فوائد التمر للحامل (فوائد مذهلة للمرأة الحامل والجنين)

فوائد التمر للحامل : هناك الكثير من التناقضات بالنسبة لتناول الحامل للتمر, فهناك من يرى أهمية التمر للسيدة الحامل, وهناك من يرى وجود خطورة على السيدة الحامل وجنينها, عند تناول التمر والتى قد تصل الى الاجهاض, ولذلك سوف نوضح اليوم حقيقة تأثير التمر على السيدة الحامل, والتمر يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة’ مثل المعادن من فسفور ومغنسيوم وكالسيوم, والمقصود بالتمر هنا هو التمر والنوى حيث لا تقل أهمية النوى, عن التمر نفسه ويحتوي التمر, على مضادات الاكسدة مثل الكاروتينات والفينولات, كما يحتوي التمر على كمية مرتفعة من الفولات, والتى تساعد السيدة الحامل على الأخص, حيث تمنع الإصابة بالتشوهات الخلقية للجنين .

فوائد التمر للحامل

بالفعل التمر يساهم فى تسهيل الولادة الطبيعية والتخفيف من آلام الولادة, كما يساهم فى تقليل الوقت الذي تتم فيه عملية الولادة, ولذلك يمكن تناول التمر للسيدة الحامل بضوابط معينة, حتى لا يتسبب بأي مشاكل أو اضطرابات, وهذا لاحتواء التمر على فوائد مذهلة للسيدة الحامل والجنين, والتى يمكن حصرها كالاتى .

فوائد التمر للحامل

  • حماية الحامل من الأنيميا وفقر الدم 

التمر غني بالعديد من العناصر الغذائية الهامة, لصحة جسم الأم والجنين معا, ومن أهم هذه العناصر الحديد, حيث ان تناول التمر بشكل يومي كاف لسد احتياجات الجسم من الحديد, والحديد هام للجسم ولتقوية جهاز المناعة, وعلاج فقر الدم مما يساهم فى زيادة قدرة الجسم, فى مكافحة الأمراض والميكروبات المختلفة .

  • تحسين عملية الهضم والوقاية من الامساك 

نظرا لاحتواء التمر على العديد من الألياف الغذائية الهامة, فإنها تساعد على تسهيل عملية الهضم, و يقي السيدة الحامل من الإصابة بالاضطرابات الهضمية, كالغازات والإمساك والانتفاخ, وللحصول على أفضل النتائج, يجب تناول حصة قليلة من التمر بشكل يومي, وايضا من فوائد التمر انه يعطي احساس قوى بالشبع, مما يساعد على عدم تناول كميات كبيرة من الغذاء, وبالتالى يساهم فى انقاص الوزن بشكل طبيعى .

  • علاج نقص فيتامين k للجنين 

تعد من المشاكل الشائعة للاطفال, أن يتم ولادتهم مع وجود نقص فى فيتامين k, ولكن مع الحرص على تناول التمر, فإنه يساهم فى علاج نقص فيتامين k فى فترة الرضاعة, فسوف تزيد نسبته في الجسم بشكل طبيعى .

  • الوقاية من العيوب الخلقية للأجنة 

نظرا لاحتواء التمر على كميات كبيرة من حمض الفوليك, والذى يساعد على حماية الأجنة من التشوهات الخلقية, وعلى الأخص بالنسبة للتشوهات التي تتعلق بالجهاز العصبي, مثل الحبل الشوكي والدماغ .

  • للحفاظ على توازن السوائل بالجسم 

نظرا لاحتواء التمر على البوتاسيوم, فإنه يساعد جسم السيدة الحامل على تنظيم الاملاح فى الجسم, مع تسهيل تصريف الجسم للسوائل الزائدة عن الجسم, كما يساهم عنصر البوتاسيوم على تنظيم ضغط الدم, فى الجسم ومنع تشنجات الحمل, ويساعد فى الحفاظ على صحة الكلى .

فوائد التمر

  • توسيع فتحة المهبل وتخفيف الآلام 

لقد أثبتت الدراسات العلمية وجود دور فعال للتمر, فى توسعة عنق الرحم والتسريع من المرحلة الأولى للولادة, مما يساهم فى تقليل فترة الحمل, كما أن التمر قد يعد بديل عن الطلق الصناعى, كما له دور في تخفيف الآلام, التى تتعرض لها السيدة الحامل أثناء عملية الولادة .

  • مفيد بالنسبة لفترة النفاس 

حيث أثبتت الدراسات العلمية دور التمر الفعال في تخفيف النزيف, أثناء فترة النفاس والتخفيف من الآلام, المرتبطة بهذه الفترة من خلال تناول 100 جرام من التمر, منذ الولادة وخلال عشر ايام من بعد الولادة .

  • فوائد التمر بالنسبة للسيدة المرضعة  

حيث أثبتت الدراسات العلمية انتاج التمر لهرمون البرولاكتين, والذى يعد هو المسئول عن ارسال اشارة الى الجسم, لإنتاج الحليب ويمد الحليب بالعناصر الغذائية, الهامة لصحة الجنين .

محاذير استخدام التمر للحامل

التناول المعتدل غير المفرط للتمر آمن تماما, ولا توجد اى خطورة منه والنسبة المعتدلة من التمر, لا تتجاوز سبع حبات من التمر يوميا

  1. خطر الإصابة بحساسية التمر, والتي من أعراضها حكة وتورم حول الفم واللسان, والتنميل فإذا لاحظت هذه الأعراض, يجب التوقف عن تناول التمر فورا والتوجه إلى الطبيب .
  2. يحتوي التمر على الكثير من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية, ولذلك يجب تناوله بحذر حتى لا تصاب, السيدة الحامل بالسمنة .
  3. يجب أن تحذر السيدة الحامل بشكل مضاعف, عند تناول التمر المجفف, حيث تتضاعف فيه كمية السكريات, بمقارنتها بالتمر الطازج .

احصل على تنبيهات بالمواضيع الجديدة فور نشرها