أسباب السمنة (تعرفي على أسباب السمنة للتخلص منها بسهولة)

0 106

أسباب السمنة : السمنة هي من اصعب المشاكل التى تؤرق المرأة، والرجل، والأطفال لما تسببه من اعاقة لممارسة الحياة بشكل طبيعي، وعبء نفسي وبدني على الإنسان المصاب بالسمنة، وتعد أيضا من أصعب المشكلات، لما يعانيه الشخص لأجل حل مشكلة السمنة، والوصول إلى الوزن المعتدل، الذى يتم تحديده بناءا على مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن مؤشر يقيس الوزن مقارنة مع الطول، وهو ما يتمناه الجميع، وأسباب السمنة هى عامل أساسي يجب تحديده، ومعرفته جيدا عند السعي إلى أنقاص الوزن بأى طريقة كانت، كأتباع رجيم، أو نظام غذائي صحي، أو الخضوع لعملية جراحية كتكميم المعدة، أو استئصال الأمعاء، وغيرها حيث أن معرفة أسباب السمنة، هي الخطوة الأولى في مرحلة السعي للحصول على الرشاقة، لأن هناك السمنة الطبيعية، السمنة المرضية، والسمنة الوراثية، ويتم تحديد الأسلوب المناسب لأتباعه بناءا على أسباب السمنة.

اسباب السمنة

 أسباب السمنة المتعارف عليها :

  • أسباب السمنة الطبيعية :
  1. من أسباب السمنة، تناول الطعام الذى يحتوى على سعرات حرارية، بشكل أكبر بكثير من السعرات التي يحرقها الجسم، مما يسبب خلل في التوازن الغذائى للجسم مما يسبب الإصابة بالسمنة .
  2. من أسباب السمنة، عدم الانتباه لتناول الطعام غير الصحي المليء بالدهون، والسكريات الضارة جدا بالجسم، والتي تعتبر سبب أساسي من أسباب السمنة.
  3. من أسباب السمنة عادات الأكل الخاطئة، مثل الأكل بكميات كبيرة ليلاً ثم النوم، أو الأكل بكميات كبيرة في الوجبة الواحدة، أو زيادة عدد الوجبات خلال اليوم، أو تناول وجبات خفيفة عالية السعرات الحرارية، بين الوجبات الأساسية .
  4. من أسباب السمنة أيضا، إصابة بعض الأشخاص بأدمان السكريات، او الإفراط في تناول السكريات، بحيث يكون الشخص يتناول وجبات متوازنة السعرات الحرارية، ولكن يجب أن يتناول الحلوى بعدها، مما يسبب زيادة في السعرات الحرارية .
  5. من أسباب السمنة التغيرات التى تطرأ على حياة الإنسان، مثل تناول أدوية تسبب السمنة كأدوية منع الحمل، والأدوية التي يدخل في تكوينها الكورتيزون، ونوعية الأدوية التي تسبب تغير فى الهرمونات، كمضادات الاكتئاب، ومضادات الذهان، وأيضا التغيرات التى تطرأ على حياة المرأة ،مثل الحمل والرضاعة والزواج، وقلة النوم المصاحبة للأمومة الحديثة .
  6. من أسباب السمنة المشاكل النفسية، والاجتماعية، والاقتصادية، حيث أن الإنسان عند تعرضه للضغوط النفسية مثل، الحزن الشديد، التوتر الشديد ،الاكتئاب، أو المشاكل المادية، تؤدى في أغلب الحالات الى زيادة الشعور بالجوع، أو الهروب من التفكير في المشكلات، عن طريق الانهماك في الاستمتاع بالطعام مما يسبب السمنة.
إقرأ ايضا:  رجيم البطاطس (لانقاص 5 كيلو في اسبوع ولكسر ثبات الوزن)
  • علاج السمنة الطبيعية :

يكون الحل المناسب لهذا النوع من السمنة، هو الحصول على نظام رجيم ملائم، والحرص على أتباعه بشكل صحيح لفترة زمنية محددة، والقيام بالتمارين الرياضية لزيادة نسبة حرق السعرات الحرارية، بالجسم لسرعة الوصول الى الوزن المثالى، ويكون هذا السبب هو أبسط الأسباب، التى تسبب السمنة من حيث العلاج، ويتطلب هذا السبب، التغيير في العادات الغذائية للإنسان المصاب بالسمنة، وزيادة النشاط البدنى، والحركى في الجدول اليومى .

اسباب السمنة

  • أسباب السمنة المرضية :

هناك عوامل أخرى تسبب السمنة، مثل الإصابة بأمراض تسبب زيادة كبيرة في الوزن، حيث ان الشخص الذى يصاب بزيادة وزنه بشكل كبير، وملاحظ في فترة قصيرة، مع عدم تغيير في العادات الغذائية، أو اى تغيير في أسلوب حياته بشكل عام، من المرجح ان يكون مصاب بمرض من أمراض السمنة التى لايوجد لها اعراض او علامات، ومن الأمراض التى تعد من أهم الأسباب هي :

  1. من أسباب السمنة المرضية الإصابة بمرض (القصور في الغدة الدرقية)، والذى يؤدى إلى قلة حرق السعرات الحرارية, في جسم الشخص المصاب، والإصابة بالكسل، والخمول .
  2. من أسباب السمنة مرضية أيضا الإصابة (بأمراض الكبد)، والذى يؤدى إلى عدم قدرة الجسم على التخلص من السموم، ويسبب تراكم الدهون، والإصابة بالتعب، والخمول، ومشاكل الجهاز الهضمى .
  3. الإصابة (بأمراض الكلى) التى تؤدى إلى تراكم السوائل في الجسم، مما يسبب زيادة كبيرة في الوزن بشكل ملحوظ..
  4. الإصابة (بمتلازمة كوشينغ) وهو زيادة نسبة إفراز هرمون الكورتيزول في الجسم، مما يسبب قلة حرق الجسم للسعرات الحرارية، مما يسبب زيادة الوزن بنسبة كبيرة .
  5. الإصابة (بأمراض السكري) والتى تسبب زيادة تناول السكريات، والذي بدوره يسبب زيادة سريعة في الوزن .

ويحدث العكس أيضا حيث أنه قد تسبب زيادة الوزن، زيادة تكون الأنسجة الدهنية بالجسم، والإصابة بأمراض عديدة مثل السكري، وارتفاع ضغط الدم، وقد يسبب التهاب المفاصل، وأمراض القلب .

إقرأ ايضا:  رجيم الفواكه (رجيم قاسي لخسارة الوزن في مدة قصيرة)
  • علاج السمنة المرضية :

ويتمثل حل السمنة المرضية، في الذهاب الى دكتور مختص بالمرض المسبب للسمنة، والحصول على العلاج المناسب، ويؤدى علاج الجسم، وعودته إلى حالته الطبيعية، الى إنهاء الأسباب المؤدية لزيادة الوزن, وعودة نسبة الحرق لطبيعتها، وبالتالى يتمكن الشخص المصاب بالسمنة المرضية، من أتباع نظام غذائي صحي للحصول على الرشاقة، وأتباع الحلول العادية التي سبق ذكرها في  السمنة الطبيعية .

اسباب السمنة

  • أسباب السمنة الوراثية :

 أن السمنة هي مجموعة مختلفة من الجينات، ولم تنتج بسبب وجود مشكلة في جين واحد، فبالرغم من أن السبب الرئيسي في الزيادة الكبيرة في السمنة, خلال العقود الماضية، هو التأثير البيئي مثل أسلوب الحياة والعادات المتبعة في تناول الطعام، ولكن تم اكتشاف انه يكون من أسباب السمنة العوامل الوراثية والجينات، ويكون هناك استعداد وراثي عند بعض الأفراد للإصابة بالسمنة، كما أن جسم الإنسان له دور في ذلك، فعند زيادة جينات السمنة فى جسم الانسان، فان معدل الحرق لديه يصبح بطيء .

  • حل السمنة الوراثية :

أن السمنة الوراثية هى الأصعب من حيث العلاج, بالنسبة لأسباب السمنة الأخرى, حيث أنه يلجأ الشخص المصاب بالسمنة الوراثية, الى نوع آخر مختلف من الحلول للحصول على الوزن المرغوب فيه، وتتشكل هذه الحلول في :

  1. يلجأ الشخص المصاب بالسمنة الوراثية، الى تناول الأدوية والعقاقير التي تساعد على رفع معدل الحرق، ومعدل الاستقلاب بالجسم، مما يساعد على تغيير طبيعة جسمه، مثل الأدوية التى تسبب عدم الشعور الجوع .
  2. يلجأ الشخص المصاب بالسمنة الوراثية، الى الخضوع للعمليات الجراحية بأنواعها المختلفة، أيضا لتغيير طبيعة الجسم التي تسبب زيادة الوزن، وهى عمليات جراحية صعبة .

ولكن يجب العلم بأنه في الحالة تناول العقاقير الطبية لزيادة معدل الحرق، أو في حالة الخضوع لعملية جراحية يكون ذلك جنبا إلى جنب مع إتباع رجيم، أو نظام غذائي صحي، وممارسة التمارين الرياضية وزيادة النشاط في الحياة اليومية، ويجب العلم بأن السمنة ضارة جدا بصحة الإنسان، وقد أثبتت الدراسات أن في الولايات المتحدة، يوجد 112 ألف حالة من الوفاة سنويا، ويكون السبب متعلق بالسمنة، وأغلب هذه الوفيات، تكون من المرضى الذي لديهم كتلة الجسم أكثر من 30 درجة، ويجب أيضا العلم أن لعلاج الجسم, يجب أن يتواجد لدى الشخص الذى يعانى من السمنة هو، الإصرار، والعزيمة، والإرادة، حتى يستطيع الشخص الاستمرار في اتباع الإرشادات السابقة، والحصول على النتيجة المرجوة، والوزن المثالى، بدون انتكاسات .

احصل على تنبيهات بالمواضيع الجديدة فور نشرها