فوائد زريعة الكتان (لخسارة الوزن وعلاج جفاف العين وفوائد اخرى كثيرة)

فوائد زريعة الكتان : ويعد الكتان من اشهر النباتات التي عرفت منذ آلاف السنين, وقد استخدمت لأغراض كثيرة ومتعددة, حيث استخدم فى الدهان وللصباغة واستخدم كعازل للمياه, كما استخدم زيت الكتان فى الطب البديل لعلاج الامساك, واشتهرت كثيرا لخسارة الوزن الزائد هذا بالإضافة الى استخداماتها المتعددة للشعر .

فوائد زريعة الكتان

فوائد زريعة الكتان (بذر الكتان)

تحتوى على العديد من المركبات النباتية الهامة

حيث يحتوي الكتان على أهم المركبات النباتية, التى تشمل مركبات الليغنان والفليتوستيرول, وحمض الفريوليك, وحمض الكوماريك وهى مركبات مفيدة وهامة لجسم الانسان .

  • لخسارة الوزن الزائد

حيث تتمتع بذور الكتان بالكثير من الفوائد, واشتهرت كثيرا لدورها الفعال فى خسارة الوزن الزائد, حيث تحتوى على كميات كبيرة من الألياف الغذائية, كما تحتوى على نسبة ضئيلة جدا من الكربوهيدرات والسكر, بالرغم من احتوائها على نسبة مرتفعة من الدهون, الا انها تعتبر دهون نافعة للجسم, ولذلك اصبحت بذور الكتان وسيلة اساسية لخفض الوزن الزائد, وتحتوي بذور الكتان على مادة جيلاتينية صمغية, وهى تعمل على ملء المعدة, ولذلك تعطى احساس قوى بالشبع, ولذلك يجب تناولها قبل الوجبات الرئيسية بنصف ساعة, حتى تعطي إحساس بالامتلاء, وتحد من تناول كميات كبيرة من الطعام, ولكن هناك محاذير لاستخدامها وهى

  1. الا تتجاوز الكمية التى يتم استخدامها يوميا, عن ثلاثة ملاعق من بذور الكتان .
  2. يجب تناول كوب من الماء قبل أو بعد تناول بذور الكتان .
  3. ان تناول بذور الكتان غير مطحونة لا يسمح للجسم, بالاستفادة من مضادات الاكسدة التى تحتوى عليها .
  • دعم جهاز المناعة وعلاج مشاكل الجلد 

وهذا نظرا لاحتواء بذور الكتان على الألفا لينولينيك, كما تحتوي على المركب الكيميائي الفعال ليجنين, وتحتوي أيضا على اوميغا ثري وفيتامين أ وفيتامين ب و سي وه .

  • غنية بأحماض اوميغا ثرى

حيث تحتوى بذور الكتان على أهم أنواع الاوميغا ثري, وهى حمض الألفا- لينولينيك ويقوم هذا الحمض, بتقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية وأمراض الكلى المزمنة, والجلطات الدماغية .

  • تقليل نسبة الكوليسترول السيىء فى الدم

حيث قد اثبتت الدراسات العلمية ان بذور الكتان, تقوم بخفض مستويات الكوليسترول فى الدم, وهذا نظرا لاحتوائها على الالياف و مركبات الليغنان, وهى تعمل على الارتباط والاتحاد مع الأحماض, التي تكون ممتلئة بالكوليسترول وتقوم بنقله الى المعدة, مما يؤدى الى التخلص منها وعدم تراكم الكوليسترول فى الدم .

  • تقليل مستوى ضغط الدم 

حيث أثبتت الدراسات العلمية أن الأشخاص المصابون بإرتفاع ضغط الدم, اذا قاموا باستخدام بذور الكتان تعمل على تخفيض مستوى ضغط الدم, مما يساهم فى ضبط مستوى ضغط الدم .

  • تحسين صحة الجهاز الهضمى وعلاج الكثير من المشاكل

حيث ان تناول بذور الكتان يساهم فى تحسين اداء الجهاز الهضمى, نظرا لاحتوائها على الألياف القابلة للذوبان, والألياف غير القابلة للذوبان .

  • تقليل حدوث الهبات الساخنة

حيث ان استخدام بذور الكتان للسيدات اللاتى تعانى من الهبات الساخنة, والتى تعتبر عرض من أعراض انقطاع الطمث, يخفف من تلك الأعراض وتقليل حدوثها .

  • تحسين صحة القلب والشرايين 

فقد أثبتت الدراسات العلمية أن بذور الكتان بما تحتويه من ألياف ومعادن, تعمل على تحسين صحة القلب والشرايين, كما يحتل زيت بذر الكتان مكانه هامة, فى تحسين صحة القلب أيضا .

  • علاج جفاف العين

حيث أثبتت الدراسات العلمية أن الأشخاص الذين يعانون من جفاف العين, يمكنهم التخلص منها من خلال تناول زيت بذر الكتان, بشكل يومى كما يساعد زيت الكتان فى, التخلص من احمرار العين والحرقة واللسعة .

واخيرا نحب ان نوضح, ان بذور الكتان يجب أن يتم تناول الناضجة منها فقط, أما بالنسبة للنيئة او الغير ناضجة فهي غير  آمنة للاستخدام  .

اضف تعليق