الشعر الابيض (حقائق مذهلة لعلاج الشعر الابيض تقرأينها لأول مرة)

0 165

الشعر الابيض : مما لا شك فيه, اننا جميعا نهتم بمظهرنا الخارجي, و كيف يرانا الآخرون, وهذا للرجل والمرأة على حد سواء, وظهور الشعر الأبيض, دلالة على الشيب, ولا يحب أحد أن يظهر بمظهر الشيب, خاصة إذا كان الشخص صغير فى السن, فنجد أن أشخاص فى سن العشرينات, وقد بدا شعرها يتخلله الشعر الابيض, ماذا يعني الشعر الابيض ؟ هو تناقص كمية الميلانين فى الجسم, فيرجع الشعر إلى اللون الطبيعى, وهو الابيض, والميلانين هو المسئول الرئيسى عن انتاج, الصبغة في الجلد, والشعر, ما الوقت الطبيعي لظهور الشعر الأبيض ؟ وهذا حتى نستطيع أن نقيم إذا كان ظهور الشعر الأبيض, طبيعى ام لا, اولا احب ان اوضح ان هناك اختلافات بين الأشخاص, من حيث طبيعة ظهور الشعر الأبيض, فأن الاشخاص البيض يبدأ ظهوره  فى الثلاثينات, اما الاشخاص السمر والسود فيبدأ ظهوره فى الأربعينات, ويستمر فى التزايد بالتدريج, ولكن دون ذلك إذا ظهر لديك الشيب فيجب عليك, ان تبحث في الأسباب, التي أدت إلى ذلك, وسوف أفند كل ما يخص هذا الموضوع, فى نقاط أساسية هى :-

اولا : اسباب ظهوره

ثانيا : نصائح لتأخير ظهوره

ثالثا : طرق علاج الشعر الابيض

رابعا : انواع من الاطعمة تعزز بناء الميلانين للشعر

خامسا : فى حال استخدام الطرق السريعة لحل مشكلة الشيب ما الارشادات التى يجب الالتزام بها

الشعر الابيض

اولا : أسباب ظهور الشيب بالشعر

ان أسباب ظهور الشعر الأبيض عديدة, ومن المهم جدا معرفتها لان هذا سوف يساعدك فى تحديد سبب, معين لهذة المشكلة, وبالتالي ستحدد النقاط, التي يجب اتباعها بسهولة وحصر :

1- التقدم فى العمر, وهذا هو الطبيعى وكما أسلفنا الذكر يختلف باختلاف اللون, حيث انه فى الشخص الأبيض تبدأ خصلات الشعر الابيض, فى الظهور فى الثلاثينات. وفي السمر والسود فى الأربعينات .

2- العامل الوراثي, بوجود شخص من الاسرة لديه طفرة جينية, بظهور الشيب, فى سن صغيرة فعادة ما يؤدي الى, توارثه للاجيال التالية له, وهذا ايضا طبيعى جدا.

إقرأ ايضا:  وصفات لتكثيف الشعر (مكونات طبيعية لإنبات الشعر من جديد لن تصدقي النتيجة)

3- الإصابة بمرض البهاق, فكما يؤثر مرض البهاق على الجلد, ويتسبب فى تلونه باللون الابيض, يؤثر ايضا على الشعر, فيحوله الى اللون الابيض .

4- فقر الدم, وعندما يشك الشخص أنه مصاب بفقر الدم, فعليه الذهاب الى الطبيب و الاهتمام بغذائة جيدا .

5- الإجهاد والتعب المستمر, وهذا لا يعطي للجسم الفرصة, لتكوين المواد اللازمة لسد احتياجاته .

6- وجود بعض المشاكل في الغدة الدرقية, والشعر الأبيض في هذه الحالة, علامة لوجود مشكلة اخرى, وبعلاج الغدة الدرقية تنتهى المشكلة .

7- الثعلبة, حيث أن وجود الثعلبة في فروة الرأس, يبيض الشعر وعندما يتم العلاج من الثعلبة, يعود الشعر الى لونه الاصلى, وهذه علامة على الشفاء من الثعلبة.

8- عدم نظافة فروة الرأس, وعدم غسلها على الدوام, وبالطبع فأن النظافة الشخصية مهمة جدا, حتى لا تتراكم الدهون, وتسد المسام وتعمل حائل, بين الشعر والجلد.

9- التعرض للتلوث الغذائي, والبيئى, باستمرار ومن مسببات التلوث الغذائى, إدمان تناول الوجبات السريعة .

10- الإصابة بقشرة الشعر, واهمالها يساعد على ظهور الشيب بالشعر .

11- بعض الممارسات الخاطئة التى يفعلها البعض, مثل غسل الشعر بالماء الساخن, وتجفيف الشعر بالمجفف الكهربائى, بشكل مستمر .

12- التعرض للصدمة النفسية, والضغوط العصبية .

13- سوء التغذية, فإن أساس الجسم, هو الغذاء الصحي المتوازن المحتوي, على جميع العناصر الضرورية للجسم, ويظهر الانسان فى أفضل صورة .

14- غسل الشعر بالماء المالح, فقد يستهين البعض, ويستخدم الماء المالح لغسل شعره بماء مالح, ولكن الماء المالح يحتوى على المعادن المؤكسدة, التى  تتسبب فى سقوط الشعر, و تحول الشعر للون الابيض.

15- اهمال الالتهابات التى تصيب الجسم, والذي له دور فى تحول الشعر للون الابيض.

الشعر الابيض

ثانيا : نصائح لتأخير ظهور الشعر الأبيض

  • الإكثار من تناول الأطعمة الغنية باليود, والزنك خاصة فى المراحل المبكرة, من العمر والتى تحتوى على فيتامين ب المركب, وفيتامين ه, وكذلك الأغذية المصنوعة من القمح, والالبان ومشتقاتها.
  • علاج فقر الدم فى حالة وجوده .
  • التوقف والابتعاد عن التدخين .
  • عدم التعرض الى اشعة الشمس الشديدة .
  • الحفاظ على النظافة الشخصية, وخاصة الشعر وفروة الرأس .
إقرأ ايضا:  خلطة لتبييض الوجه (سوف تذهلين من نتيجة الخلطة الرابعة)

ثالثا : طرق علاج الشعر الابيض

زيت جوز الهند

ونستخدم زيت جوز الهند مع نبات الأملا المجفف, وهذة الوصفة تعطي للشعر بريق, ولمعان, وتكسبة اللون الغامق, نحضر نبات الأملا المجفف, مع زيت جوز الهند, ويخلط جيدا, ونغلي المسحوق, ونقوم بتدليك فروة الرأس جيدا, وتترك على الشعر لمدة نصف ساعة, ثم يغسل بالماء الفاتر, وتكرر هذه الوصفة على قدر الاستطاعة .

الشاى الاسود

ان الشاى الاسود بة كثير من المواد الصبغية, التي تقوم بصبغ الشعر, اعطائة اللون الأسود,

الطريقة هى

ان نحضر بعض من الشاى الاسود, ونضيفة الى الماء, ونترك الشاى فى الماء حتى يخمر, ثم يدهن بة الشعر, ويترك على الشعر بقدر الاستطاعة, ثم يغسل الشعر.

الليمون وزيت جوز الهند .

ان الليمون, له قدرة عالية فى تحسين الخلايا الصبغية فى الشعر, فيتم اضافة الليمون, الى جوز الهند وتدلك به فروة الراس جيدا .

الحناء

وهى من اكثر المواد المستخدمة, لعلاج شيب الشعر, حيث أنها تغذي الشعر, وتعالج الشيب, وفى نفس الوقت تعطى لون سريع, للشعر ويوجد منها الوان, مثل البنى, والاحمر, والاسود, وافضل طريقة لاستخدام الحناء, تكون بخلط الحناء مع القهوة ويدهن به الشعر, ويترك على الشعر, من الليل حتى الصباح ثم يغسل الشعر.

ماء البصل

ان البصل له قدرة كبيرة,على التخلص من الشعر الابيض, لأنه غنى جدا بالكثير من المعادن, والمواد الغذائية التي تفيد الشعر, مثل عنصر الكبريت, والبيوتين, الذى يجعل الشعر اكثر صحة ولمعانا, و طريقتة هى نبشر البصل, ونعصره جيدا لاستخلاص ماء البصل, ونضعه على الشعر وتدلك به فروة الرأس جيدا .

العنب الهندي والحلبة 

وهو ايضا يعتبر من العلاجات المنزلية الممتازة, فى علاج الشعر الابيض, حيث انه يحتوى على مواد مضادة للاكسدة,و طريقته نأخذ ملعقة كبيرة من الحلبة وملعقة من العنب الهندي المجفف المطحونة, حتى يتجانس ونقوم بدهن الشعر به, ويترك على الشعر لمدة ساعتين, ثم يغسل الشعر .

زيت السمسم الأسود

وهو جميل جدا للشعر الابيض, وزيت السمسم به مكونات فعالة في تعزيز الشعر الابيض, وله القدرة على منع ظهور الشعر الأبيض, فى سن مبكرة, حيث أنه غنى بالعديد من المعادن, مثل الحديد, الكالسيوم, الفسفور, الماغنسيوم, النحاس وطريقته المثلى هى مزج مقادير متساوية من زيت, السمسم الأسود, وزيت اللوز, وتدليك فروة الرأس, بها لمدة 30 دقيقة, و تدليك فروة الرأس بزيت السمسم الأسود فقط قبل النوم يوميا .

الشعر الابيض

رابعا : انواع من الاغذية يدعم بناء الميلانين للشعر

السلمون – وهو مفيد جدا, فهو يعمل على تنظيم إنتاج الهرمون, المسبب للون الاسود للشعر, وتمنع ظهور الشعر الأبيض .

إقرأ ايضا:  زيوت تطويل الشعر (افضل خمس زيوت لتطويل الشعر بسرعة مذهلة)

الشوكولاتة الداكنة – وهى بها العديد من الهرمونات, التي تساعد على إنتاج الميلانين, بصورة كبيرة, وهو العنصر المسئول, عن تكوين لون الشعر, وهى ايضا تتميز باحتوائها, على سعرات حرارية منخفضة .

اللوز – وهو غنى بفيتامين أ والنحاس, وهما عنصران مهمان, لمنع ظهور الشعر الأبيض, فيوصى بأخذ حفنة يومية من اللوز غير المحمص.

 حبوب عباد الشمس –  وهى مليئة بالفوائد العديدة, التى تساعد فى إنتاج الميلانين .

الكارى – يشتهر الكارى بدوره الفعال فى منع ظهور, الشعر الأبيض ويستخدم فى الاكل, أو وضعه بشكل مباشر,على بصيلات الشعر .

 الفراولة والتوت – فاكهة رائعة تحتوى على كم هائل من فيتامين سي الهام, لصحة الشعر, ومنع ظهور الشيب.

واخيرا يجب الاهتمام, بالغذاء الصحى المتكامل, والاهتمام بأخذ كمية كبيرة من النحاس, للحفاظ على إنتاج الميلانين, وهو موجود بكثرة في السبانخ, الباذنجان, النعناع, البطاطا, الفاصوليا الخضراء, الكاجو, الطماطم, الدجاج, المشمش المجفف, البيض, البقدونس, القمح .

خامسا : فى حال استخدام الطرق السريعة لحل مشكلة الشعر الابيض ما الارشادات التى يجب الالتزام بها

واخيرا بعد أن عرفت كل مايخص الشعر الابيض, فإن هناك البعض الذي يريد حل هذه المشكلة,  فى نفس اللحظة, ويلجأ الى الصبغات, ولهذا فأن هناك إرشادات, قد تساعد على تقليل الآثار الجانبية للصبغات .

1- باعدي على قدر الاستطاعة, بين مرات صبغ الشعر, واهتمي عند صبغ شعرك, بنوع الصبغة, بحيث لا يحتوى على مواد كيميائية كثيرة .

2- استعملى المرطبات مع غسيل الشعر .

3- تاكدي من ان نوع الصبغة, لا يسبب حساسية لكى, عن طريق تجربة الصبغة, على خصلة صغيرة من شعرك .

كلمات البحث:

  • قمح ازاله شعر الابيض

احصل على تنبيهات بالمواضيع الجديدة فور نشرها