فوائد الشمام (لتحسين وظائف الجهاز التنفسي وخفض ضغط الدم)

فوائد الشمام : الشمام يعد من الفواكه الصيفية المنعشة واللذيذة, والتى تمد الجسم بكميات كبيرة من الماء والفيتامينات, حتى يستطيع الإنسان أن يواجه الحرارة المرتفعه للطقس, فى فصل الصيف وفقده المستمر للماء من جسده, عن طريق التعرق ويعد الشمام وجبة خفيفة, تعطى الجسم الكثير من الطاقة ومضادات الاكسدة .

فوائد الشمام

فوائد الشمام

وهو يتميز بالعديد من الفوائد التى تجعلك تحرص على تناوله وهى .

  • مناسب لخسارة الوزن الزائد 

حيث يحتوي الشمام مجموعة كبيرة من الألياف والسوائل, مع عدم توافر سعرات حرارية كبيرة, مما يسمح بتناول الشمام عند الرغبة بخسارة الوزن, ومن فوائد الشمام ايضا هو اعطاء احساس قوى بالشبع, ويمكن استخدامة كوجبة خفيفة مع ضرورة الالتزام بتناول غذاء صحى, وممارسة الرياضة للحصول على جسم مثالى .

  • لتعزيز الصحة الجنسية 

يحتوي الشمام على العديد من الفيتامينات الهامة للعملية الجنسية, مثل فيتامين أ والذى يعمل على زيادة مستوى التستوستيرون, كما يحتوى ايضا على مجموعة كبيرة من المعادن, مثل الكولين وهو يعمل على تقوية الأعصاب والعضلات, مما يساهم في تقوية الصحة الجنسية وزيادة الرغبة الجنسية, كما يقوم الشمام بمد الجسم بعناصر هامة واساسية, لقيام الجسم بالعمليات الحيوية المختلفة, خاصة إذا تم استخدامه قبل القيام بالعلاقة الجنسية .

  • الوقاية من السرطان

وهذا نظرا لاحتواء الشمام على اهم مضادات الاكسدة, والتى تعمل على الحفاظ على الخلايا, وتمنع تضررها بفعل الأشعة الفوق بنفسجية, ويمنع تلفها ومن أهم هذه المواد مادة البيتا كاروتين .

  • هام للسيدة الحامل

حيث يمد السيدة الحامل بالعناصر الهامة للجسم, والفيتامينات والمعادن والتى من شأنها, الحفاظ على صحتها وصحة جنينها, كما يساهم الشمام فى الوقاية من العديد من الأمراض, حيث يحتوى على البوتاسيوم, وهو الذي يقلل من الإصابة بالتشنجات العضلية, كما يحتوى على كمية كبيرة من الماء والمعادن, والتى تعمل على تقليل فرص الاصابة بالامساك, ويحتوي الشمام ايضا على الكولين, وهو يعتبر مهدىء لصعوبة النوم .

  • ضبط مستوى ضغط الدم 

حيث يحتوى الشمام على البوتاسيوم والكولين والالياف والماء, وكل هذه العناصر تعمل على ضبط مستوى ضغط الدم, والبوتاسيوم يعمل على موازنة مستوى السوائل والمعادن بالجسم, كما يساهم في اتساع الشرايين, وبذلك فهو يقى الإنسان من السكتة الدماغية والجلطات, كما يساهم أيضا فى تقوية العظام, ومنع تكون حصى الكلى .

  • مكافحة الالتهابات 

نظرا لاحتواء الشمام على مادة الكولين, والتى تعمل على الوقاية من الالتهابات, والمحافظة على غشاء الخلية ويقوى الذاكرة, ولتعزيز عملية امتصاص الدهون .

  • مفيد للبشرة والشعر 

حيث يحتوي الشمام على فيتامين أ وهو يعمل على, الحفاظ على صحة ونضارة خلايا البشرة, ويقاوم ظهور التجاعيد ويعمل على تجديد خلايا البشرة, ويحتوى ايضا على فيتامين سي, وهو عنصر هام لتعزيز عملية إنتاج الكولاجين والحفاظ على مرونة الجلد, ويحتوى على نسبة كبيرة من الماء, وبذلك تحافظ على البشرة من التعرض للجفاف, كما يحتوى على معادن هامة .

  • لتحسين وظائف الجهاز التنفسي والوقاية من الربو 

لقد أثبتت الدراسات العلمية, ان الاشخاص الذين الذين يتناولون البيتاكاروتين, فى غذائهم بشكل متواصل, لديهم وقاية من التعرض لمرض الربو, ويعتبر الشمام والجزر والخضراوات الورقية, كما يحتوي الشمام ايضا على فيتامين سي, والذى يساهم فى تحسين صحة الجهاز التنفسي .

اضف تعليق