فوائد فاكهة القشطة (الفاكهة الشهيرة بمعالجة السرطان ورفع المناعة)

فوائد فاكهة القشطة : تزرع فاكهة القشطة في البلدان الرطبة والدافئة, مثل البرازيل والمكسيك والبحر الكاريبي وأمريكا الوسطى, ويطلق عليها العديد من المسميات حيث تعرف بفاكهة القشطة, او الزبدة او المستعفل أو الغرافيولا أو الشيريمويا أو القشطة الشائكة, وتختلف التسمية من بلد الى آخر, وتمتاز فاكهة القشطة بطعمها المميز لذلك فإنها تستخدم فى صناعة الحلويات والعصائر, وهى تحتوى على عناصر غذائية هامة ومفيدة للجسم, حيث تحتوى على الفيتامينات مثل فيتامين ب1 وب2, كما تحتوى على فيتامين ج كما تحتوي على مجموعة متميزة من المعادن, مثل المغنسيوم والزنك والكالسيوم والبوتاسيوم والفسفور, كما تحتوى على اهم انواع مضادات الاكسدة, بالاضافة الى كمية كبيرة من الألياف الغذائية, ولذلك تحتوي فاكهة القشطة على فوائد لا حصر لها, لجسم الانسان ومن أهمها .

فوائد فاكهة القشطة

  • مكافحة السرطان 

فقد أكدت الكثير من الدراسات العلمية احتواء فاكهة القشطة, على مركبات حيوية تساهم فى الوقاية من الإصابة بالأمراض السرطانية, حيث تحتوى على الأسيتوجنين, والذي يتميز بكونه يتكون من سلاسل طويلة من الأحماض الدهنية, والتى تساهم فى القضاء على الخلايا السرطانية, حيث أثبتت الدراسات العلمية أن تناول فاكهة القشطة, بكميات كبيرة مع تناول الأدوية الخاصة بالسرطان, يساهم بشكل فعال فى القضاء على أنواع عديدة من السرطانات, كما تساعد فى التخلص من الشوارد الحرة, التى تعد لها دور هام فى تكون الخلايا السرطانية .

  • خسارة الوزن الزائد 

حيث تعد فاكهة القشطة غنية بالألياف الغذائية, والتى تساهم فى اعطاء احساس قوى بالشبع لفترة طويلة, الأمر الذى يساعد على البقاء فترة طويلة, بدون الاضطرار إلى تناول كميات كبيرة من الطعام, مما يفقد الوزن الزائد ولذلك ينصح الأطباء بتناول فاكهة القشطة, كسناكس بشكل مستمر لكبح الشهية .

  • لتحسين صحة الجهاز الهضمى 

حيث تحتوي فاكهة القشطة على كمية كبيرة من الألياف الغذائية, الأمر الذي يسهل فى حركة الامعاء بشكل أكثر سلاسة, مما يساهم فى التخلص من الاضطرابات, التى تصيب الجهاز الهضمي مثل الامساك والاسهال, مع تقليل فرص الإصابة بمتلازمة القولون العصبي .

  • علاج التهاب المفاصل 

حيث تساهم القشطة بشكل خاص فى احتفاظ الجسم بكميات متوازنة من السوائل, وهو الأمر الذى يساعد على سلامة المفاصل حيث يساعد على تخليصها من الأحماض, التى قد تتواجد فيها مما يساعد على تخفيف حدة الألم, وتخفيف حدة الأعراض التي تترافق مع أمراض الروماتويد  وغيرها .

فوائد فاكهة القشطة

  • علاج الاكتئاب وتحسين الحالة المزاجية 

نظرا لاحتواء فاكهة القشطة على نسبة كبيرة من فيتامين ب6, والذي يتميز بقدرته على تحسين الحالة المزاجية ومنحه احساس قوى بالسعادة, كما يساهم فى تخفيف أعراض الاكتئاب .

  • تقوية جهاز المناعة 

نظرا لاحتوائه على قيم غذائية مرتفعة من الفيتامينات والمعادن, مما يساهم في تدعيم وتقوية جهاز المناعة الأمر الذى يساهم فى زيادة قدرة الجسم, على مقاومة الأمراض المختلفة ومنعها من السيطرة على الجسم .

  • تعزيز صحة العيون 

حيث تحتوي فاكهة القشطة على نسب مرتفعة من فيتامين أ وفيتامين سي, الأمر الذى يساهم فى تحسين صحة العيون وتقوية النظر, ويساهم في تقليل خطر الإصابة بأمراض العيون المختلفة .

  • تقوية العضلات والعظام ومد الجسم بالطاقة 

نظرا لاحتواء فاكهة القشطة على نسبة كبيرة من البوتاسيوم, مما يساهم فى تقوية العضلات وإمداد الجسم بالطاقة بشكل كبير, مما يمنع معه الاحساس بالتعب والارهاق, كما تحتوي القشطة على نسب مرتفعة من المغنسيوم والفسفور, مما يساهم فى تقوية العظام وتقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام .

  • تحسين صحة القلب 

وهذا بسبب احتوائها على نسب مرتفعة من المغنيسيوم والفسفور والبوتاسيوم, الأمر الذى يساهم فى تقوية الأنسجة المحيطة لعضلة القلب, وتقوية القلب مما يساهم فى تقليل فرص الإصابة بالأمراض القلبية, كما يساهم فى الحفاظ على معدل ضغط الدم بشكل منضبط ومتوازن, كما يساهم فى تقليل نسبة الكوليسترول الضار بالجسم .

  • بالنسبة للسيدة الحامل 

فقد أكدت الدراسات العلمية, على أهمية تناول السيدة الحامل لفاكهة القشطة, حيث انها تساهم فى تقوية أعصاب الدماغ الخاصة بالجنين, كما تساعد على تعزيز نمو الجنين بشكل أفضل, كما يساهم فى تخفيف الاضطرابات الهضمية التى تمر بالسيدة الحامل, ويعمل على القضاء على الغثيان الذي قد تمر به السيدة الحامل, فى الثلث الاول من الحمل ويخلص السيدة الحامل من اضطرابات الشهية, كما يمدها بالنحاس الذي يكون له أهمية كبيرة, حتى لا تتعرض السيدة للاجهاض المبكر .

  • مكافحة مرض السكرى 

حيث قد اثبتت الدراسات العلمية قدرة فاكهة القشطة, على مكافحة مرض السكرى نظرا لقدرتها على تحسين قدرة الجسم, لانتاج كميات اكبر من الانسولين, كما يزيد قدرة العضلات على امتصاص الجلوكوز من الجسم .

اضف تعليق