فوائد اوراق الجوافة (علاج الكحة ونزلات البرد ومنع الاسهال)

فوائد اوراق الجوافة : شجر الجوافة لا تقتصر فوائده على ما تنتجه الشجرة من ثمار الجوافة, وانما لاوراقها فوائد عديدة ومذهلة, واثبتت الدراسات العلمية فاعلية أوراق الجوافة, سواء عند استخدامها كمشروب من اوراق الجوافة, او عند استخدامها كمعجون وقد تم استخدام اوراق الجوافة, فى الطب البديل منذ فترة طويلة ولها شهرة واسعة ومن اهم فوائدها .

فوائد اوراق الجوافة

 فوائد اوراق الجوافة

  • منع الاسهال 

لقد اثبتت الدراسات العلمية فاعلية خلاصة اوراق الجوافة, في منع تكاثر نوع معين من البكتيريا وهذا النوع له تأثير كبير, على حدوث الاسهال كما يساهم مشروب اوراق الجوافة فى تخفيف الالم, الذى قد يصاحب الاسهال فى منطقة البطن, كما يساهم فى تقليل كمية الفضلات السائلة, ويسرع من عملية الشفاء وافضل طريقة لصنع مشروب الجوافة, هى عن طريق نقع اوراق الجوافة النظيفة فى الماء المغلى, وتغطيتها لمدة دقيقة ثم تصفيتها وتناولها, ويفضل تناولها صباحا على الريق .

  • لخفض الكوليسترول 

وقد اثبتت الدراسات العلمية ايضا فاعلية اوراق الجوافة, فى تخفيف  الكوليسترول الضار فى الجسم, ولكن للحصول على هذه النتيجه يتوجب الانتظام على تناولة, لمدة ثمانية اسابيع على الاقل .

  • تنظيم مستوى السكر والوقاية منه 

لقد اقرت العديد من الدول ومنها اليابان فاعلية اوراق الجوافة, فى علاج والوقاية من مرض السكري, حيث تحتوى اوراق الجوافة على مركبات كيميائية, لها دور فعال فى تنظيم نسبة السكر فى الدم, حيث تعمل على تحفيز الجسم لكى يمتص انواع من السكريات .

كما تنتج اوراق الجوافة انزيمات تعمل على تحويل, الكربوهيدرات الى الجلوكوز اثناء الهضم, مما يساهم فى بطئ ارتفاع مستوى الجلوكوز فى الدم .

  • خسارة الوزن 

ذكرنا سابقا قدرة اوراق الجوافة فى عدم تحول الكربوهيدرات المعقدة, الى سكريات وهو الامر الذى يساهم فى سرعة عملية خسارة الوزن, ولكن لكى نحصل على افضل النتائج فى خسارة الوزن, يجب الانتظام على تناول منقوع اوراق الجوافة يوميا على الريق صباحا .

  • علاج الكحة ونزلات البرد والسعال 

لقد جرت العادة على استخدام مشروب اوراق الجوافة, للتخلص من نزلات البرد والسعال وهذا نظرا لاحتوائها, على نسبة مرتفعة من فيتامين سي والحديد وهى تستخدم فى حالة .

  1. علاج الكحة .
  2. للتخفيف من البلغم وأعراض نزلات البرد .
  3. القضاء على الالتهابات في المجاري البولية وتعقيم الرئتين ومجرى التنفس .
  • تقليل خطر الإصابة بالسرطان 

تحتوى اوراق الجوافة على نوع هام من مضادات الاكسدة, ويدعى  الليكوبين وهو هام لتقليل خطر الاصابة بالامراض السرطانية, خاصة سرطان الثدي والبروستاتا وسرطان الفم .

  • تحسين البشرة والتخلص من حب الشباب 

حيث تتميز أوراق الجوافة بخصائص قابضة للبشرة, حيث يستخدم مغلي أوراق الجوافة على البشرة, بعد ان تبرد بهدف شد البشرة وتوحيد لون البشرة وقبض العضلات, ويمكن ايضا طحن اوراق الجوافة ووضعها على البثور وحب الشباب, للتخلص منها كما يساهم فى القضاء على الرؤوس السوداء, عن طريق فركها بأوراق الجوافة .

  • تقوية الشعر ومنع تساقطه

حيث يتم استخدام مغلي اوراق الجوافة لتدليك فروة الرأس, لتغذية الشعر وفروة الرأس ومنع تساقط الشعر وزيادة كثافتة .

  • لوقف ألم الاسنان والتهاب اللثة 

حيث تحتوي أوراق الجوافة على مضادات للالتهاب والبكتيريا, مما جعل لها دور فى علاج الأم الأسنان والتهابات اللثة, ويتم استخدامها عن طريق صنع معجون من مطحون اوراق النعناع, وتطبيقه مباشرة على الاسنان واللثة .

  • تقوية جهاز المناعة 

حيث يساهم شاى أوراق الجوافة على تحسين حالة المناعة فى الجسم, وزيادتها مما يساهم فى تقليل خطر الاصابة بالعديد من الامراض .

  • تعزيز صحة الجهاز الهضمي 

تساعد أوراق الجوافة في التخفيف من مشاكل الجهاز الهضمي, حيث تعمل على تقليل الافرازات المخاطية, والتى تكون السبب المباشر فى العديد من مشاكل الجهاز الهضمي, كما تمنع نمو البكتيريا الضارة في الأمعاء بسبب احتوائها, على خصائص مضادة للبكتيريا .

  • تحسين الخصوبة عند الرجال, وعلاج العديد من مشاكل الخصوبة  .
  • للتخلص من أعراض لسع الحشرات عن طريق, وضع معجون أوراق الجوافة على اللسعة .

اضف تعليق