هل عملية نحت الجسم مؤلمة؟

هل عملية نحت الجسم مؤلمة؟ يتبادر هذا السؤال إلى ذهن المريض بشكل تلقائي عند التفكير في الخضوع لهذه العملية، إذ يكون جل همه هو الحصول على قوام مثالي وجسم متناسق ومشدود دون أن يشعر بأي ألم، وللإجابة عن هذا السؤال يقدم لكم الدكتور طارق زايد تقريرًا وافيًا حول عمليات نحت الجسم وأنواعها والمضاعفات المحتملة لها، بالإضافة إلى مدة التعافي بعد العملية، وإليكم بيان ذلك.

ما هي عملية نحت الجسم

عملية نحت الجسم

عملية نحت الجسم هي عملية تهدف إلى الحصول على القوام المثالي والذي يطمح إليه الشخص، فهي تعمل على تكسير الدهون بشكل موضعي مع إمكانية نقلها إلى أي منطقة أخرى يرغب المريض في تكبيرها، مثل الصدر والأرداف، وقد يتم خلال العملية إنشاء خطوط مستديرة أكثر من ذي قبل في بعض المناطق، مثل الورك والصدر.

وكثيرًا ما تحتاج النساء إلى هذه العمليات، رغبة منهن في التخلص من الترهلات التي تصيب بعض المناطق لديهن، مثل الخصر والبطن والورك والذراع، والتي تظهر عادة بعد الحمل والولادة أو نتيجة الفقدان السريع للوزن عقب عمليات السمنة المختلفة.

ويمكن إجراء هذا النوع من العمليات أيضًا للحصول على مؤخرة أكثر امتلائًا أو ثديين ممتلئين.

كيف تتم عملية نحت الجسم

تختلف عمليات نحت الجسم وفقًا للطريقة المستخدمة خلال العملية، ولكن الهدف في النهاية واحد وهو التخلص من الدهون في بعض المناطق لتحقيق قوام مثالي بها مع إعادة تكبير مناطق أخرى وجعلها أكثر استدارة وذات بنية تحتيه، مثل الثدي والمؤخرة.

وقبل البدء في عملية نحت الجسم يتم تقييم المريض جيدًا من خلال الحصول على التاريخ المرضي له وإجراء بعض الفحوصات الضرورية ومناقشة ما يرغب المريض في تغييره أو الحصول عليه بعد العملية، وكذلك طرح النتائج المتوقعة بعد العملية.

ويتم بعد ذلك تحديد الطريقة التي ستتم بها العملية وشفط الدهون المخزنة بشكل موضعي لإعادة استخدامها في مناطق أخرى.

أقرأ أيضا عن تكلفة عملية نحت الجسم

أنواع عمليات نحت الجسم 

عملية نحت الجسم

عملية نحت الجسم بالفيزر 

وهي عملية تشبه إلى حد كبير عملية شفط الدهون الكلاسيكية إلا أنها تتم باستخدام الموجات فوق الصوتية التي تركز على المنطقة المستهدفة دون تعريض الأوعية الدموية أو الأنسجة أو الأعصاب للتلف.

ومن أهم ما يميز عملية نحت الجسم بالفيزر هو قدرتها على التخلص من كم كبير من الدهون خلال عدد قليل جدا من الجلسات.

نحت الجسم عن طريق حقن الدهون

تتم هذه العملية من خلال شفط الدهون من بعض المناطق التي تزداد فيها وإعادة نقلها مرة أخرى إلى مناطق معينة كالثديين والمؤخرة والأرداف، لتكبير حجمهما وإعادة تحديد خطوط الجسم بشكل عام.

ولكون هذا الحشو المستخدم لتكبير حجم هذه المناطق مصنوع من جسم الشخص نفسه، فإن احتمالية تعرض المريض لأي خطر أو إصابته بحساسية تكون صفرًا، ولذا تعد هذه التقنية آمنة تمامًا.

نحت الجسم مع جراحة شد الجسم

لأسباب عدة قد يفقد الجلد مرونته وتظهر فيه الترهلات بمرور الوقت، ومنها الشيخوخة والاستعداد الوراثي وزيادة الوزن وفقدانه باستمرار؛ حيث تنخفض مستويات الكولاجين والإيلاستين وهذا السبب الرئيسي في تعرض جلد المريض لذلك.

ومن خلال عملية نحت الجسم مع جراحة شد الجلد يتم التخلص من هذه الترهلات بشكل نهائي، مع العلم بأنه يمكن تطبيقها في مناطق مختلفة أهمها البطن والأرداف والساقين والذراع والظهر أيضًا.

 أجهزة نحت الجسم

تساعد أجهزة نحت الجسم بدون جراحة على تدمير الخلايا الدهنية بشكل سريع دون الحاجة إلى ممارسة الرياضة أو اتباع حمية غذائية قاسية أو الخضوع للعمليات الجراحية لتحقيق ذلك.

ونضيف أيضًا أن استخدام هذه الأجهزة يحمي المريض من التعرض لبعض المضاعفات التي قد تحدث له إذا أجرى العملية الجراحية، مثل العدوى والنزيف والإصابة بندبات أو جروح، وغيرها.

وتعمل أجهزة نحت الجسم بقوة الموجات فوق الصوتية التي تسلط على الجلد من الخارج في المناطق المستهدفة، لتقوم بتفتيت الدهون بها، والتي يتم طردها بشكل طبيعي؛ ليصبح الجسم مشدودًا وناعمًا.

ويعتمد عدد الجلسات المستخدمة على القوام الذي يرغب المريض في الحصول عليه، بالإضافة إلى كمية الدهون المتراكمة في الجسم.

هل عملية نحت الجسم مؤلمة وما مضاعفاتها؟

مع التطور الحادث في عمليات السمنة عامة وعملية نحت الجسم خاصة، أصبح الشعور بالألم بعد العملية أمرًا يكاد يكون مستحيلًا، وإن شعر المريض به فإنه يكون محدود للغاية ومؤقت أيضًا.

ويرجع الفضل في ذلك استخدام مضخة تتحكم بالألم يتم تركيبها بواسطة طبيب التخدير داخل جسم المريض، لكي تسكن آلام المريض خلال الفترة الأولى بعد خضوعه للعملية.

وتعد عمليات نحت الجسم من العمليات آمنة تمامًا على الرغم من احتمالية ظهور بعض المضاعفات بعد العملية، ولكنها تكون بسيطة ومؤقتة في الغالب، ويمكن السيطرة عليها من خلال الحصول على الأدوية الموصوفة بانتظام واتباع تعليمات الطبيب كاملة.

من المرشحين لعملية نحت الجسم ؟

تختلف عملية نحت الجسم بشكل كبير عن عملية شفط الدهون التي يقتصر دورها على شفط الدهون المتراكمه في منطقة معينة من الجسم والتخلص منها، ولذا يخضع المريض الذي يعاني من التراكمات الدهنية إلى عملية شفط الدهون وقد يحتاج أو لا يحتاج لعملية نحت الجسم بعدها.

وبالنسبة للأشخاص المرشحين لعملية نحت الجسم فهم الأشخاص الذين خضعوا لعملية شفط الدهون وعانوا من ترهلات شديدة بعدها،أو الأشخاص الذين اتبعوا حمية قاسية أفقدتهم الكثير من الوزن خلال فترة قصيرة ونجم عن ذلك ظهور ترهلات في مناطق مختلفة من الجسم.

وفي المجمل يمكن القول بأن عملية نحت الجسم لا تتم للأشخاص الذين يرغبون في خسارة الوزن بشكل عام، وإنما تتم ليحصل المريض على قوام متناسق مشدود ومثالي.

هل عملية نحت الجسم خطيرة؟

في ضوء الحديث حول “هل عملية نحت الجسم مؤلمة؟ ” نذكر أن عملية نحت الجسم مثل أي عملية أخرى لها بعض الآثار الجانبية والمضاعفات المحتملة، ولكنها مع التطور والتقدم الحادث في مجال التجميل والسمنة باتت ضئيلة جدًا.

ولذا يمكن القول بأن عملية نحت الجسم ليست خطيرة مع د.طارق زايد خاصة لاستخدامه أفضل التقنيات التي تحد من احتمالية إصابة المريض بأي مخاطر خلال أو بعد العملية، كما أنه يهتم بالإعداد الجيد للعملية؛ ليمنع تعرض المريض لأي مضاعفات بعد العملية. 

هل يظهر الترهل بعد عملية نحت الجسم؟

لا يوجد احتمال لظهور ترهلات بعد عملية نحت الجسم خاصة إذا كان مستوى مرونة بشرة المريض على درجة كبيرة من المرونة، وإلا فإنه قد يظهر بعض الترهلات بعد العملية؛ نتيجة لعجز الجلد عن التعافي بشكل تلقائي.

ولحل هذه المشكلة يقوم الدكتور كارل زايد بإجراء عمليات نحت الجسم بدون جراحة بواسطة بعض الأجهزة الحديثة التي تحفز الكولاجين في الجلد وترفع مستوى الإيلاستين، ومثال ذلك أجهزة الأكسنت برايم و الفيلاشيب .

ما هي مدة التعافي بعد عمليات النحت الجسم؟

تختلف مدة التعافي وفقًا للطريقة المستخدمة في عملية نحت الجسم، علمًا بأنه عند إجراء العملية بدون جراحة تكون فترة النقاهة أقل ما يمكن، وقد يحتاج المريض للراحة لمدة تتراوح ما بين خمسة أيام إلى خمسة عشر يومًا فقط.

هل ستترك عملية نحت الجسم ندبة؟

إذا أجريت العملية بالجراحة التقليدية، فإنها تترك ندوب بسيطة قد تكون مرئية أو غير واضحة حسب نوع الجراحة، والتي يقوم الطبيب بإخفائها بطريقة تجميلية، كي لا تصبح واضحة من الخارج، وفي حال كانت عملية نحت الجسم بدون جراحة،  فإنها لا تترك أي ندوب خلفها على الإطلاق.

ختامًا وبعد أن تعرفنا على إجابة هذا السؤال “هل عملية نحت الجسم مؤلمة ” نوصيكم بأهمية اتباع نصائح وتعليمات الطبيب قبل وبعد العملية؛ للحصول على النتيجة المرجوة وتقليل فترة التعافي في أقل وقت ممكن.

اضف تعليق