حصى الكلى, وايضا علاج التهاب المسالك البولية .

  • تخفيف اعراض التهاب الحلق 

حيث يساهم الفجل فى تنظيف الجيوب الأنفية, وإزالة المخاط الزائد وايضا تهدئة التهاب الحلق, وهذا نظرا لاحتوائة على مضادات الاكسدة وفيتامين سي .

  • خفض مستوى ضغط الدم المرتفع 

نظرا لاحتواء الفجل على كميات مرتفعة من البوتاسيوم, وكميات قليلة من الصوديوم وهو الأمر الذى ساهم فى, خفض مستوى ضغط الدم, لذلك ينصح مرضى ضغط الدم المرتفع, من إدخال الفجل الاحمر فى نظامهم الغذائى, الأمر الذى يساهم فى ضبط مستوى ضغط الدم, وحمايتهم من أمراض القلب وتحسين صحة الشرايين .

  • تحسين صحة الجهاز الهضمي 

نظرا لكون الفجل غني بالألياف الغذائية, فإنها تساهم فى تعزيز عملية الهضم وعلاج الانتفاخ والقضاء على عسر الهضم, كما أن له تأثير مهدئ للجهاز الهضمى, ويساعد الفجل فى التخلص من السموم في المعدة والأمعاء, وتطهيرها ايضا كما يحتوى على مضادات الاكسدة القوية, التي تساهم في مقاومة الالتهابات ومنع تكون الجذور الحرة .

  • مكافحة السرطان 

حيث قد اثبتت الدراسات العلمية فعالية الفجل الاحمر, فى مقاومة السرطان نظرا لاحتوائه على مادة سولفورافان, والتى لها دور فعال فى مقاومة السرطان وتثبيط نمو الخلايا السرطانية, على الأخص سرطان البروستاتا, وسرطان المبيض وسرطان الثدي والقولون .

إقرأ ايضا:  تحاميل مهبلية لتنظيف الرحم (دواعي استخدام تحاميل تنظيف الرحم)

فوائد الفجل

ثانيا : فوائد الفجل الابيض

  • مدر طبيعى للبول 

تناول الفجل الأبيض يساعد فى علاج الاضطرابات البولية, وبالنسبة للأشخاص الذين لديهم مشاكل احتباس السوائل, وايضا الفجل الابيض مفيد لمرضى ضغط الدم, لأنه يساهم فى ادرار البول, وتصريف المياه الزائدة من الجسم وتنظيف الكلى .

  • يساعد فى خسارة الوزن الزائد   

حيث يحتوى الفجل الأبيض على القليل من السعرات الحرارية, وكمية كبيرة من الألياف الغذائية والمياه, مما يساهم في إعطاء شعور قوى بالشبع, مما يجعله فعال لاستخدامها فى الأنظمة الغذائية, التي تستهدف انقاص الوزن .

  • الحماية من الاصابة بالسرطان 

حيث أثبتت الدراسات العلمية فعالية الفجل الأبيض, فى منع تشكل المواد الكيميائية والمسرطنة الخطيرة على الجسم, كما يساهم فى إزالة السموم الخطيرة فى الجسم, وهذا بسبب احتوائة على مضادات الاكسدة القوية, والتى تقوم بمحاربة الجذور الحرة كما تقوم بحماية الخلايا, من التعرض للتلف .

  • يساهم بخفض نسبة السكر فى الدم 

حيث يحتوي الفجل الأبيض على نسبة مؤشر سكر, تكاد تكون منعدمة كما انه لا يحتوى على الكربوهيدرات, ويحتوى على نسبة كبيرة من مضادات الاكسدة والالياف الغذائية الهامة, ونسبة مرتفعة من الماء .

  • مكافحة الالتهابات وتقوية جهاز المناعة 

حيث يحتوي الفجل الأبيض على نسب مرتفعة من فيتامين سي, وفيتامين ب, و اللذان يساهمان في منع الالتهابات المزمنة فى الجسم, كما يحتوى على مضادات الجراثيم والفيروسات, ونظرا لاحتوائه أيضا على مضادات الاكسدة, مما يساهم فى تعزيز صحة المناعة, والوقاية من أمراض القلب .

  • تحسين صحة الجلد 

تناول الفجل الأبيض نيئا او كعصير, أو حتى بتطبيقه بشكل مباشر على الجلد, يساهم فى علاج مشاكل الجلد المختلفة, وعلاج حب الشباب حيث يحتوي على كميات كبيرة, من فيتامين سي الذي يساعد الجسم على زيادة إنتاج الكولاجين, فى الجسم كما يساهم فى تعزيز صحة الجلد والجسم .

إقرأ ايضا:  علاج الاكتئاب (افضل نصائح وطرق علاج الاكتئاب بدون اللجوء للأدوية)