فوائد زيت السمسم (فوائد مبهرة لا غنى عنها للصحة والجمال)

فوائد زيت السمسم : وهو زيت يتم استخلاصة من حبوب السمسم, وهو عبارة عن زيت طبيعى يملك العديد من الفوائد, الصحية والجمالية, ويوجد انواع متعددة من السمسم, ويعد استخدام زيت السمسم شائع جدا فى الوقت الحاضر, وفى الماضى حيث يعد من اقدم الزيوت, التي تم استخدامها قديما, حيث يصل عمر معرفة الانسان بزيت السمسم, الى 3000 عام ويدخل فى العديد من الاستعمالات المختلفة, حيث يدخل فى الأطعمة المختلفة ليعطى نكهة قوية ومتميزة, كما يستخدم لصحه وتحسين البشرة والشعر, وهو يتميز بكونه زيت يحتوي على كميات كبيرة من الدهون, الغير مشبعة وكميات قليلة من الدهون المشبعة, كما يدخل زيت السمسم فى الطب البديل, حيث يستخدم لتدليك القدم, ولعلاج ألم الأسنان, وقتل البكتيريا الضارة فى الفم, كما يحمى من هشاشة العظام, وسوف نذكر اهم فوائد زيت السمسم على النحو الاتى .

فوائد زيت السمسم

فوائد زيت السمسم

  • ارتباط زيت السمسم مع مرضى القولون 

حيث يعمل زيت السمسم على التخلص من الامساك, عن طريق تناول زيت السمسم كما يساهم فى تخفيف, التهاب القولون ويقلل خطر الاصابة بسرطان القولون.

  • يحارب الجذور الحرة 

حيث ان زيت السمسم يقوم بمحاربة الجذور الحرة, والتى قد ينتج عنها اثار خطيرة فى جسم الانسان, حيث تؤثر الجذور الحرة على الخلايا والبروتينات, والحمض النووى مما قد يؤدى الى الاصابة بالسرطان, والزهايمر وباركنسون واسباب تواجد الجذور الحرة فى الجسم, هى تعرض الانسان الى الادخنة الضارة, والتعرض الى جميع انواع الملوثات, من ملوثات هوائية واطعمه ملوثة وغيرة .

  • لخفض ضغط الدم 

حيث اثبتت الدراسات العلمية, ان استخدام زيت السمسم فى الطهى يعمل على, خفض مستوى ضغط الدم لمرضى ارتفاع ضغط الدم والسكري .

  • يعالج الكحة والتهاب الشعب الهوائية 

حيث استخدم زيت السمسم منذ فترة طويلة, لعلاج الكحة والتهاب الشعب الهوائية, عن طريق تدليك منطقة الرقبة والقفص الصدرى, من الخارج بزيت السمسم ويقوم بالوقاية من التهاب الشعب الهوائية, حيث أثبتت الدراسات العلمية فاعلية, زيت السمسم فى الاستعمال الخارجي .

  • زيادة طاقة الجسم 

حيث يحتوى على كميات كبيرة من السعرات الحرارية, التى تمد الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بالعمليات الحيوية, حيث يحتوي 100 غرام على حوالي 573 سعر حرارى .

فوائد زيت السمسم

  • مصدر قوى للكالسيوم

حيث يحتوي زيت السمسم على كميات كبيرة من الكالسيوم, ولذلك يفضل استخدامه مع الاطفال, لضمان حصول على الكالسيوم بطريقة طبيعية وامنة .

  • غنى بمضادات الاكسدة 

حيث يعتبر زيت السمسم مصدر قوى لمضادات الاكسدة, وهى هامة للجسم حيث تعمل على تحسين المناعة بشكل عام, مما يساهم فى تقليل خطر الإصابة بالأمراض المختلفة, ومكافحتها كما تساهم مضادات الاكسدة, فى التئام الجروح بشكل أسرع .

  • يغذي البشرة ويحميها 

ان فوائد زست السمسم بالنسبة للبشرة عديدة ومؤثرة ومن أهمها .

  1. القضاء على العدوى البكتيرية والتهابات الجلد, نظرا لاحتوائة على اهم انواع مضادات الاكسدة, وطريقة استخدامه بسيطة جدا وهى تدليك البشرة النظيفة, بزيت السمسم مرتين يوميا صباحا و مساء.
  2. ترطيب البشرة الجافة وتنظيف البشرة من السموم, وتعطى للبشرة رطوبة ونعومة .
  3. يساعد على التئام وشفاء الجروح, نظرا لاحتوائه على خصائص مضادة للبكتيريا, كما تحافظ على البشرة من حدوث الندوب والبقع .
  4. يحمى البشرة من علامات الشيخوخة والتجاعيد, ويضفي نضارة واشراقة للبشرة, ويعمل على تأخير ظهور خطوط التجاعيد .

  • لزيادة نمو الشعر والحفاظ على صحة فروة الرأس

يحتوي زيت السمسم على العديد من الفيتامينات, مثل فيتامين ه , ب والعديد من المعادن, مثل الكالسيوم والمغنسيوم والفوسفور والبروتين, ولذلك فأنه يؤثر بشكل إيجابي على الشعر على النحو الآتي .

  1. يقوي الشعر ويغذيه حيث يساعد تدليك الشعر وفروة الرأس, بزيت السمسم على تنشيط الدورة الدموية, وبالتالي تعزز نمو الشعر وتغذى بصيلات الشعر.
  2. يمنع ظهور الشعر الأبيض, حيث يعمل على زيادة اسوداد الشعر وغمقانه .
  3. يعتبر عامل حماية للشعر من الأشعة فوق البنفسجية, حيث مع تدليك الشعر وفروة الرأس, يعمل كطبقة حماية للشعر .
  4. القضاء على حشرات الرأس حيث يعتبر مضاد للبكتيريا, ويمنع العدوى البكتيرية والفطرية .
  5. يعالج قشر الشعر .
  6. يضفى رطوبة ونعومة على الشعر ويمنع الجفاف, وأفضل طريقة لحصول ذلك عن طريق, تدليك الشعر وفروة الرأس ليلا بزيت الزيتون الساخن, ووضع قبعة من البلاستيك على الشعر لمدة ساعة ثم يغسل  .
  7. يضفي لمعة محببة للشعر ويحميه من التلف .
  •   يقدم فوائد صحية عديدة للأطفال 

وهو زيت هام واساسى للأطفال حيث يعمل على .

  1. زيادة الطاقة .
  2. مصدر غني بالكالسيوم .
  3. مصدر للدهون غير المشبعة .
  4. يوفر لهم مضادات الاكسدة .
  5. يحمى الكبد من الأمراض .
  6. يحمى الأسنان من التسوس .

اضف تعليق