بواسير الحمل (ما هي أفضل طرق الوقاية و علاج بواسير الحمل ؟)

بواسير الحمل : وهي مشكلة تواجه نسبة كبيرة من الحوامل, وهو الأمر الذي لا يدعو الى القلق, خاصة مع زيادة درجة الوعي عند السيدات الحوامل, وزيادة حب الاطلاع والمعرفة لديهم, مما اثر بشكل ايجابي على اعراض الحمل, التي قد تتسم ببعض المشقة فنجد ان هذه الاعراض, تمر على السيدة ببساطة وسهولة, وتكون فترة الحمل فترة جميلة ومريحة, وذلك يكون باتباع النصائح الهامة, التي يجب على السيدات الحوامل اتباعها, ومتابعة أى أعراض قد تحدث معها, حتى لو كانت أعراض بسيطة, ومحاولة حل أي مشكلة مع بداية ظهورها, لأن ذلك يكون لة تأثير كبير فى علاج المشكلة من جذورها, وعدم وجود أي توابع لها أو آثار ضارة, وبالنسبة لبواسير الحمل فهى مشكلة على الأغلب, تظهر في الثلث الثالث من الحمل, ويتميز هذا النوع بزواله نهائيا مع الولادة, ويمكن أن تظهر البواسير بنسبة كبيرة أيضا في مرحلة المخاض, اثناء الدفع وهذه الحالة تكون أكثر صعوبة, من البواسير التى تظهر اثناء الحمل, حيث قد تتكون كتل دموية كبيرة والتي تجعل السيدة, لا تستطيع المشى أو الجلوس ويكون دخول الحمام شيئ مؤلم جدا, وتكون السيدات التي لها تاريخ سابق مع البواسير, اكثر عرضة لبواسير الحمل, وسوف نوضح الأسباب التى تؤدى الى ظهور البواسير خلال فترة الحمل, وكيفية الوقاية منها, بالإضافة إلى توضيح افضل العلاجات, التي نستطيع استخدامها فى علاج البواسير, والتخفيف من أعراضها وكل ذلك على النحو الاتى .

بواسير الحمل

اولا : اسباب ظهور بواسير الحمل

تنحصر أغلب مشاكل الحمل, فى عدم تناول غذاء صحي متنوع أثناء فترة الحمل, فيجب على السيدة الحامل ان تلبى احتياجات جسدها, من الفيتامينات والعناصر الهامة لبناء جسم الجنين, لكي يخرج الطفل إلى الحياة فى اتم صحة وعافية, وايضا حتى لا تتعرض السيدة نفسها الى مشاكل مثل البواسير, حيث أن عدم تناول الياف ولبن وخضار متنوع وحبوب كاملة وزبادى, يعمل على إصابة السيدة الحامل بالامساك, والذى يؤدى إلى ظهور البواسير كأثر طبيعى, للضغط والشد الذي يحدث عند اخراج البراز .

إقرأ ايضا:  اكتئاب الحمل (تعرفي على أسبابه وأهم نصائح علاجه والوقاية منه)

بالاضافة ان زيادة حجم الرحم وتمدده اثناء الحمل و يجعله يمثل ضغطا على الاوردة الموجودة بمنطقة الحوض, مما يبطئ مرور الدم فى هذه المنطقة, فيؤدى الى توسع وانتفاخ الأوردة فى هذه المنطقة .

بواسير الحمل

ثانيا : كيفية الوقاية من بواسير الحمل

وتوجد بعض الخطوات التى تساعد بصورة كبيرة جدا, فى منع تكون البواسير وهى .

1- تناول غذاء صحي متوازن يحتوي على الحبوب الكاملة, والخضار والفاكهة التى تحتوى على كمية كبيرة من الألياف, والحرص على شرب كميات كبيرة من الماء, والقيام ببعض الرياضة الخفيفة .

2- يجب أن تتم عملية الإخراج بشكل دورى على مدار اليوم, وعدم تجاهل الرغبة فى الإخراج, لأن ذلك الأمر له آثار سلبية كثيرة .

3- ممارسة تمارين كيجل بشكل يومى, وهى عبارة عن تمرين يختص بمنطقة الحوض, ويعمل على زيادة وصول الدم إلى منطقة الحوض, وهذا التمرين له فوائد لا حصر لها ومن أهمها, تقوية العضلات المحيطة بالمهبل وداخل المهبل .

4- ويفضل عدم الجلوس لفترات كبيرة, أو الوقوف لفترات طويلة ايضا, وفى حالة الاضطرار إلى ذلك, نحاول تغيير الأوضاع كل ساعه على الاقل .

بواسير الحمل

ثالثا : افضل علاج للبواسير اثناء الحمل

مع اتباع النصائح المذكورة سابقا قد نحتاج الى بعض المسهلات, ومسكنات الالم او استخدام ادوية, تعمل على تقليل الحكة والالتهابات, التى قد تصاحب البواسير اثناء الحمل, وسوف نوضح افضل هذة الادوية الموجودة بالصيدليات, والتى تكون متناسبة مع المراة الحامل, ولا يوجد أى أضرار لها على الجنين, وأمنه عليه تماما وهى على النحو الآتي .

  • المسهلات (laxatives) وعلى الاغلب فان المسهلات تكون امنة تماما, فى الاستخدام بالنسبة للسيدة الحامل, ونستطيع شراؤها من الصيدليات بدون روشتة طبيب ومن أمثلتها .
  • اللاكتوز(Lactose ),
  • تحاميل الجليسرين ( Glycerin suppositories ),
  • بيساكوديل (Bisacodyl),
  • دوكوسات الصوديوم  (Docusate sodium ) ,
  • بيكوسلفات الصوديوم  (Sodium picosulfate  ) ,
  •  السنا  (Senna )
  • مسكن الألم وهو هام للسيطرة على إحساس الألم, الذي قد يصيب السيدة الحامل فى حالة البواسير المتقدمة, ويعتبر (الباراسيتامول) امنا تماما لاستخدام السيدة الحامل .
  • وقد يصاحب البواسير فى فترة الحمل وجود التهابات خارجية, او حكة وعدم الاحساس بالراحة و مما يستتبع, وجوب أخذ أدوية تساعد على زوال هذه الأعراض, ومن اهم الادوية الامنة (الهيدروكورتيزون Hydrocortisone), وايضا (البريدنيزولون Prednisolone), والاثنتين يساعدان في تخفيف الحكة والالتهابات, ويمكن استخدام مخدر موضعى مثل (لجنوكايين lignocaine), وهو يتمثل بفاعلية فى تقليل التهيج والألم .
إقرأ ايضا:  حاسبة الحمل الإلكترونية لتحديد موعد الولادة بدقة وسهولة

اضف تعليق