فوائد جوزة الطيب (10 فوائد مذهلة للجسم والبشرة والصحة)

Loading...

فوائد جوزة الطيب : تتمتع جوزة الطيب بالكثير من الفوائد الطبية والجمالية, هذا بالاضافة الى طعمه اللذيذ ونكهته المميزة ويطلق علية ايضا, بلح جوز الطيب وهى شجرة عطرية دائمة الخضرة, وثمارها صفراء ويتشابه شكلها مع المشمش وتستخدم جوزة الطيب, في الحلويات والعديد من أنواع الاطعمة .

فوائد جوزة الطيب

تحتوي جوزة الطيب على الكثير من المعادن ومن أهمها الكالسيوم والبوتاسيوم, والنحاس والمنجنيز كما تحتوى على مضادات الاكسدة, التي تساعد على تعزيز مناعة الجسم, وتحسين صحة الجسم بشكل عام ومن أهم فوائدها .

  • تعزيز صحة البشرة 

حيث تساعد على تحسين صحة البشرة مما جعلها تستخدم فى صنع الأقنعة, الخاصة بالبشرة حتى تصبح اكثر اشراقا ونضارة, كما تساعد على التخلص من اثار حب الشباب والتخلص من البقع الداكنة, في البشرة كما تساعد في مكافحة آثار التقدم في العمر, والتخفيف من آثار التعرض للشمس لفترات طويلة  .

  • تحسين صحة الجهاز الهضمى

حيث تساعد جوزة الطيب على تحسين عمل الجهاز الهضمي بشكل عام, حيث تساعد على التخلص من انتفاخات البطن والإسهال والتلبكات المعوية, كما تساهم في التخلص من عسر الهضم, وتساعد على تحسين عمل الجهاز الهضمي بشكل عام .

  • تسكين الالام الاسنان 

حيث تساعد جوزة الطيب على تهدئة وتسكين الالام الاسنان, كما تساعد بشكل كبير في تبييض الأسنان وتكمن أهميتها, فى كونها مضادة للجراثيم والبكتيريا, كما تساعد في تطهير اللثة ومنع تسوس الاسنان كما تكافح الرائحة الكريهة للاسنان .

  • تساعد على النوم 

تستخدم جوزة الطيب منذ القدم في علاج الأرق والمساعدة على النوم, من خلال إضافة رشة من جوزة الطيب المطحونة الى كوب من اللبن, وتناوله قبل النوم مما يساعد على تهدئه الاعصاب, وقد أثبتت الدراسات العلمية أن تناول كميات صغيرة, منها بشكل مستمر يساعد على تنظيم عملية النوم, مع تحسين جودة النوم وزيادة مدته .

Loading...
  • مهدئ للألم 

حيث قد اشتهرت الجوزة الطيب فى الطب الشعبى والطب الصينى, باعتبارها مهدئ للألم بشكل عام للجسم سواء كانت فى المعدة او الالام المفاصل, او الالام التى تصاحب الالتهابات, والالم التى تصاحب مشاكل الاسنان واللثه وآلام العضلات .

  • تعزيز صحة الدماغ 

حيث يساعد على تنشيط الذاكرة وزيادة التركيز وتساعد على الوقاية من الاكتئاب, وسهولة الاحساس بالاجهاد كما أثبتت الدراسات العلمية على, احتواء الجوزة الطيب على الميريستسين, وهو عبارة عن مركب عضوي يساعد على مكافحة الأمراض, التنكسية العصبية مثل مرض باركنسون والزهايمر .

  • تعزيز صحة الكبد 

تساهم الجوزة الطيب بشكل فعال في علاج أمراض الكبد ويساعد على, حماية الكبد من الشوارد الحرة التى تكون المتسبب الرئيسي, في الكثير من الأمراض .

  • تنظيم ضغط الدم 

ينصح خبراء التغذية الأشخاص الذين يتبعون الحميات الغذائية, على ادخال جوزة طيب في نظامهم الغذائي خاصة للأشخاص, الذين يعانون من ضغط الدم المرتفع وهذا نظرا لأنها تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع .

  • الوقاية من الاكتئاب وعلاجة 
  • الوقاية من السرطان
  • تقليل مستوى الكوليسترول السيئ في الجسم
  • علاج الاسهال

تحذيرات حول جوزة الطيب 

بالرغم من احتوائها على الكثير من الفوائد الهامة لصحة الجسم, الا انه يجب ان نحدد استخدامها فى نطاق وكميات محددة, حيث أن تناول كميات كبيرة منها يؤدي الى بعض الاضرار وبعض الآثار الجانبية ومنها  .

  1. التعرق الزائد
  2. زغللة العيون والهلوسة
  3. زيادة معدل ضربات القلب
  4. الدوخة
  5. جفاف الفم والتهيج

Loading...
اضف تعليق