فوائد زريعة الكتان للصحة والرشاقة والبشرة والشعر

فوائد زريعة الكتان للصحة : تعد من أهم مصادر التغذية الصحية, نظرا لاحتوائها على الاوميجا ثري والألياف الغذائية, وهى بذور ذات لون بنى ولامعه وصغيرة, وقد اشتهر استخدام بذور الكتان منذ العصور القديمة, لأهميتها الصحية واحتوائها على عناصر أساسية ومهمة للصحة, من أهمها البروتين والكالسيوم والمنغنيز والحديد والمغنسيوم, والفسفور والنحاس والثيامين, ويوجد أكثر من طريقة لتناول بذور الكتان, حيث يمكن تناوله محمص او نيئ ويتم اضافته الى المخبوزات, وهناك من يستخدم دقيق بذور الكتان لصناعه الخبز بشكل كامل, كما يمكن إضافتها الى العصائر والسلطة, كما شاع استخدام زيت بذور الكتان نظرا لأهميتها, وفوائدها المميزة للبشرة والشعر .

فوائد زريعة الكتان للصحة

القيمة الغذائية لبذور الكتان

فوائد زريعة الكتان للصحة

تحتوي بذور الكتان بشكل عام على العديد من العناصر الغذائية الهامة, والفيتامينات والمعادن والدهون الصحية, وعند تناول ملعقة كبيرة من بذور الكتان, فإنها تحتوى على العناصر الغذائية التالية .

  • السعرات الحرارية : 37.4 سعر حارارى
  • الدهون : 2.95 جرام
  • الكربوهيدرات : 2.02 جرام
  • البروتين : 1.28 جرام
  • الألياف الغذائية : 1.91 جرام
  • الكالسيوم : 17.8 مللى جرام
  • ماغنسيوم : 27.4 مللى جرام
  • الفسفور : 44.9 مللى جرام
  • بوتاسيوم : 56.9 ملليجرام
  • حمض الفوليك : 6.09 ملليجرام

وتتميز بذور الكتان لاحتوائها على الألياف الغذائية, وأنها قليلة الكربوهيدرات مما يجعله علاج فعال للإمساك, وتساعد على تخلص الجسم من السموم, وهى خالية من الجلوتين وتحتوي على نسبة كبيرة من الاوميجا ثري, الهامة لصحة الجسم .

فوائد زريعة الكتان 

فوائد زريعة الكتان للقلب

تساعد بذور الكتان على خفض مستوى الكوليسترول الضار بالجسم, وخفض الدهون الثلاثية في الدم وهذا بسبب احتوائه على, الاوميجا ثري والألياف الغذائية مما يساهم في وقاية القلب والشرايين, من التعرض للإصابة بجلطات الدم وتصلب الشرايين, والوقاية من الإصابة بأمراض القلب, وهذا بالطبع من خلال الحرص على تناول بذور الكتان بشكل دورى, للحصول على هذه الفوائد.

إقرأ ايضا:  فوائد ماء الزهر (فوائد سحرية للشعر والبشرة والصحة)

فوائد بذور الكتان للسكرى 

ان الحرص على تناول بذور الكتان بشكل دورى منتظم, يسهم في خفض مستوى نسبة السكر في الدم, ويقلل مقاومة الأنسولين, ويحسن من مستوى حساسية الانسولين, كما يعمل على زيادة مضادات الاكسدة في الجسم, مما يساهم في حماية البنكرياس من التلف, الذي يعد هو المسئول عن إفراز الأنسولين في الجسم .

فوائد بذور الكتان للبشرة والشعر 

تحتوي بذور الكتان على نسبة كبيرة من الأحماض الدهنية, التى تمد الشعر والبشرة بفوائد مذهلة من أهمها .

  1. الحفاظ على الشعر من  التساقط ومنحه اللمعان والقوة .
  2. تحسين قدرة الشعر على مقاومة التلف, نظرا لاحتوائه على الأحماض الدهنية, التي تعد عنصر أساسي لبصيلات الشعر .
  3. المحافظة على صحة البشرة وجمالها ومقاومة الجفاف  .
  4. التخفيف من الأعراض الجلدية المضطربة مثل حب الشباب والاكزيما .

نظرا لاحتواء بذور الكتان على نسبة كبيرة من الدهون الصحية, فإنها تعد من أفضل الخيارات لاستخدامها على, البشرة والشعر وصحة الأظافر والعينين, وللحصول على شعر صحى ولامع وبشرة نضرة, يكفي اضافة ملعقتين من زيت بذور الكتان إلى الطعام, بشكل يومى مع استخدام زيت بذور الكتان, على الشعر والبشرة بشكل مباشر .

فوائد بذور الكتان لضغط الدم 

إن الحرص على تناول بذور الكتان بشكل يومي لمدة ثلاثة شهور متتالية, يساهم بشكل فعال في تخفيض مستوى ضغط الدم, والحفاظ على توازنها بالجسم .

فوائد بذور الكتان للسرطان 

إن الحرص على تناول بذور الكتان بشكل يومي, يساهم في الوقاية من عدن أنواع من السرطان, منها سرطان المبيض وسرطان الثدي والبروستاتا والقولون .

فوائد بذور الكتان للجهاز الهضمي 

تساهم بذور الكتان في تحسين صحة الجهاز الهضمي حيث أنها تساهم في .

  1. الوقاية من التهابات البطانة الداخلية للجهاز الهضمي, وتعمل على علاج التقرحات .
  2. تحسين وظائف البكتيريا الموجود في القولون, مما يساعد في تخلص الجسم من السموم والفضلات .
  3. كما تساعد على تنظيم حركة الأمعاء مما يساهم في الوقاية, من الاصابة بالامساك حيث تعتبر بذور الكتان بمثابة ملين طبيعى .
  4. الوقاية من الإصابة بتهيج القولون .
إقرأ ايضا:  فوائد زيت الورد (تعزيز القوة الجنسية وتنظيم الدورة الشهرية)

فوائد بذور الكتان للتخلص من الوزن الزائد 

نظرا لاحتواء بذور الكتان على كمية كبيرة من الدهون الصحية والألياف الغذائية, مما جعلها تساعد على اعطاء احساس قوى بالشبع, لفترة زمنية طويلة الأمر الذي يمنع تناول سعرات حرارية أخرى, مما يزيد من الوزن مما يساهم في خسارة الوزن الزائد .

علاج التهابات المفاصل 

ينصح الأطباء مرضى التهاب المفاصل باستخدام زيت بذور الكتان, لتدليك المفاصل بها نظرا لاحتوائها على الاوميجا ثري, مما يساهم في تخفيف آلام المفاصل .

توازن هرمونات المرأة وسن اليأس 

تعاني أغلب السيدات بسبب سن اليأس وانقطاع الطمث,  الذى يعمل على عدم توازن الهرمونات, وبذور الكتان تعد هى العلاج الامثل لتلك الحالات, حيث انها تحتوى على خصائص مشابهة لهرمون الاستروجين, كما تساعد بذور الكتان على التخفيف, من الأعراض المصاحبة للدورة الشهرية والتى من أهمها .

  1. انتظام توقيت الدورة الشهرية
  2. تحفيز عملية التبويض
  3. الوقاية من الإصابة بهشاشة العظام, والتى ترتبط بانقطاع الدورة الشهرية .

طريقة استخدام بذور الكتان

يمكن إدخال بذور الكتان الى النظام الغذائي بأكثر من طريقة منها .

إضافة بذور الكتان مع حبوب الافطار .

اضافة دقيق الكتان عند صناعة الكعك .

اضافة ملعقة الى ملعقتين من بذور الكتان الى السلطة او الخضار والمايونيز .

إضافة بذور الكتان الى الزبادى .

اضرار بذور الكتان 

قد تتسبب بذور الكتان ببعض الأضرار الجانبية في حالة تناول البذور نيئة, بسبب وجود بعض السموم بها والتي تزول بمجرد تحميصها .

كما يجب الحرص على تناول كميات كبيرة من الماء, في حالة تناول بذور الكتان حتى لا تتعرض للإصابة بالإمساك, وعدم الاصابة باضطرابات الجهاز الهضمي .

موانع استخدام بذور الكتان 

يوجد بعض الأشخاص الذين يجب عليهم الحيطة و وسؤال الطبيب قبل استخدام بذور الكتان منهم .

إقرأ ايضا:  اسباب مرض السكر (اسباب الإصابة وطرق الوقاية الفعالة)

السيدة الحامل : حيث يؤدي تناول بذور الكتان في هذه الفترة, إلى الإصابة ببعض الاضطرابات الهرمونية, أثناء فترة الحمل حيث تحتوى بذور الكتان, على خصائص مشابهة لهرمون الاستروجين, لذلك يفضل تجنب تناولها في هذه المرحلة .

العمليات الجراحية : يساعد تناول بذور الكتان على تقليل تجلط الدم, مما يمثل خطورة أثناء العمليات الجراحية, وقد يؤدى الى الاصابة بنزيف لذلك يجب الامتناع عن تناوله, قبل العمليات الجراحية بأسبوعين على الأقل .

الإصابة بالحساسية : قد يكون لدى البعض حساسية من بذور الكتان, لذلك يجب الاحتياط عند استخدامه لأول مرة .

تناول الأدوية : قد تتداخل بذور الكتان مع بعض العلاجات الدوائية, مثل العلاجات الخاصة بضغط الدم والأدوية الخاصة بالسكر, لذلك يجب توخي الحذر في حالة استخدام هذه العلاجات .

اضف تعليق