فوائد الترمس (خفض مستوى السكر وزيادة المناعة وتفتيح البشرة)

فوائد الترمس : وهو يعد نوع من البقوليات, ويوجد حوالى خمسمائة نوع من الترمس حول العالم, وتوجد العديد من الاستخدامات التى يدخل فيها الترمس, و يتم استخدامة اما كحبوب او كدقيق, ويستخدم لصناعة المخبوزات او كزيت او حلويات, او كعلف للحيوانات, ويجب الحذر عن استخدام الترمس, حيث انة قد يحتوى على نسبة من السم, ولذلك تعد خطوة نقع الترمس قبل تناوله فى الماء, لفترة امرا هاما حتى يتخلص من نسبة السمية, التى يحتوى عليها, ويتميز الترمس ويتصدر قائمة البقوليات لذلك, حيث يحتوى على نسبة كبيرة الفيتامينات والمعادن, مما ساهم فى زيادة الفوائد الصحية المختلفة للترمس .

فوائد الترمس

فوائد الترمس

  • يحتوى على قيمة غذائية مرتفعة 

يتميز الترمس بفوائد غذائية مرتفعة من بروتينات وألياف, وزيوت هامة للجسم, و مجموعة أساسية من المعادن والفيتامينات, مثل فيتامين ب وفيتامين سي وفيتامين أ, وهى فيتامينات هامة وأساسية, لقيام الجسم بوظائفه الحيوية ولزيادة المناعة, ولذلك فإن الترمس يحرص على تناوله الرياضيين, ومرضى حساسية القمح والنباتيين .

  • لزيادة المناعة فى الجسم 

وهذا نظرا لاحتواء الترمس على عنصرى الزنك والمنغنيز, وهم لهم دور مباشر في تقوية جهاز المناعة, وزيادة القدرة على الانجاب وتنشيط الجينات, كما يعد الترمس مضاد قوى للاكسدة, لاحتوائه على السيلينيوم, ويساهم المنغنيز أيضا فى محاربة الجذور الحرة, ووقاية الخلايا من التعرض للتلف .

  • لتقوية العظام والغضاريف 

حيث يحتوي الترمس على العديد من العناصر, اللازمة لتقوية العظام والغضاريف, ومنها الكالسيوم والفسفور والمغنسيوم, ويمتاز المغنسيوم أيضا بقدرته على زيادة كثافة العظام, والحفاظ عليها .

  • لصحة الجهاز الهضمي ولزيادة عمليات الايض 

ان تناول الترمس يساعد الجسم على الوقاية من الامساك, وأعراض القولون العصبي, وهذا نظرا لاحتوائه على محتوى مرتفع من الألياف والمعادن, ولذلك فإنه مدر للبول, كما يعزز من عمل الأمعاء, بالاضافة لاحتواء الترمس على فيتامينات المجموعة ب, ولذلك فإنه يساعد في تحسين عملية الأيض .

  • لخسارة الوزن الزائد 

حيث يحتوى الترمس على كميات كبيرة من الالياف الغذائية, وكمية قليلة من السعرات الحرارية, مما يساعد على اعطاء احساس بالشبع, وبالتالي تقليل كمية الطعام التى يتم تناولها, مما يساهم فى خسارة الوزن الزائد, كما يحتوي الترمس على الثيامين, التى يساهم فى حرق الدهون وتحسين صحة الجهاز العصبي, وحرق الدهون واستقلاب الكربوهيدرات .

  • هام لصحة السيدة الحامل 

نظرا لاحتواء الترمس على المعادن والفيتامينات الهامة للجسم والالياف, فإنه يقوم بالوقاية من الامساك, واى اضطرابات تحدث فى الجهاز الهضمي, كما يحتوى على حمض الفوليك الذى يساهم فى زيادة, عملية الايض فى الجسم, واستقلاب البروتينات ولتكوين الخلايا, ونظرا لأهمية حمض الفوليك للسيدة الحامل, خاصة فى الفترة الاولى من الحمل, حيث انه يساهم فى الوقاية من, تشوهات الانبوب العصبي للجنين .

  • لخفض مستوى السكر

ان الترمس غني بمادة الارجينين, والتى تعد عبارة عن حمض اميني, والذى له دور فعال فى تخفيض, مستوى السكر فى الدم, ولذلك ينصح أصحاب مرض السكر, فى تناول الترمس بشكل مستمر .

  • لتعزيز صحة القلب والشرايين 

نظرا لدور الترمس الفعال فى تخفيض الكوليسترول الضار فى الدم, والذى يقوم به لاحتوائة على حمض الارجينين, والالياف الغذائية والبوتاسيوم والمغنسيوم, مما يساهم فى ضبط ضغط الدم, ومنع تصلب الشرايين واسترخائها, وهو الامر الذى يساهم فى منع تصلب الشرايين, والتعرض لامراض القلب والسكتة الدماغية .

  • احتوائة على مضادات الاكسدة 

نظرا للنسبة الكبيرة التى يحتوى عليها الترمس, من مضادات الاكسدة القوية, فان ذلك ادى الى تعزيز المناعة, والوقاية من الامراض المزمنة والامراض المعدية, وامراض القلب والشرايين والسرطان .

  • لتفتيح البشرة ونضارتها 

يشتهر استخدام الترمس كماسكات للبشرة ,لعلاج مختلف انواع المشاكل التى تحدث لها, حيث يعد مطحون الترمس مقشر طبيعي رائع للبشرة, كما يساهم فى التخلص من التجاعيد وتأخير ظهورها, وتأخير علامات التقدم فى العمر, ويستخدم ايضا في تفتيح البشرة وازالة النمش والبقع الداكنة .

اضف تعليق