البوتكس لازالة التجاعيد فى دقائق (معلومات واسرار الاستخدام)

البوتكس : من أشهر العلاجات التجميلية في عصرنا هذا, ولا يوجد شخص لم يسمع عنه وتأثيره علي التجاعيد, فالعديد من المشاهير سواء رجال أو نساء استخدموه, بل أنه منتشر جدا حتي لدي الاشخاص العاديين, وذلك بسبب تأثيره الفعال والسريع الظهور لإخفاء التجاعيد, ولكن قبل أتخاذ خطوة البوتكس هناك أسئله كثيرة لإجابتها, ومن هذه الاسئلة : ماهو البوتكس ؟ كيف يعمل ؟ أين يمكن حقن البوتكس ؟ لأي تجاعيد يعتبر مناسب أكثر ؟ ما هي مده تأثيرة علي التجاعيد ؟ هل يمكن تطبيقة أكثر من مره ؟ هل له أثار جانبية؟ وهل هذه الأثار دائمة أو خطيرة ؟ والكثير من الأسئلة الشائعة عن البوتكس .

وسوف نجيب في هذا المقال عن جميع هذه الأسئلة, بكل دقة وتفصيل .

أولاً : ماهو البوتكس ؟

البوتكس أو مايعرف علمياً ب( توكسين البوتولينوم A ), هو بروتين مشتق من بكتيريا, أستخدم طبياً كدواء للعديد من الأمراض مثل : علاج اضطرابات الحركة العصبية الشديدة , والتعرق الشديد المرضي تحت الإبطين , علاج الحول, اضطرابات الحركة العصبية, العديد من المجالات الأخرى لعلم الأعصاب, والصداع النصفي, ففي بداية أكتشاف البوتكس كان يستخدم للأغراض الطبية فقط , ولكن بعد معرفة تأثيرة علي التجاعيد, تم أستخدامة بغرض التجميل لإخفاء التجاعيد, وهكذا تم إستخدام ماده توكسين البوتولينوم, بعد تخفيفها بشكل كبير, كحقن تجميلية والتي تعرف اليوم بأسم البوتكس .

إقرأ ايضا:  ماسك الشوفان (سر بشرة جينفر لوبيز لبشرة لامعة مشدودة)

ثانياً : كيف يعمل البوتكس في إخفاء التجاعيد ؟

يعمل البوتكس علي التجاعيد التي تتكون مع مرور السنوات, والتي تعرف بالتجاعيد التعبيرية أو المتحركة, وهي هذه التجاعيد التي تتكون بسبب تعبيرات الوجة المختلفة, مثل الضحك والبكاء والعبوس والأستغراب, وهذه التعبيرات تعمل بتتحرك معتمدة علي عضلات الوجة المختلفة, الموجودة في مختلف أنحاء الوجة مثل :الجبهة, حول العين , حول الفم .

يتم حقن البوتكس في العضلة المسؤولة عن حركة المكان ,المراد إخفاء التجاعيد به مثل منطقة بين الحاجبين , ويعمل حقن البوتكس علي شلل حركة العضلة في هذه المنطقه, وبالتالي إرخاء العضلة وإخفاء التجاعيد وعدم تكونها, وذلك بسبب التحكم في الحركات التعبيريه المسؤولة عن التجاعيد .

ثالثاً : أين يمكن تلقي حقن البوتكس ؟

بوتكس الجبهه

يجب تلقي العلاج عن طريق طبيب مرخص ومتخصص, وفي عيادة طبية معروفة, حيث كما هو واضح  فأن البوتكس يحقن بالأبر الطبية, ولكن ذلك ليس السبب الوحيد, ولكن كما شرحنا في البدايه فإن البوتكس , هو عبارة عن بكتيريا أو سم مخفف, تعمل علي شلل العضلات وإرخاءها, بهدف التقليل من ظهور التجاعيد وإخفاءها, ولهذا فإن كميه البوتكس المحقونة يجب أن تكون محسوبة, ودقيقة وعن معرفة ودراسة وليس مجرد حقن لدواء موصوف, فأي كميه زيادة قد تعطي نتيجه عكسية .

رابعاً : لأي تجاعيد يعتبر مناسب أكثر ؟

يكون البوتكس فعال بشكل خاص, في التجاعيد الناتجة عن شد العضلات بشكل متكرر, أثناء عدم الأنتباه مثل تجاعيد التركيز بين الحاجبين, أو تجاعيد الضحك فيمكن للبوتكس أخفاء هذه التجاعيد, ولكن بالنسبه للتجاعيد الثابتة فلا يكون للبوتكس, تأثير علي هذا النوع .

خامساً : كيف يتم حقن البوتكس ؟

في البدايه يقوم الطبيب بدهن كريم مخدر موضعي, علي المنطقه المراد حقنها وبعد ظهور مفعول الكريم المخدر, يتم إزالة الكريم وذلك بعد تقريباً ربع ساعة, ثم يحقن كميات صغيره جداً, من البوتكس للمكان المراد علاجة, بواسطه أبرة صغيرة في فترة لاتتعدي الدقائق, وهكذا تكوني تخلصتي من التجاعيد, في وقت لايتخطي النصف ساعة .

إقرأ ايضا:  ماسكات لتفتيح البشرة (وصفات طبيعية بمواد فعالة لتفتيح البشرة بسرعة)

سادساً : متي يظهر مفعوله ؟ ولأي مدة ؟

بوتكس

يبدأ ظهور مفعول البوتكس من 3 إلي 4 أيام, وفي أطول الأوقات تكون بالكثير اسبوع, وفي هذا الوقت يجب مراجعة الطبيب المعالج, حتي يتابع تأثير البوتكس,  ويقوم بأعاده الحقن إذا كان هناك إحتياج لذلك, ويستمر مفعول البوتكس علي التجاعيد, لمدة من 4 إلي 6 شهور بإختلاف المدة, من شخص لأخر .

سابعاً : هل هناك أستخدامات أخري للبوتكس ؟

  • هناك الكثير من الأستخدامات المختلفه للبوتكس التي تجعل منه, ثاني أكثر علاج تجميلي أستخداماً ومن هذه الأستخدامات ما يلي :
  • أكثر الأستخدامات أنتشاراً كما ذكرنا من قبل, هو أخفاء التجاعيد وتقليل ظهورها بشكل عام .
  • يستخدم  في بعض عمليات التجميل, مثل تجميل الأنف فيقوم بإخفاء النتوءات به ورفعه .
  • في بعض الحالات الطبية بالطبع فهذا هو الأستخدام الأول, للبوتكس مثل, زيادة التعرق, وأيضا الصداع النصفي والكثير من الحالات الطبية .
  • علاج حول وسكون العينين وبعض أنواع التشنجات .

ثامناً : هل هناك سن محدد للحقن ؟

ليس هناك سن محدد للحصول علي حقن البوتكس, فهي ترجع إلي الرغبة الشخصية, فقد تكون في سن الخمسينات ولا تشعر بإحتياجك, لمثل هذا العلاج وقد تكون في العشرين, ولديك تجاعيد تجعلك تقرر حقن البوتكس للتخلص منها, ولكن من المفضل إذا رغبت التخلص, أو الوقاية من التجاعيد, البدء في سن صغيرة قبل ظهور التجاعيد, حيث أن الحقن يمنع ظهورها ويؤخره بشكل كبير  .

تاسعاً : ماهي التعليمات لقبل وبعد الحقن ؟

من اهم التعليمات قبل إجراء الحقن :

  • أخبار الطبيب المعالج بأي أدوية تكون مداوم علي اخذها, حيث أنه يجب التوقف عن تناول أي دواء, يسبب سيولة الدم لأنها قد تزيد نسبة ظهور الكدمات, وقد تزيد أيضاً النزيف .
  • كما لابد من أخبار الطبيب إذا تم, حقن البوتكس من قبل لأن ذلك قد يؤثر في, تقدير الطبيب لكمية العلاج المحسوبة .
إقرأ ايضا:  هايلايت الوجه (لتصغير الانف و إبراز عظام الخدين بطريقة احترافية)

أما تعليمات بعد الحقن فهي :

  • لابد من الراحه التامة بعد  تلقي الحقن, وعدم لمس مكان الحقن أو  النظر لأسفل والأنحناء .
  • البقاء في وضع الجلوس وعدم الأستلقاء, لمده لاتقل عن 4 ساعات .
  • يجب الأنتباه لأي أثار جانبية, وأبلاغ الطبيب بشكل سريع لتجنب حدوث مضاعفات .
  • عدم التعرض للحرارة مثل الذهاب إلي الساونا, لمدة لاتقل عن نصف ساعة .

عاشراً : ما هي الأثار الجانبية ؟ وهل هي دائمة ؟

  • يعد أختيار طبيب متمرس وذو خبرة, أهم شئ عند تلقيك حقن البوتكس, وذلك لأن أي مضاعفات دائمه, ترجع بشكل أساسي إلي خطأ الطبيب نفسه,  حيث أن الطبيب غير المتمرس هناك أحتمال كبير, في الخطأ سواء في الجرعة المحقونه أو في مكان الحقن, ولذلك يجب تحري الدقة في أختيار المكان والطبيب, وعدم الأنقياد وراء التخفيضات والعروض والدعاية .
  • قد يحدث القليل من التورم و الأحمرار والكدمات, فى أماكن الحقن وهذا شئ عادي تماما, و يختفى فى خلال ساعات .
  • قد يشعر المريض ببعض الصداع أو الثقل, و بعض أعراض الرشح و هذا مؤقت أيضا .
  • فى بعض الحالات نادر الحدوث يحدث أرتفاع للحاجب, أو أرتخاء فى الحاجب و الجفن, و لكنه يختفى فى الحال بمجرد مراجعة الطبيب للحقن, فى منطقة أخري لمعادلة الحاجبين والجفنين معاً .
  • قد يحدث جفاف في العين أو تدفق للدموع في بعض الحالات .
  • ومن أكبر أضرار البوتكس التي ترجع بشكل كبير لعدم الخبرة, حقن كمية كبيره عن المطلوب بحيث تتسرب الي الجسم, وتؤدي الي التسمم وأرتخاء في العضلات, وضعف الرؤية وصعوبه في التنفس والبلع, وفي هذه الحالة يجب الذهاب للمستشفي حالاً .
  • أما عن الموانع  فهي ممنوعة للحوامل , والمرضعات .

اضف تعليق