بيكربونات الصوديوم (فوائد صحية وجمالية متعددة لاستخدامه)

Loading...

بيكربونات الصوديوم : ويطلق علية ايضا صودا الخبز وبيكربونات الصودا وهو يعد مركب كيميائى, وصيغته الكيميائية هي Na2CO3 وهو يتكون من, الهيدروجين والنتروجين, مع الكربون والصوديوم والاكسجين وهو عبارة عن بودرة بيضاء اللون, على شكل حبيبات بلورية دقيقة لا توجد له رائحة, وينحل ويذوب فى الماء وفى حالى تعريض بيكربونات الصوديوم للحرارة يتفكك المركب, بصورة طبيعية حيث ينفصل غاز ثانى اكسيد الكربون وبخار الماء ومركب كربونات الصوديوم, وهو عبارة عن مادة ملحية غير عضوية وتتعرض بيكربونات الصوديوم للانحلال, فى المادة على درجة حرارة 20 درجة مئوية و يدخل مركب بيكربونات الصوديوم, فى العديد من المنتجات حيث يدخل فى صناعة المشروبات, والمواد الغذائية وتجهيزات اطفاء الحريق, كما يدخل فى صناعة دباغة الجلود, ومعالجة الصوف ويستعمل فى صناعة الزجاج والمنظفات .

فوائد بيكربونات الصوديوم الصحية

تحتوى مادة صودا الخبز على العديد من الفوائد الصحية للجسم, حيث انها مادة قلوية تساهم فى ضبط مستوى الحموضة في الجسم مما يساهم فى .

  • تخفيف حموضة المعدة 

اثبت استخدام بيكربونات الصوديوم فاعليته في التخفيف من اعراض حموضة المعدة, من خلال تناول محلول عبارة عن ربع ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم, مذابة فى كوب من الماء مع مراعاة عدم تناول هذا المحلول, خلال تناول اى نوع من الادوية حتى لا يكون له اى تأثير, فى فاعليتها وفى حالة استمرار الأعراض المصاحبة للحموضة لمدة اسبوعين, من يوم تناول هذا المسحوق يجب استشارة طبيب مختص, ويجب تناول هذه الوصفة الطبيعية للسن ما فوق الست سنوات .

  • يحافظ على توازن الأحماض في الجسم 

عند تناول أطعمة غير متوازنة الحموضة, بالاضافة الى تناول الاطعمة المصنعة فإن هذا الأمر يستدعي تناول أطعمة قلوية, تساعد على وجود توازن مستوى الحموضة في الجسم, وتساهم فى حمايته من الإصابة بالأمراض المختلفة, ويعد مركب صودا الخبز من أهم الأطعمة التى تساهم عمل توازن, فى درجة الأحماض في البول ومجرى الدم, وهو الأمر الذى يساهم فى الوقاية من, الإصابة بأمراض الكلى والعديد من الامراض الاخرى .

Loading...
  • التخلص من حب الشباب 

نظرا لاحتواء بيكربونات الصوديوم على خصائص مضادة للالتهابات, وخصائص مطهرة للبشرة لذلك فإنه يدخل فى العديد من المستحضرات الخاصة بالبشرة, بالإضافة إلى تنوع استخدامه كوصفة طبيعية لاقت نجاحا باهرا, حيث يشتهر استخدامه كغسول للبشرة او كقناع للبشرة, بالإضافة لاستخدامه كمادة مقشرة للبشرة, كما يساهم في تنظيف وتصغير مسام البشرة وإزالة الجلد الميت, ولكن هناك بعض الاحترازات التي يجب مراعاتها, أثناء استخدام بيكربونات الصوديوم  على البشرة وهى .

  1. فى حالة استخدام بيكربونات الصوديوم كوصفة طبيعية أو من خلال استخدام مستحضر يحتوى علية يجب ان يتم وضع كريم مرطب على البشرة بعد ازالته بشكل مباشر حيث ان بيكربونات الصوديوم تساهم في جفاف البشرة .
  2. وينصح ايضا بأستخدامة بشكل اسبوعى مرة واحدة حتى لا يؤثر على الزيوت الطبيعية للبشرة وفى حالة استخدامة بشكل يومى يتسبب ببعض الآثار الجانبية مثل تهيج البشرة والالتهابات وظهور تجاعيد .

استخدامات بيكربونات الصوديوم

يدخل بيكربونات الصودا فى العديد من المجالات الحياتية على النحو الاتى .

  1. التخلص من رائحة العرق .
  2. تبييض الاسنان والتخلص من رائحة الفم الكريهة .
  3. تساعد على تخفيف الألم الناتج من مسمار القدم .
  4. يستخدم كمكون أساسي لتنظيف الثلاجة نظرا لفاعليته فى القضاء على الروائح الكريهة, بها كما يمكن وضع  كوب من صودا الخبر في الجزء الخلفي من الثلاجة .
  5. القضاء على الحكة التي تصيب الجلد وتساعد على التخفيف من آثار حروق الشمس .
  6. تستخدم كبديل للمعطرات الصناعية حيث تساهم فى تعطير الهواء .
  7. يستخدم فى تنظيف الملابس حيث يساعد على التخلص من البقع الصعبة, والأوساخ فى الملابس من خلال وضع نصف كوب مع مسحوق الغسيل .
  8. القضاء على الروائح الكريهة فى الاحذية .
  9. تلميع الاوانى الفضية .
  10. تنظيف السجاد والبقع الصعبة والأوساخ العالقة بها ,
  11. التخلص من الأعشاب الضارة التى تنمو فى الشقوق بين الرصيف والممرات, من خلال رش القليل منها فى الاماكن التى يرغب عدم ظهور حشائش بها .
  12. اخماد حرائق النفط الصغيرة وهذا لأن بيكربونات الصوديوم, يتفاعل مع ثانى اكسيد الكربون مما يساهم فى القضاء على الحريق .
  13. يتم نثرها فى قاع صناديق القمامة للتخلص من رائحة القمامة الكريهة .

اضرار استخدامه بكثرة

استخدام كربونات الصوديوم بشكل عام أمن طالما تم استخدامه فى حدود معينة, على الاخص عند استخدامه على الجسم, وعلى ذلك ينبغى أن يقوم على الشخص,ب استخدام صودا الخبز بشكل محدد من حيث الكمية والمدة الزمنية, وفى حالة عدم تحسن الأعراض الموجودة لدى الشخص, يجب عليه فورا التوجه للطبيب, كما يتم تقييد الاستخدام بالنسبة للاطفال اقل من ست سنوات, وتناول مادة بيكربونات الصوديوم بكثرة قد يكون له تأثيرات جانبية مثل .

  • تعرض الشخص لوجود انتفاخات فى القدمين وأسفل الساقين .
  • حدوث الغثيان والقيء .
  • كثرة عدد مرات التبول .
  • وجود صداع بشكل مستمر .
  • عدم استقرار الحالة المزاجية وتقلبها بشكل مستمر .
  • الإحساس بالتعب والإجهاد بشكل مستمر .
  • وجود صعوبة أثناء التنفس .
  • حدوث تشنجات بالعضل .

Loading...
اضف تعليق