فوائد النعناع (علاج لعسر الهضم والقولون العصبي والانفلونزا)

فوائد النعناع – النعناع من النباتات الخضراء التى لها العديد، من الفوائد الصحية ويمكن إضافته إلى الشاى والأطعمة المختلفة، ليعطى نكهة ومذاق مميز .

 

 

 فوائد النعناع للصحة

1- الفيتامينات الموجودة في النعناع

يحتوى النعناع على كمية لا بأس بها من المغذيات، والعناصر الغذائية ذات القيمة العالية، حيث إن كمية أقل من ربع كوب من النعناع تحتوى على :

  • 1 غرام من الألياف
  • 12% من فيتامين أ
  • 9% من الحديد
  • 4% من حمض الفوليك
  • 6 سعرات حرارية
  • 8% من المنجنيز

وفي الغالب ما يتم إضافة النعناع، بكميات صغيرة في العديد من الوصفات، حيث أنه من الصعب استهلاك هذه الكمية يومياً، إلا إنه يمكنك أن تضيفه لبعض أنواع السلطة.

– النعناع مصدر قوي لفيتامين (أ ) فيتامين قابل للإذابة، فى الدهون وهو شئ مهم لصحة العين، وتقليل الإصابة بمرض العمى الليلى، النعناع مصدر قوى أيضاً لمضادات الأكسدة، التى تعمل على حماية الجسم من الإجهاد التأكسدى، وهو نوع من الأضرار التي تلحق بالخلايا.

فوائد النعناع

2- النعناع علاج طبيعي للقولون العصبى

النعناع يساعد على تحسين وعلاج مرض القولون العصبي، وهو اضطراب فى الجهاز الهضمى يعرف بأمراض الجهاز الهضمى، مثل : آلام المعدة والغازات والانتفاخ والتغيرات في الأمعاء.

وقد ثبت بالدراسات أن زيت النعناع، يحتوى على مركب (المنثول)، الذى يساعد على تقليل أعراض القولون العصبى، من خلال تهدئة عضلات الجهاز الهضمي.

3- النعناع يخفف عسر الهضم

قد يكون النعناع علاجاً فعالاً فى التقليل، من مشاكل الجهاز الهضمي ومنها عسر الهضم واضطراب المعدة، كما أن الطعام يمر من خلال المعدة بشكل أسرع عندما يضاف زيت النعناع مع وجبات الطعام، وهو ما يخفف أعراض عسر الهضم.

 

4- النعناع يحسن من وظائف الدماغ

وغير أكل النعناع وشربة هناك أيضاً، يمكن استنشاق رائحة الزيوت الأساسية من النباتات مثل زيت النعناع، توفر فوائد صحية كثيرة منها : تحسين وظائف المخ والدماغ.

فإن شم رائحة زيت النعناع لمدة دقائق، يحسن من الذاكرة ويقلل من الإحساس بالقلق والإرهاق والإحباط، ويزيد من اليقظة والأنتعاش.

5- يقلل من آلام الرضاعة الطبيعية

عند إصابة الأم المرضعة بتشقق الحلمات ما يجعل الرضاعة، الطبيعية مؤلمة وصعبة يمكن وضع النعناع على الجلد لتخفيف الألم من الرضاعة الطبيعية.

6- النعناع يزيل ويقلل الاحتقان ويعالج أعراض البرد

تحتوى الكثير من أدوية الانفلونزا والبرد على مكون المنثول، وهو مركب أساسي في زيت النعناع، كما أن المنثول يحسن مشاكل الجهاز التنفسي، ويعالج البرد والأنفلونزا ويزيل الاحتقان.

7- النعناع يساعد على التخلص من رائحة الفم الكريهة

مضغ لبان النعناع يساعد فى التخلص، ومنع رائحة الفم الكريهة، وشرب شاي النعناع أو مضغ الأوراق الطازجة يخفيان رائحة الفم، ويقتل البكتيريا الموجودة بالفم.

اضف تعليق