فوائد البيض المسلوق (لخسارة الوزن والوقاية من هشاشة العظام)

فوائد البيض المسلوق : أهم ما يميز البيض المسلوق, أنه يعد من الوجبات السهلة بسيطة التحضير, وفى نفس الوقت تحتوى على مجموعة متميزة من البروتين, والفيتامينات والمعادن والدهون الصحية, وهذا هو السبب فى انتشار استهلاك البيض المسلوق على مستوى العالم, ويوجد انواع متعدد من البيض, التي أشهرها بيض الدجاج, ويكون مدة صلاحية البيض حوالي 28 يوما, وقد ترددت شائعة ان القشر الخاص بالبيض مفيد جدا لجسم الانسان, نظرا لاحتوائه على نسبة مرتفعة جدا من الكالسيوم, وهي معلومة صحيحة تماما الا انه يجب الاخذ فى الاعتبار, أن قشور البيض تحتوي على بكتيريا السالمونيلا, وهى خطيرة جدا بالنسبة لفئات معينة, ولذلك يتعين على تلك الفئات الحذر من تناولها, وهى الاطفال دون الخامسة والاشخاص فوق عمر 65 عام, لو مرضى او الحساسية أما ما دون تلك الفئات,  فإن تناول البيض بالنسبة إليهم  يحسن من الكثير من الوظائف الحيوية فى جسم الانسان, وقد ظهرت بعض الطرق فى الفترة الاخيرة للتخلص من السالمونيلا  .

فوائد البيض المسلوق

فوائد البيض المسلوق

  • يحتوي على قيمة غذائية مرتفعة

أهم ما يميز البيض المسلوق أنه يعد غذاء متكامل, حيث يحتوى على مجموعة غنية من الفيتامينات منها فيتامين أ وفيتامين ب5, وفيتامين ب2 وفيتامين ب12 كما يحتوى على مجموعة متميزة من المعادن, وأهمها الاوميجا ثري والكالسيوم والزنك والسيلينيوم, بالإضافة إلى احتوائها على الدهون الصحية والبروتين, كما تحتوي البيضة الواحدة على 77 سعر حرارى, وهو الأمر الذى يساهم فى منح الجسم العديد من العناصر التى يحتاجها .

  • تعزيز صحة الدماغ 

نظرا لاحتواء البيض على نسبة مرتفعة من الكولين, وهي مادة هامة جدا لصحة الدماغ, حيث انها تساعد على مكافحة الالتهابات الدماغية, وتساعد فى الوقاية من الإصابة بالزهايمر, كما انه يحتوى على نسبة مرتفعة من الاوميجا ثري والأحماض الأمينية, وهما عنصران هامان لتعزيز صحة الدماغ ووقايته من الإصابة بالأمراض .

  • تقوية جهاز المناعة والوقاية من الإصابة بفقر الدم 

حيث يحتوي البيض على فيتامينات هامة وأساسية لزيادة وتعزيز كريات الدم الحمراء, وهو الأمر الذى يساهم فى تعزيز صحة جهاز المناعة وتقويته, وعدم الإصابة بفقر الدم ومكافحة الإصابة بالأنيميا, حيث إذا تعرضت كريات الدم الحمراء الى نقص, يؤثر ذلك تأثير سيىء على كامل الجسم, حيث لا تحصل خلايا الجسم على الغذاء والاكسجين اللازم لها .

  • تحسين صحة الجلد 

نظرا لاحتواء البيض على نسبة مرتفعة من مضادات الاكسدة, التى تساهم فى محاربة الجذور الحرة, والتى تكون هى السبب الرئيسى لإصابة الجلد بالأمراض المختلفة, مما يساهم فى الحصول على بشرة صحية ونضرة وخالية من المشاكل .

  • الوقاية من الإصابة بهشاشة العظام 

حيث يحتوي البيض على نسبة مرتفعة من الكالسيوم, الذى يساهم فى تقوية العظام ويزيد من كثافة الانسجة العظمية, ويزيد من تداخلها وتماسكها ويساعد فى بناء العظام, مما يساهم فى الوقاية من الإصابة بهشاشة العظام .

  • للحفاظ على صحة الجنين 

حيث ان تناول السيدة الحامل للبيض يساعد فى تحسين صحة عظام الجنين, وتقوية المفاصل وتعزيز صحة شعر الجنين وجلدة .

  • ضبط مستوى الكوليسترول فى الجسم 

حيث أن تناول البيض يساهم في منح الجسم دهون مشبعة ودهون غير مشبعة للجسم, وهى دهون مفيدة للجسم, وتساعد على تقليل مستوى الكوليسترول الضار فى الجسم .

  • لخسارة الوزن الزائد 

حيث أن البيض غني بالبروتين الذي يساهم في اعطاء احساس قوى بالشبع, مما تقل معه الحاجة الى تناول كميات كبيرة من الطعام, ولذلك ينصح الأطباء بتناول البيض المسلوق, بالنسبة للأشخاص التى ترغب بخسارة الوزن الزائد .

  • تعزيز صحة العين وتقوية النظر 

البيض غني باللوتين الذى يساهم فى منع الإصابة بالضمور البقعى, واعتام العدسة كما انه يحتوى على نسبة كبيرة من مضادات الاكسدة, التى تحمى العين من الجذور الحرة, وحماية العين من الإصابة بالعديد من الأمراض .

  • لبناء العضلات 

يحتاج بناء العضلات في جسم الإنسان إلى وجود نسبة مرتفعة من البروتين, ونسبة مرتفعة من الأحماض الأمينية ويتمتع البيض, بتوافر نسبة مرتفعة من البروتين والاحماض الامينية والسيلينيوم, ومضادات الاكسدة ولذلك فأنها تساهم فى زيادة الكتلة العضلية فى الجسم .

احصل على تنبيهات بالمواضيع الجديدة فور نشرها