فوائد البطاطا الحلوة (للوقاية من فقر الدم والعديد من الفوائد الأخرى)

فوائد البطاطا الحلوة : والبطاطا تعد نوع من انواع الخضروات, ويطلق عليها العديد من المسميات, حيث يطلق عليها البطاطا والجزر اليماني و البطاطا السكرية والقلقاس الهندي, وتتميز البطاطا الحلوة باحتوائها على فيتامين أ وهي تعد, من أفضل مصادره كما تحتوى على البيتا كاروتين, وهى يعد من اهم مضادات الاكسدة, وتتباين ألوان البطاطا الحلوة حيث ان القشرة الخارجية, قد يكون لونها احمر او ابيض او بنفسجي او بنى, والجزء الداخلى للبطاطا قد يكون إما, بالون الابيض او الاصفر او البنفسجي او البرتقالى, ويتم تناول البطاطا الحلوة بأشكال كثيرة, فيتم تناوله مسلوقا أو مشويا .

فوائد البطاطا الحلوة

فوائد البطاطا الحلوة

  • خفض مستوى الكوليسترول والسكر فى الدم 

فقد أثبتت الدراسات العلمية فاعلية مستخلص البطاطا الحلوة البيضاء, فى تحسين مستوى السكري من النوع الثانى, والتحكم فى عمليات التمثيل الغذائى, حيث خلصت الدراسة ان تناول الشخص, لمستخلص البطاطا الحلوة البيضاء, لمدة اثنى عشر أسبوعا متواصلا لجرعات محددة منها, يساهم فى تقليل مستوى السكر التراكمى, كما ساهم فى تقليل نسبة السكر الصائم, وتخفيض مستوى الكوليسترول الكلي في الجسم, وتخفيض نسبة الدهون ويجب الانتباه إلى طريقة طهى البطاطا, لأن هناك بعض الطرق التى تساهم فى ارتفاع مستوى السكر, فى الجسم, ويجب اختيار طريقة الشوى لتجنب ذلك .

  • للتخلص من الامساك والاضطرابات الهضمية 

حيث تحتوي البطاطا الحلوة على نسبة مرتفعة من الألياف الغذائية, التى تساهم فى تسهيل عملية إخراج الفضلات, وعدم الإصابة بالتلبكات المعوية, وتساهم فى تعزيز صحة الجهاز الهضمى, وتليين البراز والوقاية من الامساك .

  • للوقاية من فقر الدم 

حيث تعتبر البطاطا الحلوة مصدر غني بالحديد والفولات, وهما عنصران لهم تأثير كبير فى عدم الاصابة بالانيميا, وفقر الدم وينصح السيدات الحوامل على الأخص بتناول البطاطا الحلوة, لتمدهم بالعناصر الغذائية الهامة .

  • مكافحة السرطان 

حيث تحتوي البطاطا الحلوة على الفلافونويد, التي تعد تساعد في مكافحة أنواع معينة من السرطانات, مثل سرطان الرئة والقولون والفم وسرطان البروستاتا .

  • لتحسين صحة البشرة والعيون 

حيث تحتوي البطاطا الحلوة على نسبة جيدة, من فيتامين أ الذى يساهم فى تحسين صحة البشرة ونضارتها, كما يحتوى على اهم انواع مضادات الاكسدة, وهى البيتاكاروتين والتي تساعد على محاربة الشيخوخة والتجاعيد, كما تعمل على الوقاية من الجذور الحرة, وتساهم ايضا في زيادة اشراق البشرة ونضارتها, وتساعد البيتا كاروتين أيضا فى تحسين صحة العيون, والحفاظ عليها كما يساهم فى الوقاية من التكنس البقعى, كما تحتوي البطاطا الحلوة على فيتامين سي, وفيتامين ه وهما يعدان من اهم مضادات الاكسدة, التي تساعد على صحة العين وتحسين الرؤية .

  • لتحسين صحة القلب والشرايين 

حيث تحتوي البطاطا الحلوة على البوتاسيوم, الذى له دور فعال فى تحسين صحة القلب والشرايين, كما يساهم فى ضبط مستوى ضغط الدم فى الجسم, حيث يساهم البوتاسيوم فى ضبط مستوى ضغط الدم, من خلال قدرته على توسعة الشرايين, مما يساعد على مرور الدم بسلاسة ووصول الدم, الى مختلف اجهزة الجسم المختلفة ومدها بالغذاء والاكسجين .

  • تساهم فى انقاص الوزن 

حيث يعد اختيار البطاطا الحلوة كسناك بين الوجبات, او لادخالها فى نظام غذائي صحى, اختيار مناسب خاصة للأشخاص, الذين يرغبون في خسارة الوزن الزائد, حيث تمد البطاطا الحلوة الجسم ,بالطاقة والفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية, وتناول البطاطا لمدة ثماني أسابيع بطريقة صحية, يساهم فى نحت الخصر وفقدان الوزن, والتخلص من الدهون الموجودة بالجسم .

اضف تعليق