تعرفي على اهم طرق ونصائح علاج تساقط الشعر بعد الولادة ؟

تساقط الشعر بعد الولادة : تتغير هرمونات الجسم بعد الولادة, فتقل هرمونات, وتزيد أخرى ومن الهرمونات, التي تقل بعد الولادة, هرمون الاستروجين, فى الدم حيث انه يرتفع جدا فى فترة الحمل, ويقل تدريجيا بعد الولادة بثلاثة أشهر, فتجد السيدة, شعرها يتساقط, وبالتالي يبدو غير كثيف, وينتج عنه ظهور العديد من الفراغات, فى فروة الرأس, وهو أمر طبيعى جدا, وتجد السيدة ان شعرها يفقد البريق, و يبدأ بالذبول, ويفقد حيويته, ولكن فلتحذري سيدتي, فإن أي تغير ملحوظ يمر بكى, يجب ان تهتمى به جيدا, فإن هذا التغيير ما هو, الا طريقه جسدك فى التحدث إليكي, ليعبر لك عن فقد عنصر مهم, او فيتامينات, او, هرمون ما, وهنا يجب عليك اتخاذ العلاج الصحيح, فى الوقت المناسب, حتى لا تتفاقم المشكلة, مسببه مشاكل أخرى للشعر, لذلك سنذكر في هذا المقال اسباب تساقط الشعر, وكيفية علاجه, و نصائح لوقف تساقط الشعر .

اولا : اسباب تساقط الشعر بعد الولادة

ثانيا : نصائح لعدم تساقط الشعر بعد الولادة

ثالثا : كيفية علاج تساقط الشعر بعد الولادة

رابعا : ما المدة الطبيعية لتساقط الشعر بعد الولادة

اولا : اسباب تساقط الشعر بعد الولادة

1- حدوث تغير فى هرمون الجسم  .

2- تناول الأطعمة غير الصحية  .

3- القلق والتوتر .

4- بسبب امراض اخرى, مثل فقر الدم, ونقص الحديد, و مشاكل الغدة الدرقية, فإذا استمر التساقط أكثر من عام, او شعرتى بالتوعك, يجب استشارة طبيبك, لاستبعاد وجود مشاكل أخرى, ولكن في حالة عدم وجود مشاكل, صحية  فمن المطمئن أن تستقر, نسبة الهرمونات بعد فترة, من الولادة, وباتباع النصائح المذكورة هنا

 ثانيا : نصائح لعدم تساقط الشعر بعد الولادة

  • تناولي غذاء صحي, سليم, غنى, بجميع العناصر, المهمة لبناء الجسم   .
  • تناول المكملات الغذائية, والتي كنت تتناولينها من قبل الولادة, حيث انها مفيدة, للبشرة, والشعر, و نمو الاظافر, ومن الفيتامينات المهمه, التي تساعد على نمو الشعر, فيتامين ه, والسيليكا والكالسيوم, والزنك, وزيت بذور الكتان, و زيوت الاوميغا 3, الموجودة في السمك والأفوكادو والمكسرات  .
  • ابتعدى عن استخدام ملطفات الشعر, السميكه, والدهنيه, بل يجب أن تستخدم بدلا منها, الملطفات الخفيفه, حيث أنها لن تسد المسام   .
  • حاولي إيجاد طريقة, لتخفيف التوتر والتخلص منه, إن الحمل والولادة لهما تأثير فعال, على صحة الشعر, ولكن التوتر عامل اساسى, فى تساقط الشعر, لذا حاولي إيجاد طريقة للاسترخاء, وتخفيف معدل التوتر, فى حياتك وهذا لن يساعدك فى تخفيف تساقط الشعر, فحسب بل سيكون مفيدا لصحتك بشكل عام  .
  • الحد من استخدام, مستحضرات التجميل الكيماوية, مثل كريمات فرد الشعر, والصبغات   .
  • استخدام شامبو لتكثيف الشعر   .
  • شرب الماء بشكل كاف يوميا فذلك ينعكس  ايجابا على صحة الشعر .
  • الإكثار من تناول الخضروات الورقية, والفواكه الطازجة  .
  • غسل الشعر, بالماء الفاتر, او الدافىء, بدلا من الماء الساخن .
  • امتنعي تماما عن تسريح شعرك وهو مبلول, حيث ان الشعر يكون فى اضعف حالاته .
  • الاهتمام بتناول المكسرات يوميا فهى غنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة لصحة الشعر .
  • الحمل يفقد الشعر رطوبتة وقوتة فيصبح هش ضعيف متكسر فاحرصى على ترطيبة باستمرار عن طريق استخدام بلسم للشعر وحمام كريم للشعر الجاف واستخدام شامبو طبى .
إقرأ ايضا:  تطويل الشعر - خبايا واسرار لا يعرفها الا ملكات الجمال

تساقط الشعر بعد الولادة

 ثالثا : كيفية علاج تساقط الشعر بعد الولادة

    1- الزيوت

يجب استعمال الزيوت المفيدة, لتغذية الشعر. مثل زيت الروزماري, وزيت املا, وعند تدليك الشعر بها بانتظام, تتحسن فروة الرأس, وتنشط بشكل جيد لأنها تمد الشعر, بالاكسجين اللازم لتغذية بصيلات الشعر, ويجب مراعاة ان يكون التدليك, بحركات دائرية لمدة ربع ساعة,  ونكرر هذه العملية, بشكل يومى .

  2- البيض وزيت الزيتون

نضع زلال بيضه, مع نفس المقدار تقريبا, من زيت الزيتون في وعاء, ونحلطهما جيدا, ثم نضع الخليط على الشعر, ويجب مراعاة ان يكون الخليط, مغطى للشعر بشكل  كلى, فيمكننا زيادة الخليط على حسب, كثافة شعرك, وطوله حتى تضمنى اكبر استفادة, من الخليط ونتركه مدة نصف ساعة, ثم نغسل الشعر بالماء الدافىء .

  3- الحلبه

تعد الحلبة, من اهم الحبوب التي تساعد على, نمو الشعر, و تغذية البصيلة, احضر كميه من الحلبه, مع مقدار من الماء, فى وعاء, ونترك المزيج منقوعا, لمدة ليلة كاملة ثم في الصباح, نصفي المزيج جيدا, ونضع خلاصة منقوعة من الماء, على الشعر, مع تدليك فروة الرأس بحركات دائرية, ونغطى الشعر, بقبعة بلاستيكية, ونتركه لمدة ساعتين, ثم نغسل الشعر بالماء الفاتر, ويمكن غسل الشعر, بشامبو برائحة الفاكهة, حتى لا يوجد اى اثر لاى رائحة غير محببة, لك سيدتي .

لبن وعسل

   4- اللبن والعسل  

وهذا الخليط له فوائد عديدة للشعر, حيث يقوي بصيلات الشعر, ويقلل من تساقطه كما يعطي للشعر بريق ولمعان, ويستخدم عن طريق خلط كمية من اللبن, مع ملعقة كبيرة من العسل, ونصف ملعقة كبيرة من خل التفاح, بشكل جيد, ثم نقوم بتوزيع الخليط, على الشعر من جذوره, الى اطرافه, ويترك لمدة لا تقل عن ربع ساعة, مع الحرص على تغطية الشعر, بكيس بلاستيكى, ثم ينظف الشعر من الخليط, باستخدام شامبو ذو رائحه نفاذة, والماء الدافىء, وذلك للتخلص من اى رائحة, وتكرر هذه الطريقة, مرتين فى الشهر.

إقرأ ايضا:  اعراض الحمل في الشهر الاول (نصائح ونظم غذائية لمساعدتك على تخطي تلك الفترة)

  5- اللبن الرائب 

وهو مفيد لتغذية بصيلات الشعر, و منظف لفروة الرأس نضع اللبن الرائب, على الشعر, ونتركه لمدة خمس عشر دقائق, ثم نغسل الشعر, بالماء الفاتر, وهى  طريقة بسيطة جدا, ولكن تأثيرها كبير للشعر.

  6- زيت الروزمارى 

نضع مقدار من زيت الروزماري, على الشعر, وفروة الرأس, مع التدليك بحركات دائرية, مدة ربع ساعة, وتكرر هذه العملية, بشكل يومى, على قدر الاستطاعة.

 7- زيت جوز الهند

نضع كمية من زيت جوز الهند,على الشعر بدءا من جذوره, وصولا الى اطرافه, مع التدليك بحركات دائرية, ونتركه على الشعر, لمدة نصف ساعة, ثم نقوم بغسل الشعر, بالماء الفاتر والشامبو, واخيرا سيدتى, عند قيامك باتباع هذه الوصفات, سوف تلاحظين, التغيير من اول مرة لاستعمالها, حيث سيبدأ التأثير, بأن تساقط الشعر سيبدأ تدريجيا, بانخفاض عدد الشعر, المتساقط  وفى نفس الوقت, ستزيد قوة البصيلات تدريجيا, وهذا ستلاحظيه بعد شهرين, من استعمال الوصفات, واتباع النصائح هذا بالإضافة الى, انكى ستحبين ملمس شعرك, وحيويته, وقد تحبى استعمال هذه الوصفات, بشكل مستمر. وفى هذه الحالة لا تقلقى نهائيا, حيث ان هذة الوصفات, لا يوجد منها اى اثار جانبية, بل لا يوجد منها سوى الفوائد الايجابية, فقط  واهتمي بنفسك جيدا, فانتى جوهرة نفيسة, وأول شخص يجب أن يقدرها هو انت.

8- زيت الخروع

وهو مفيد جدا فى تقوية الشعرة وبصيلة الشعر, اذا استخدم بانتظام, ويفضل مزج زيت الخروع الدافئ, مع زيت جوز الهند, أو زيت اللوز وتدليك الشعر بها.

رابعا : ما المدة الطبيعية لتساقط الشعر بعد الولادة

وفى الأغلب  يبدأ تساقط الشعر, بعد مرور ثلاثة أشهر على الولادة, ثم يعود إلى معدله الطبيعي, بعد مرور ستة أشهر أو على الأكثر سنة, واستخدام الوصفات الطبيعية, يعزز عودة الشعر الى طبيعته بسرعة اكبر, ففى حالة اتباعك للنصائح, والوصفات الخاصة, بتساقط الشعر بعد الولادة, لم يرجع شعرك الى طبيعته, خلال عام على الأكثر, فيجب عليك استشارة  الطبيب, فقد يكون هناك سبب آخر قابل للعلاج.

إقرأ ايضا:  ازاى اعرف انى حامل (اهم علامات حدوث الحمل المبكرة)

اضف تعليق