تصميم غرف نوم (معايير اختيار تصاميم غرف نوم مناسبة للغرفة)

تصميم غرف نوم : يأخذ تصميم غرف النوم الكثير من حيز التفكير, حيث تحتل غرف النوم مكانة هامة لكل الاشخاص, فإذا كانت تتناسب مع ذوقهم وتنال رضاهم, فإن ذلك يعد مبعث للهدوء والراحة النفسية والشعور بالخصوصية, والشعور ان غرفة النوم هى تعبير عن ذوقهم الخاص, فيجب أن يتماشى تصميم الغرفة مع الألوان, مع تنسيق قطع الأثاث بطريقة معينة, واختيار الفرش, كل هذه الأدوات يجب أن تنسجم سويا, لتحقق في النهاية الراحة النفسية والجسدية للأشخاص, الذين يعيشون فيها, وهو الأمر المحير نظرا لوجود الكثير من التصاميم المختلفة, فى الأسلوب والنمط فتوجد غرف نوم كلاسيك, والمعاصرة وتوجد غرف نوم مودرن, واهم ما فى الامر ان يضفى كل شخص طابعه الخاص, على غرفة نومة واختيار التصميم وقطع الأثاث بعناية فائقة, ولذلك سوف نوضح نقاط أساسية, تساعدك على ذلك على النحو الآتي .

تصميم غرف نوم

مع وجود العديد من التصميمات لغرف النوم, ولأنها تحتل مكانة مرتفعة عند كل الاشخاص, فيمكن أن نوضح معايير رئيسية لاختيار تصميم غرف النوم وهى .

تصميم غرف نوم

  • اختيار نوع وموديل غرفة النوم 

يجب اولا ان نختار موديل غرفة النوم, وهل نميل اكثر الى التصميمات المودرن ؟ ام نحب التصميم الكلاسيك ؟ مع ضرورة الحفاظ على البساطة عند اختيار اى موديل منهم, فكلما ابتعدنا عن التفاصيل الكثيرة, وتجنبنا الزخارف الكثيرة والنقوش, كلما زادت الراحة النفسية أكثر, فالبساطة هي أساس الجمال فى كل شىء .

تصميم غرف نوم

  • اختيار الألوان الهادئة المتناسقة 

ان اختيار الالوان الهادئة والتى تتناسب مع بعضها البعض, واللجوء إلى اختيار الألوان الباردة, التى تعمل على زيادة الراحة النفسية, مثل اللون الأبيض ويمكن استخدام لونين معا, ولكل منسجمان مثل اللون البيج واللون الأزرق الفاتح, ويجب الابتعاد تماما عن الألوان الساخنة, مثل اللون الاحمر او البرتقالي او الاصفر, فالالوان تؤثر بشكل كبير على الحالة النفسية, فالالوان تضفي المرح والصفاء واللون قد يعطى الحزن والخمول, ولذلك فاختر اللون بعناية .

تصميم غرف نوم

  • عدم تكديس الغرفة بالأثاث 

من أكثر الأخطاء الشائعة التى يقع فيها الكثير من الأشخاص, هى تكديس المنزل بالاثاث وبالرغم من اختياره الأثاث بعناية فائقة, وانفاقة الكثير من الأموال على الاثاث, الا ان المنزل فى النهاية يصبح غير مريح للعين, ويعطى احساس بالضيق لعدم وجود اى مساحات فارغة, وترك مساحة فارغة أمر هام جدا حيث يعطى احساس كبير بالراحة, والسعادة ولذلك يجب أن يقوم الشخص بعمل موازنة, بين أماكن وضع الأثاث وترك المساحات المفتوحة, وأن ينتقي الأثاث الضروري بعناية, مع التركيز مع الحجم بما يتناسب مع الغرفة ومساحتها .

  • وضع العناصر التفاعلية بعناية 

إن العناصر التفاعلية مثل التلفاز او الكمبيوتر او اللاب توب, او التسريحه او مكان غرفة الملابس او الدولاب, يجب أن توضع فى أماكن مناسبة, حتى يكون استخدامها سهلا وممتعا, ويجب أن تتوافر احتياجاته الشخصية بسهولة ويسر .

  • العناية بأرتفاعات قطع الأثاث 

يجب الحذر واختيار ارتفاعات قطع الأثاث بعناية فائقة, بما يتناسب مع ارتفاع سطح الغرفة, وما يتناسب مع طول الشخص بحيث لا يحتاج الشخص إلى سلم, كلما اراد اخراج ملابس من الدولاب .

تصميم غرف نوم

  • اختيار مكان وضع التكييف بعناية 

يجب تحديد مكان وضع السرير على نحو حاسم, قبل اختيار مكان تركيب التكييف,  حتى يمكن اختيار مكان وضع المكيف على أساسه, بحيث لا يواجه التكييف السرير حتى لا يتعرض الإنسان للشعور لعدم الراحة, والإعياء والإحساس بتكسير الجسم .

  • اختيار الوان الفرش بعناية 

تنقسم الألوان إلى ألوان ساخنة, مثل اللون الاحمر والاصفر والبرتقالى, وهى لا يجب أن نستخدمها بشكل كبير فى طلاء المنزل, حيث انها تعطى نوع من الحيوية والنشاط, فيمكن استخدامها اكثر فى الفرش باعتبارها تكسر اللون العام, وتضفي اثارة او استخدامها فى طلاء عمود أو جدار واحد كشكل ديكوري, وتستخدم أكثر فى غرف نوم الاطفال, وتوجد ايضا الالوان الباردة مثل اللون البيج واللون الابيض والاخضر والبنفسجى, بجميع درجات هذه الألوان, ويفضل ان يكون اللون الاساسى فى الطلاء, بأحد هذه الألوان حيث أنها تبعث على الراحة والسكون .

  • اختيار الستائر 

للستائر ايضا اهمية خاصة فى الديكور, حيث أنها تضفي لمسة جمالية, كما أنها تساهم فى حجب الأتربة وأشعة الشمس عن الغرفة, ويجب عند اختيار الستائر ان نختار الألوان الأولية الرقيقة, وأن يكون شكلها بسيط حتى يسهل فكها, وغسلها وتركيبها مرة اخرى, ويفضل أن تكون الستائر طويلة تصل حتى الأرض, حتى تعطى احساس بالفخامة .

  • توزيع الاضاءة 

أصبحت الاضاءة فى الفترة الاخيرة ركن أساسي لجمال المنزل, وانتشرت الاشكال والالوان للاضاءة, ويوجد نوعين من الاضاءة الاضاءة الطبيعية : التى يجب أن تكون متوافرة من خلال شباك, ويجب توزيع الإضاءة في الغرفة بشكل جميل, خاصة فى المناطق الحيوية في الغرفة, عند التسريحة والإضاءة الخافتة عند السرير, واستخدام الألوان المختلفة من الإضاءة مثل الاحمر والاصفر والاخضر, وبالطبع نختار شكل الإضاءة بما يتناسب مع ستايل غرفة النوم .

  • اختيار الوان السجاد 

يمكن أن نوحد الوان السجاد مع الستائر, لتضفي مظهر جميل للغرفة, كأن تكون السجادة منقوشة بأكثر من لون, ولون الستائر إحدى هذه الألوان, أو أن يكون السجاد والستائر لون واحد سادة غير منقوش .

احصل على تنبيهات بالمواضيع الجديدة فور نشرها