علاج البواسير (وصفات ونصائح لعلاج البواسير والتخلص من الألم)

0 456

علاج البواسير : تعتبر البواسير مرض شائع, ويوجد أدوية وكريمات كثيرة لعلاج البواسير, إلا أنها على الأغلب, لا تأتي بنتائج حاسمة, فى هذه المشكلة حيث انه يوجد اعتبارات اخرى, مؤثرة فى علاج مشكلة البواسير, ويوجد نوعان من البواسير, بواسير داخلية وهى توجد داخل المستقيم, ولا يراها او يشعر بها المريض, ولكن يتعرف عليها من خلال وجود قطرات من الدماء, او نزيف مع البراز ويخرج الناسور الى خارج فتحة الشرج, وبواسير خارجية وهى يشعر بها المريض, ويراها بسهولة وتكون عبارة عن تورم في منطقة فتحة الشرج, ويكون هناك تهيج وحكة وشعور بعدم الراحة والم .

اولا : اسباب البواسير

على الأغلب فإن أسباب البواسير, تكون بسبب وجود ضغط على الاوردة الدموية, ولذلك فإن الاوردة تتمدد وتتورم, وقد يكون سبب الضغط ما يلى .

  1. الجلوس فوق المرحاض لفترة طويلة, حيث مجرد الجلوس يعتبر نوع من انواع الضغط على الاوردة .
  2. الاسهال او الامساك .
  3. ممارسة الجماع في فتحة الشرج .
  4. زيادة الوزن المفرطة .
  5. رفع الاثقال .
  6. الحمل .
  7. اتباع نظام رجيم قاسى يخلو من الألياف .

ثانيا : علاج البواسير

بالطبع يجب الابتعاد عن مسببات البواسير, وتغيير نظام الطعام وتناول الخضروات والفاكهة, التى تحتوى على نسبة كبيرة من الألياف, ويجب التأكيد على ضرورة حل مشكلة البواسير منذ بداية ظهورها, وذلك عن طريق استخدام الوصفات الطبيعية المنزلية, والتى لها تأثير قوى لعلاج البواسير, بشكل موازى للأدوية والعقاقير الطبية, وتأتى بنتائج حاسمة ومن أهم العلاجات الطبيعية .

علاج البواسير

الألو فيرا  (الصبار )

وحيث يعمل كمضاد للالتهابات, كما أنها تساعد فى تخفيف الإحساس بالحكة, و تخفيف الإحساس بالألم, ويمكن استخدام هلام الصبار لعلاج البواسير الداخلية, والخارجية على السواء, ويتم استخدامها للبواسير الخارجية, عن طريق دهن منطقة الشرج بها, اما البواسير الداخلية فيتم تقطيع هلام الصبار, بطول أربعة سنتيمتر وبعرض نصف سم, ويتم وضعها فى الفريزر, وعند تجمدها توضع داخل فتحة الشرج .

إقرأ ايضا:  ريجيم للمرضعات (رجيم صحي للتخلص من وزن الحمل بسرعة فائقة)

كمادات الثلج

وهو يقوم بانقباض فى الأوعية الدموية, وهو الأمر الذى يعمل على تخفيف التورم وتقليل الألم, بشكل فورى, ويتم استخدامه عن طريق خلط قطعة من الثلج فى الكبة,  بحيث تصبح مجروشة ووضعها فى قطعة من القماش, ووضعها على منطقة التورم لمدة عشر دقائق, ويمكن تكرار الوصفة عند الحاجة .

زيت اللوز

وهو لة خصائص مطرية للجلد, ويتم امتصاصه بسهولة, وطريقة استخدامه عن طريق غمس قطعة قطن بالزيت, ووضعها على البواسير الخارجية .

زيت الزيتون

وهو لة خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للاكسدة, مما يساعد فى زيادة مرونة الأوعية الدموية, وتقليل الالتهابات والتورم وتخفيف الالم, وافضل طريقة لاستخدام زيت الزيتون, تكون مع إضافة مسحوق أوراق البرقوق, ووضعه على المنطقة المصابة .

حمام دافئ

حمام الماء الدافئ

عند اشتداد الألم يمكنك الجلوس فى اناء بة ماء دافىء, مع اضافة خل التفاح, وهو له خصائص قابضة للأوعية الدموية, ولذلك فهو يقوم بتقليص الاوعية الدموية المتورمة بشكل سحرى, أما فى حالة البواسير الداخلية, فيمكن إضافة ملعقتين من خل التفاح الى كوب ماء, وتناوله في الصباح على الريق .

الشاى الاسود

وهو يحتوى على حمض التانيك, الذى له دور قابض للأوعية الدموية, وهو الذى يعمل على تقليل التورم وتخفيف الألم البواسير, ويتم استخدامه عن طريق وضع كيس الشاي الأسود, فى ماء دافىء قليلا ثم اخراجه وتركه ليبرد, ثم نضع كيس الشاي على منطقة البواسير الخارجية, وتركها لمدة عشر دقائق وتكرار الوصفة, عند الاحساس بالالم او ثلاث مرات يوميا .

علاج البواسير

ثالثا : اهم النصائح لعلاج البواسير

  1. عند خروج الناسور او وجود تورم فى فتحة الشرج, يصعب تنظيف المكان من البراز, ووجود البراز مع وجود التهابات يسبب الم كبير للمصاب, ولذلك يجب الحرص على التنظيف جيدا بالماء, واستخدام مناديل جافة, مع عدم استخدام اى مواد كيميائية او مناديل معطرة فى المكان .
  2. تناول طعام غني بالألياف, مع شرب كمية كبيرة من الماء على مدار اليوم .
  3. فى حالة وجود إمساك يجب الحرص على تناول دواء ملين, حتى لا تتطور البواسير إلى مرحلة النزيف .
  4. إذا كان المصاب لديه زيادة فى الوزن, خاصة فى منطقة البطن, فإن هذه الزيادة تمثل ضغط على الاوردة الدموية, ويجب التخلص منها أو تقليلها حتى تنتهى مشكلة البواسير .
إقرأ ايضا:  تحاميل مهبلية لعلاج البكتيريا والفطريات التى تسبب الألتهابات المهبلية

احصل على تنبيهات بالمواضيع الجديدة فور نشرها