سن اليأس والجماع (أخطاء شائعة لممارسة الجنس بعد سن اليأس)

سن اليأس والجماع : من المعلومات الخاطئة المنتشرة انقطاع الرغبة الجنسية, مع انقطاع الدورة الشهرية, وفي الحقيقة إن انقطاع الطمث لا يترتب علية نهاية النشاط الجنسي, ولكن تحدث بعض الاضطرابات التى قد يكون منها الإصابة, انخفاض في الرغبة الجنسية وهو الأمر الذي له, الكثير من الأنواع من العلاجات, فبعد انقطاع الدورة الشهرية يحدث خلل في التغيرات الهرمونية للمرأة, مما يتبع ذلك بعض التغيرات والاصابة ببعض الأعراض ومنها, الإصابة بالوهن والتعب الشديد الذي ينتج عنه إهمال المرأة في نفسها, وفي صحتها وتهمل في جمالها وانوثتها عند بلوغها هذه المرحلة, وهذه العوامل مجتمعة تؤدي الى تقليل رغبة السيدة, في ممارسة الجنس لأسباب أغلبها نفسية, وعلى ذلك سوف نتناول الأسباب التى تؤدى الى, الفتور في العلاقة الجنسية في سن اليأس, واهم النصائح للاستمتاع بشكل أفضل بالحياة الجنسية بعد سن اليأس

سن اليأس والجماع

سن اليأس والجماع

هل يجب أن تتوقف العلاقة الجنسية بعد سن اليأس ؟ من اكثر الاسئلة التي تشغل بال السيدات, و الإجابة هى لا بالتأكيد بل تحدث تغييرات في الهرمونات, وهي هرمون الاستروجين وهرمون التستوستيرون,  والتي قد يترتب عليها حدوث انخفاض في الرغبة الجنسية .

بالاضافة الى ان المهبل يصاب بالجفاف الذي يصاحبه الاحساس بالوهن, والتعب الشديد مع ارتفاع درجة حرارة الجسم, بشكل مستمر ومع كل هذه الأعراض تصاب المرأة, بحالة نفسية سيئة والتى تؤثر بشكل سلبى, مباشر على الجماع .

الا ان هناك بعض الدراسات العلمية التي أثبتت, أن السيدات بعد سن الأربعين تزدهر جنسيا وهذا بسبب انتهاء مراحل, الحمل والارضاع وأنها قد ارتاحت من القلق على حساب توقيت التبويض, مما جعلها في أكثر مراحل حياتها شعورا بالراحة والهدوء والاسترخاء, وهو الأمر الذى يجعلها تستطيع الاستمتاع, لحياتها الجنسية بشكل أفضل .

إقرأ ايضا:  علاج ضعف الانتصاب (تعرف على اسباب حدوثه وطرق العلاج الفعالة)

نصائح لاستعادة بريق العلاقة بعد سن اليأس 

  • محاولة التقرب من الزوج واستغلال  استقلال الأبناء بحياتهم, وعمل أهداف بسيطة ويحاولون تحقيقها معا مثل السفر, الى مكان ما يكون مكان هادئ وجميل لاستعادة ذكرياتهم معا, مع امكانية ممارسة التمارين الرياضية سويا, من خلال الاشتراك معا في جيم او نادى رياضى, وايضا الذهاب الى السينما ومشاهدة فيلم رومانسي جميل, وخلق ذكريات جديدة من الحب والالفة والتفاهم بينهم, وبالتالي استعادة النشاط الجنسي مرة أخرى .
  • يجب على المرأة الاهتمام بمظهرها الخارجي والاهتمام بنفسها, وعدم التقوقع على النفس وعدم الإحساس بأن العمر قد انتهى, والابتعاد عن الخجل من الاهتمام بالنفس من خلال الاستحمام دائما, مع عمل مساج استرخاء العضلات والشعور بالراحة, مع ضرورة الانتباه إلى عدم استخدام اي عطور او صابون, في منطقة المهبل حتى لا يتسبب الى الاصابة بمشاكل في منطقة المهبل, وكل هذه الامور سوف يترتب عليها بشكل مباشر الاستمتاع في الجماع .
  • يجب الحرص على استخدام المزلقات والمرطبات, للتخلص من جفاف المهبل مع امكانية تناول اقراص الاستروجين, والتى تساعد على زيادة الشعور بالإثارة الجنسية, وتساهم في علاج مشكلة جفاف المهبل, مما يمنح للمهبل مرونة وليونة, ويعمل على تقليل الإصابة بالألم أثناء الجماع نتيجة الجفاف .
  • تجنب تناول الأدوية المضادة للاكتئاب حيث انها تعمل, على خفض الرغبة الجنسية وتقلل الشعور بالإثارة الجنسية, وفي حالة كانت السيدة تعانى من ارتفاع في ضغط الدم, وتضطر إلى تناول أدوية الضغط فيجب عليها, استشارة الطبيب لاستبدال الدواء بغيرها, او تناول حبوب هرمون الاستروجين معها الذى يعمل على, ارتفاع الهرمونات الجنسية, ويعزز من الدفاع الجنسي للمرأة بعد سن اليأس .
  • واخيرا بالطبع الاعتناء بأجواء الشاعرية والرومانسية بشكل عام, من خلال استخدام الروائح العطرية الجميلة, و استخدام مفروشات جديدة ومحاولة التقرب من الطرف الآخر, وتخفيف الضغوط النفسية بينكم, والابتعاد عن الانفعال والعصبية وخلق أجواء مفرحة في المنزل .
إقرأ ايضا:  فوائد اللوز (لزيادة الرغبة الجنسية والوقاية من الاكتئاب)

اضف تعليق