فوائد التين المجفف (غني بالفيتامينات والعناصر الهامة للصحة والرشاقة)

فوائد التين المجفف : التين المجفف يعد كنز من الكنوز الغذائية, يحتوي التين المجفف على كميات مضاعفة, من الفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية والسكر والسعرات الحرارية, إذا تمت مقارنته مع التين الطازج, أما التين الطازج فقد يزيد من حيث فيتامين ج وفيتامين ا والبيتاكاروتين, ولكن يعيب التين الطازج ان مدة صلاحيته قليلة جدا, حيث انها لا تتخطى الأسبوعين أما بالنسبة للتين المجفف فيتواجد طوال العام .

فوائد التين المجفف

فوائد التين المجفف

  • خسارة الوزن الزائد

حيث يحتوي التين المجفف على كمية كبيرة من الألياف الغذائية, والتى تعطى احساس قوى بالشبع, مما يقل معه الحاجة الى تناول كميات كبيرة من الطعام, لذلك يمكن تناوله باعتدال كسناكس خفيف بين الوجبات .

  • لتقوية العظام وزيادة كثافتها 

التين المجفف غنى بالمعادن, والتي يكون لها تأثير مباشر في تقوية العظام, وزيادة كثافتها وهو أمر هام جدا, حيث ان الطبيعى ان تقل كثافة العظام مع التقدم فى العمر, ولذلك يجب الحفاظ على مد العظام بتعويض, عما تفقده حتى لا يصاب الإنسان بهشاشة العظام وآلام المفاصل, والتين المجفف يحافظ على صحة العظام, ويبطئ من الأعراض الطبيعية للتقدم بالعمر و تأثيرها على العظام .

 

  • لتقوية جهاز المناعة 

حيث يحتوي التين المجفف على كميات كبيرة من فيتامين c, وهو يعد من أهم الفيتامينات التى تساعد, على تقوية ودعم جهاز المناعة حيث أنه يدعم الجسم, لإفراز كميات أكبر من كريات الدم البيضاء, والتى تعد هى المسئولة عن مقاومة الفيروسات والبكتيريا, والتى تعد هى السبب الرئيسى للأمراض, كما يحتوى التين المجفف على كميات كبيرة من مضادات الاكسدة, والتى تعاون جهاز المناعة في مقاومة الالتهابات والبكتيريا .

  • مفيد لمرضى السكري

 

حيث يحتوي التين المجفف على كميات كبيرة, من الالياف الغذائية الهامة والتى تساعد على تنظيم الأنسولين, والجلوكوز في الجسم ولكن يجب تناوله باعتدال, بالنسبة لمرضى السكري نظرا لاحتوائه, على كميات كبيرة من السكريات .

  • خفض نسب الكوليسترول الضار فى الجسم 

حيث أثبتت الدراسات العلمية فاعلية تناول التين المجفف, فى تخفيض نسبة الكوليسترول المتراكم فى الأوعية الدموية, مما يساهم فى الوقاية من الإصابة بأمراض القلب, و امراض الاوعية الدموية فى حالة تناول التين المجفف بانتظام .

  • يعزز صحة البشرة ويحسن من مظهرها 

التين المجفف غنى بالكالسيوم وفيتامين E وفيتامين C, وهي عناصر هامة للبشرة حيث انها تقوم باعطاء البشرة, مظهر صحي كما يحتوي التين المجفف على الكثير من مضادات الاكسدة, والتى تحارب الجذور الحرة, مما يساهم بإعطاء مظهر شاب خالي من التجاعيد, واثار التقدم بالعمر وتعطي مرونة للجلد .

  • خفض ضغط الدم المرتفع 

يحتوي التين المجفف على كميات كبيرة من البوتاسيوم, والذى يساعد على توسعة الأوعية الدموية, ويزيد من سعتها مما يسمح بتدفق الدم, وبالتالى يقلل من الضغط الواقع عليها, وهو الأمر الذي يقلل من خطر التعرض لأمراض القلب, والاوعية الدموية ويمنع الجلطات وتصلب الشرايين .

  • يمد الجسم بالحديد 

من افضل مميزات التين المجفف, إن الحرص على تناوله يمد الجسم بكمية الحديد التى يحتاجها, الجسم بشكل يومي, والحديد يعد هو المسئول عن نقل الاكسجين فى مجرى الدم, ومنه إلى باقى الجسم, وبالتالي فإن عدم توافر الحديد فى الجسم, يؤدى الى نقص كمية الاكسجين التى تصل الى الاجهزة المختلفة, فى الجسم مما يؤدى الى الشعور بالتعب والإرهاق .

محاذير تناول التين المجفف

بالرغم من كم الفوائد الهائلة التي يتمتع بها التين المجفف, الا ان هناك بعض المحاذير التى يجب اخذها, بعين الاعتبار عند تناوله وهى .

  1. بالنسبة للمرضعات والسيدة الحامل : حيث يجب الحرص عند تناول التين المجفف, لاحتوائه على السكريات ويجب تناوله بكميات قليلة .
  2. بالنسبة للأشخاص المصابة بالسكري : بالرغم من فوائد التين المجفف لتنظيم السكر, الا انه يحتوى على كميات كبيرة من السكر, لذلك يجب تناوله بحرص شديد .
  3. بالنسبة للأشخاص المصابة بالحساسية : فقد يصاب بعض الأشخاص بالحساسية تجاه التين المجفف .

اضف تعليق