فوائد الزنجبيل والليمون (لزيادة المناعة وخسارة الوزن وتهدئة الأعصاب)

فوائد الزنجبيل والليمون : الزنجبيل هو نوع من انواع البهارات الشائع استخدامها, وتدخل فى انواع متغايرة من الأطعمة, ويستخدم الزنجبيل طازجا أو مجففا, او على شكل عصير او كبسولات تباع في الصيدليات او زيت, أما بالنسبة لليمون فهو من فصيلة الحمضيات, والذى يحتوى على نسبة كبيرة من مضادات الاكسدة, ومضادات الالتهابات وغني بالبوتاسيوم وفيتامين ج, ومشروب الزنجبيل والليمون شائع الاستخدام جدا, ويتم تناوله للقضاء على نزلات البرد وتخفيف التهاب الحلق, وللتخفيف من الإحساس بالغثيان وتنشيط عملية الهضم, ومزج الليمون والزنجبيل سويا, ضاعف من الفوائد العظيمة, التى تختص بكل نوع على حدا, وطريقة تحضير مشروب الزنجبيل والليمون, عن طريق نقع شريحتين من الزنجبيل الطازج في كوب من الماء المغلي, لمدة خمس دقائق ثم يضاف اليه عصير الليمون, ويفضل تناول كميات معتدلة من هذا المشروب, بحيث لا تتعدى كوبين فى اليوم .

فوائد الزنجبيل والليمون

فوائد الزنجبيل والليمون

وقد تم استخدام شراب الليمون والزنجبيل, لعلاج العديد من المشاكل وللحصول على فوائد كثيرة منها .

  • لخسارة الوزن الزائد 

الزنجبيل والليمون كلاهما يقومان بتحفيز الجسم لحرق الدهون, بشكل أكبر و تحفيز عمليات الايض, كما يساهم فى كبح الشهية وإعطاء إحساس قوى بالشبع, خاصة عند تناول هذا المشروب السحرى صباحا على الريق .

  • لتقوية جهاز المناعة 

نظرا لاحتواء الزنجبيل على خصائص مضادة للالتهابات, وخصائص مضادة للميكروبات والفطريات, مما يساهم فى تعزيز صحة جهاز المناعة, وزيادة قدرته على مقاومة الجسم للأمراض المختلفة .

  • تحسين صحة الجهاز الهضمى 

حيث يمتلك الزنجبيل القدرة على تنظيف الأمعاء والمعدة, من الميكروبات والجراثيم الضارة بالجسم , كما يمتلك الزنجبيل فاعلية كبيرة فى تخفيف الغثيان, والتلبكات المعوية وعسر الهضم, والليمون يساعد فى تحسين الهضم, والزنجبيل يساعد على علاج القيء, ويساعد الجسم على امتصاص العناصر الغذائية من الطعام, ويعد مشروب الزنجبيل والليمون مهدئ لاضطرابات المعدة والأمعاء .

  • لتهدئة الاعصاب والاسترخاء 

مشروب الليمون والزنجبيل له تأثير مهدئ للقلق والتوتر, وهو الأمر الذى لا يهتم به أغلب الناس, ولكن التوتر و القلق يصيب الغالبية العظمى, ويجب اتخاذ إجراء حيالها حتى لا تتفاقم المشاكل النفسية, ويساعد مشروب الزنجبيل والليمون فى زيادة مستوى هرمون السيروتونين, الذي يقوم بإفرازه الجسم, مما يساعد على النوم الهادىء المستقر .

  • تنظيم نسبة السكر فى الدم 

لقد أثبتت الدراسات العلمية فاعلية مشروب الزنجبيل والليمون, فى خفض مستوى السكر في الدم وتنظيم مستوى الانسولين, ولذلك ينصح بتناوله للمصابين بمرض السكرى .

  • لصحة الشعر والبشرة 

يحتوي مشروب الزنجبيل والليمون على الكثير من مضادات الاكسدة, والفيتامينات واللذان يساهما فى تغذية البشرة والشعر, ويساهما فى تحسين البشرة والشعر, كما يساهم فى منع جفاف الشعر ويحميه من قشرة الشعر .

  • لتحسين صحة القلب 

ان تناول مشروب الزنجبيل والليمون يساعد على عدم تراكم الدهون, والتى تعد هى المتسبب الرئيسى فى الاصابة بمشاكل فى القلب, كما يساهم الزنجبيل والليمون فى تخفيض نسبة الكوليسترول, الضار بالجسم والدهون الثلاثية كما يساهم فى تنظيم مستوى ضغط الدم .

  • مكافحة الالتهابات وتسكين الألم 

حيث يحتوي مشروب الزنجبيل والليمون على مضادات الالتهابات, والتى تساهم فى تخفيف الأورام و تهيجات الجلد, وايضا  يساهم فى تخفيف أعراض وآلام الدورة الشهرية .

  • مكافحة السالمونيلا والحمى 

حيث يساهم مشروب الزنجبيل والليمون, على قتل العديد من أنواع الالتهابات وعلى الأخص السالمونيلا, ويساعد ايضا فى تخفيف اعراض الحمى, من خلال تحفيز عملية التعرق بشكل متزايد, حتى تخفف من الحرارة المرتفعة .

اضف تعليق