اسباب رؤية النبى فى المنام وعلامات الرؤية الصحيحة

اسباب رؤية النبى فى المنام : إن الإخلاص لله تعالى واتباع سنة نبيه, من الأسباب التى تؤدى إلى رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في المنام, وقال رسول الله في حديث صحيح, ‘ من رآني في منامه, فقد رآني حقا  فإن الشيطان لا يتمثل بي” حيث إن من عظم وقع هذه الرؤية وعظم تأثيرها, على الشخص, و دلالة على اقتراب الشخص من الله تعالى, وبشارة له بحصوله على مكانة مميزة في الدار الآخرة, ولذلك يشتاق الكثير من محبين الرسول إلى رؤيته في المنام, ويبحثون عن الأسباب التى تؤدى الى حصولهم على هذا الشرف, ومن اهم هذه الاسباب التحلي بالصدق والإيمان, واقتراب الإنسان من ربه وتعلق قلب العبد بربه, وعلى ذلك سوف نتناول أسباب رؤية النبى فى المنام, وتوضيح علامات رؤية النبى فى الحلم, بالإضافة إلى بعض القصص التي قيلت في رؤية الرسول على النحو الآتي .

اسباب رؤية النبى فى المنام

  • الدعاء لله تعالى  : ان الدعاء لله تعالى بنية صادقة ورغبة قوية, لرؤية الرسول صلى الله عليه وسلم بالدعاء والصلاة, مع الالتزام بتقويم السلوك والتزام الضوابط العامة, والالتزام بالسنة ومن أكثر الأدعية المنتشرة لرؤية النبى ( اللهم انى أسألك بحبي لنبيك محمد ان تجمعنى به بحقيقته وبذاته, انك على كل شيء قدير ) او ( اللهم ارزقنى رؤية حبيبك المصطفى, صلى الله عليه وسلم في المنام واليقظة ) .
  • الاكثار من الصلاه على النبى صلى الله عليه وسلم : اتفق معظم الفقهاء إلى أن كثرة الصلاة على الرسول عليه الصلاة والسلام, من أهم أسباب رؤية الرسول في المنام, ولا يوجد عدد معين للصلاة على النبي و كلما اكثرنا, كان هذا افضل واحسن للرائي في الدنيا والآخرة .
  • الالتزام بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم : يجب الحرص على الالتزام بالسنة وخدمة الأمة الإسلامية, وتحمل فكرة الدعوة للإسلام حيث ان الاشخاص, التي رأت الرسول في الحلم من أكثر الناس صلاحا, ودعوة للإسلام وهناك بعض الاشخاص التى كانت ترى الرسول, كل ليلة من شدة الإيمان والورع, ومنهم مالك بن أنس وهو ثانى الأئمة الأربعة حيث قال ( ما بت ليلة إلا رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ) والله اعلى واعلم .
  • الصدق في القول والفعل : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أصدقكم في الرؤية أصدقكم حديثا ) وهذا حيث ان الرؤية الحق, لا يمكن أن تأتي لشخص كاذب .
  • تعلق القلب بالرسول : الاشتياق للرسول وتعلق القلب بحبه, من أهم أسباب رؤيته في المنام ومن مظاهر هذا الحب, اتباع هدي النبي صلى الله عليه وسلم والتعلق القلبي, يكون من خلال قراءة السنة النبوية كثيرا والتقلد, بأخلاق النبى والعيش على خطى الرسول الكريم  .
  • الأمل برؤية الرسول : يجب ان لا يتذمر العبد إذا تأخرت عليه رؤية النبي صلى الله عليه وسلم, بالرؤية تكون بمشيئة الله عز وجل والإنسان يقوم بالتقرب لله تعالى, لكي ينال الرضا والنعيم في الدار الاخرة في الاساس .
إقرأ ايضا:  رؤية الاب الميت في المنام للعزباء للامام ابن شاهين

علامات رؤية الرسول

هناك أربع علامات تشير إلى صدق رؤية الإنسان للنبي صلى الله عليه وسلم و هى .

  1. صدق الرؤيا والرائي : حيث يكون الرائي إنسان يتسم بالصدق في حياته بشكل عام, لا يزيد عليها ولا ينقص وإذا كان لدى الرائي شك في رؤيته, وأنه قد يزيد عليها أو ينقص منها فيجب عليه ألا يقصها على أحد, ولا يشغل باله بها وهذا لأن الرؤية الحق لا يمكن ان ينساها, ويكون بها عبرة ورسالة, ومن علامات صدق الرؤية أن تكون واضحة, لا يوجد بها أى التباس وثابتة في الذاكرة .
  2. رؤية صفات الرسول : اتفق جميع الفقهاء على أن رؤية الرسول صلى الله عليه وسلم في المنام, تكون على صورته وهيئته التي كان عليها الرسول في الحقيقة, ومن رأى الرسول على غير الوصف الوارد ذكره في الأثر, فإنه قد التبس عليه الأمر وقد اوهمته نفسه انه رأى الرسول, كما في حالة أن يرى الشخص عيبا في الرسول فإن هذه الرؤية بها التباس .
  3. الأفعال التي يقوم بها الرسول في المنام : من الدلالات الهامة لرؤية الرسول صلى الله عليه وسلم, أن لا تكون أفعال الرسول في المنام, مغايرة وتعاليمه وسنته مثل لن يلهو او يشتم  .
  4. أن يقول له أنا النبى : حيث من علامات رؤية الرسول صلى الله عليه وسلم, أن يقول للرائي ان الرسول او ان النبي أو بأى طريقة يعرفه, فيها عن نفسه او ان يقول شخص آخر في الرؤية, إن هذا الذي تراه هو رسول الله صلى الله عليه وسلم, ويجب أن يستقر في نفس الرائي أنه بالفعل يرى رسول الله .

ماذا نفعل في حالة رؤية الرسول الكريم

ان رؤيه الرسول الكريم تعد فضل عظيم للإنسان, ولذلك يجب عليه أن يستفيد من هذه الرؤية من أسباب رؤية النبى فى المنام أن تكون داعمة له, حتى يستمر في فعل الخير واتباع هدي النبي ومضاعفة حسناته, في أمل اللقاء بالرسول مرة أخرى في المنام وملاقاته في الدار الآخرة, ويجب مراعاة بعض الأمور وهي.

  1. الشكر لله تعالى والحمد كثيرا مع الالتزام بقراءة القرآن والأذكار, والاستغفار والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم كثيرا .
  2. الاهتمام بالإشارة التي وراء هذه الرؤية والدلالة, التي تؤول إليها من بشارة او انذار او الرسالة التي تحملها .
  3. اخفاء امر الرؤية عن الأشخاص الفاسدين والجاهلين وعدم ذكرها إلا لأهل العلم .
  4. عدم التفاخر برؤية الرسول صلى الله عليه وسلم, حيث أن هذه الرؤية يجب ان تزيد من تواضع الرائى لله تعالى وليس العكس .
  5. ويجب على الرائى مراجعة نفسه في أي خطأ, او تقصير يقوم به والتوبة النصوح  إلى الله تعالى .
إقرأ ايضا:  الثوم في المنام للمرأة (تفسير الحلم بالثوم على حسب سمات الرائية)

تفسير وفضل رؤية الرسول في المنام

إشارة إلى الفرج والبشارة

  • في حالة كان الرائي يعاني من الهم والحزن فإن رؤية الرسول صلى الله عليه وسلم, تعد بشارة بالفرج القريب من الله تعالى .
  • في حالة كان الرائي يعاني من حالة عدم استقرار أو أنه يتعرض لخطر قوى, سوف يصيبه بمصيبة كبيرة فإن رؤية الرسول صلى الله عليه وسلم, تعد إشارة إلى حفظ الله تعالى للرائي .
  • وتعد رؤية الرسول في المنام رمز يشير إلى تمتع الرائى, بالنية الصافية والإيمان القوى واتباعه للسنة .
  • وتشير رؤية الرسول صلى الله عليه وسلم إلى نجاة الرائى, ونجاة أهله من اى ضرر او عذاب لقول الله تعالى ( ما كان الله ليعذبهم وأنت فيهم)
  • رؤية الرسول الكريم في المنام وهو مقبل عليك تعد بشارة الى اقبال الدنيا عليك وحسن الخاتمه لك .
  • وذهب الإمام القادري إلى أن رؤية النبي صلى الله عليه وسلم, في المنام للإنسان الصالح فيها بشارة وفرج قريب, أما إذا كان الشخص من أهل الفساد فإن الرؤية, إشارة إلى الإنذار والوعيد لقوله تعالى ( إنا أرسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا ) وقد اتفق أهل العلم بخصوص هذا الشأن, أن رؤية الرسول الحق في المنام تحمل الخير والبشارة دائما, فإذا كان الإنسان صالحا تكون الرؤية بمثابة دعم له حتى يستمر في طريق الصلاح, أما اذا كان الانسان غير صالح فأن الرؤية في هذه الحالة تعد ذريعة, حتى يعود الى طريق الحق والابتعاد عن الذنوب والمعاصى .
  • ومن الرؤيا التي تحمل البشارة والخير لرؤية الرسول صلى الله عليه وسلم, وهى تكون دلالة للذهاب الرائي إلى الحج والعمرة, وزيارة مكة المكرمة والمدينة المنورة وقبر الرسول  .

اسباب رؤية النبى فى المنام

قصص رؤية النبي في المنام

روى الإمام ابن سيرين في كتابه تفسير أحلام التفاؤل (  أن رجلا كان يوجد عليه الكثير من الديون و الهموم الثقيلة, فرأى رسول الله صلى الله عليه وسلم في المنام فاشتكى إليه حاله, فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم أذهب إلى علي ابن عيسى يدفع لك ما تصلح به حالك ) .

إقرأ ايضا:  دعاء القنوت (أفضل الدعاء المستجاب في الصلاة للمضطرين)

فسأل الرجل : يارسول الله بأي علامة أذهب إليه ؟

فقال له صلى الله عليه وسلم : قل له بعلامة أنك رأيتني على البطحاء, – الأرض المستوية – وكنت على نشز من الأرض اى مرتفع ونزلت الى, وجئتني فقلت لك ارجع .

فذهب الرجل في اليوم التالي إلى علي بن عيسى, وكان يعمل وزيرا وقال له الرجل لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم, في منامى فقال لى اذهب إلى علي بن عيسى, وخذ منه ما تصلح به حالك, والعلامه كذا وكذا فقام الوزير واعطاه ضعف مبلغ دينه ) وكان هذا الوزير معزولا عن عمله ورأى الرسول, في النشز من الأرض كبشارة لرجوعه إلى الوزارة مرة أخرى, وكانت هذه الرؤية هى العلامة التى بين الفقير والوزير .

وقال عبد الله ايم الجلاء انه دخل الى المدينة المنورة وكان فى حالة من الاحتياج والفقر, واقترب من قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم, واشتكى إليه من حاله, فقال له ( يا رسول الله بي فاقة  – أي فقر وحاجة – وأنا ضيفك ) ثم نام عند القبر ورأى في المنام ان الرسول الكريم, يدفع إليه برغيف من الخبز فأكل بعضه, وعند استيقاظه وجد بين يديه ماتبقى من الرغيف  .

اضف تعليق