فوائد العسل الاسود (لعلاج فقر الدم وتقوية العظام ومكافحة التجاعيد)

Loading...

فوائد العسل الاسود : يتم صناعة العسل الاسود من خلال غلى قصب السكر على ثلاث مراحل, ولذلك فأن العسل الاسود يكون سميكا, ويحتوى على عناصر غذائية أفضل من دبس قصب السكر, حيث يتم إنتاج دبس العسل في المرحلة الثانية من الغليان, ويحتوي العسل على مجموعة متميزة من الفيتامينات الهامة للجسم, والمعادن وهو الأمر الذي يجعل العسل يمد الجسم بفوائد ساحرة لا حصر, لها كما يساهم في علاج العديد من الأمراض, وهذا نظرا لاحتوائة على مضادات الاكسدة, وهذا بالطبع بالإضافة الى مذاقه الرائع المتميز الذى يعشقة الكثيرين .

فوائد العسل الأسود

يتميز طعم العسل الاسود بوجود نسبة بسيطة من المرارة, الأمر الذي يجعله مميزا عن العسل الأبيض الذي يكون حلو المذاق, ويحتوي العسل الاسود على مجموعه متميزة من العناصر الهامة لصحة الجسم, حيث يحتوى على مادة قلوية عالية والتى تمنح العسل خاصية مكافحة العدوى, كما يحتوى على مركبات الفلافونويد والتى تعمل كمضاد للاكسدة, وتساعد على تقليل الدهون والكوليسترول الضار بالجسم, لتحفيز عمل الدورة الدموية, كما يحتوى العسل على الكركم والتى تساعد على انتاج الانسولين, ولذلك فأن العسل الاسود يمد الجسم بفوائد عظيمة ومن أهمها .

  • القيمة الغذائية المرتفعة 

يتميز العسل بعدم احتوائه على الدهون, وخالي من الكوليسترول, وبالرغم من احتوائه على نسبة مرتفعة من السكر, الا انه يحتوى على كمية قليلة من الصوديوم, كما يحتوى على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن الهامة للجسم ويحتوى كل 20 جرام من العسل الأسود على 59 سعر حرارى .

  • علاج فقر الدم  

ان التعرض للإصابة بفقر الدم ينتج أساسا بسبب عدم قيام الجسم, أنتاج كرات الدم الحمراء بسبب عدم وجود عنصر الحديد, والعناصر الغذائية بالجسم مما يؤدي إلى, احساس الشخص بالتعب لأقل مجهود يبذله واحساس بالدوخه, ووجود تشققات الفم وتساقط الشعر, ونظرا لاحتواء العسل الأسود على كمية كبيرة من الحديد, والعديد من العناصر الهامة والتى تعالج فقر الدم, وينصح الأطباء بالحرص على تناول ملعقة كبيرة من العسل الأسود, مضافة إلى كوب من الماء الدافىء بشكل يومي بالنسبة لمرضى, فقر الدم والانيميا والسيدات الحوامل .

  • تقوية العظام 

يحتوي العسل الأسود على كمية كبيرة من الكالسيوم, الذي يساهم في تقوية العظام وزيادة كثافتها, وايضا فيتامين د الذي يساعد في تقوية العظام وصحتها بشكل أساسى, الا ان هناك دور أكبر لتأثير العسل الاسود على صحة العظام, وهي إحتواءه على المغنسيوم الذي يعمل على تحسين قدرة الجسم, على امتصاص الكالسيوم وبالتالي الاستفادة منه بشكل مضاعف .

  • التخفيف من اضطرابات الدورة الشهرية 

تتعرض النسبة الأغلب من النساء الى حدوث اضطرابات تترافق بداية الدورة الشهرية, وقد شاع استخدام العسل الأسود للتخفيف من هذه الاضطرابات منذ القدم, حيث يتم اضافة ملعقة كبيرة من العسل الاسود الى كوب من الماء الدافىء, للتخلص من هذه الأعراض, والتى تكون عبارة عن الإحساس بالاكتئاب والقلق الزائد, وظهور حب الشباب وحدوث انتفاخ وألم في الثدي, ووجود ألم في منطقة اسفل البطن, وقد أثبتت الدراسات العلمية ان العناصر المتنوعة والمعادن, التي يحتوي عليها العسل الأسود تساعد على التخلص, من التقلصات التى تصاحب الدورة الشهرية .

Loading...
  • نضارة وتوهج البشرة 

حدوث نقص في أي عنصر من العناصر الأساسية للجسم يؤدي إلى, شحوب في البشرة وتساقط الشعر وحدوث تشقق فى الأظافر وتشقق في الفم, ومن أهم العناصر التى يؤثر نقصها بشكل كبير على المظهر الخارجي للإنسان, هو الحديد ويعتبر العسل الاسود هو الضمانة التي تقضي على هذه المشكلة, حيث أن الحرص على تناول ملعقة كبيرة من العسل الأسود في اليوم, يمد الجسم باحتياجاته من الحديد والمغنسيوم والذى يحافظ على صحة الجلد, ويساعد على محاربة الاكزيما ويحارب حب الشباب وظهور التجاعيد  .

  • يمتلك خصائص مضادة للالتهابات 

حيث ان العسل الأسود غنى بمضادات الاكسدة التى تعمل على مكافحة الإصابة بالسرطان, وتلف الكبد وقلة الإدراك والتعرض للشيخوخة المبكرة, كما يعتبر العسل الأسود مضاد قوي للالتهابات, مما يساعد على الوقاية من الإصابة بالروماتويد والتهابات المفاصل .

  • تحسين حركة الجهاز الهضمي 

يحتوي العسل الأسود على المغنسيوم الذي يساعد على استرخاء العضلات, وتسهيل خروج الماء إلى البراز مما يسهل عملية الإخراج, والتخلص من الإمساك وتحسين حركة الأمعاء .

  • التخلص من الضغط والتوتر 

حيث يحتوى العسل على فيتامين ب 6, الذي يساهم في رفع معدل السيروتونين في الدماغ, مما يساعد على فتح الشهية والنوم بشكل معتدل, وزيادة الشهوة الجنسية وتقليل التوتر والاكتئاب .

  • توازن السكر في الدم 

بالرغم من احتواء العسل على نسبة كبيرة من السكر, الا انه يحتوي ايضا على نسبة كبيرة من الفيتامينات والمعادن ومضادات الاكسدة, الأمر الذي يجعل استخدامها أفضل من استخدام السكر المكرر, كما انه يعمل على مؤشر منخفض للسكر في الدم, كما يعد العسل البديل المثالى والأمن للأشخاص الذين يرغبون في تناول شئ مسكر .

Loading...
اضف تعليق