فوائد الكركم للشعر (فوائد رهيبة لعلاج كل مشاكل الشعر)

فوائد الكركم للشعر : الكركم يحتوي على فوائد عديدة سواء للجسم او الشعر او البشرة, نظرا لما يحتويه من عناصر غذائية هامة للجسم من فيتامينات ومعادن, وعند استخدام الكركم للشعر يسهم في إضافة الكثير من الفوائد للشعر, حيث يساعد على تعزيز نمو الشعر والتخلص من القشرة وتنظيف فروة الرأس, بشكل يسمح بالحفاظ على بصيلات الشعر صحية, بحيث لا تتعرض للضعف والضمور وعلاج مشاكل فروة الرأس, وعلى ذلك سوف نتناول بالايضاح فوائد الكركم للشعر, مع توضيح اهم الماسكات للشعر على النحو الآتي .

فوائد الكركم للشعر

يحتوى الكركم على مجموعة متميزة من الفيتامينات, والتى من أهمها للشعر فيتامين ه بالإضافة إلى احتوائة على العديد من مضادات الاكسدة, والتى تمنح للشعر العديد من المزايا أهمها .

  1. يساعد الكركم على علاج جميع المشاكل التى قد تواجه فروة الرأس وهي عديدة, مثل الاصابة بالثعلبة وتقصف الشعر والإصابة بالالتهابات, وتعرض فروة الرأس للجفاف مما يتسبب بالحكة المستمرة, وهذا نظرا لاحتواء الكركم على مواد مضادة للفطريات, التي تتسبب في الإصابة بالحساسية والالتهابات .
  2. يحتوي الكركم على مادة الكركمين التي تساعد على تقوية بصيلات الشعر وزيادة كثافة الشعر, ومن أفضل الماسكات المستخدمة لهذا الغرض هو ماسك الكركم مع العسل .
  3. يساعد الكركم على تنشيط وزيادة تدفق الدم إلى فروة الرأس, وهو الأمر الذي يسهم في التخلص من قشرة الرأس, افضل ماسك للقضاء على القشرة في فروة الرأس, من خلال ماسك الكركم مع زيت الزيتون ويتم تدليك فروة الرأس جيدا لمدة عشر دقائق, وترك الخليط لمدة عشر دقائق على الرأس ثم نقوم بغسله بالماء الفاتر .
  4. يمكن استخدام الكركم لصبغ الشعر بصورة طبيعية بدلا عن استخدام المواد الكيميائية الضارة, ويتم ذلك من خلال مزج الكركم مع شاى البابونج, ويتم ترك الخليط على الشعر لمدة نصف ساعة, مع تغطية الشعر بقبعة من البلاستيك ثم نقوم بغسل الشعر .
  5. حماية الشعر من تقلبات الطقس المختلفة مثل التعرض لأشعة الشمس, والتعرض للأتربة والهواء البارد لفترات طويلة .
  6. يحتوي الكركم على مجموعة متميزة من العناصر الهامة, لإضفاء الصحة والحيوية والنضارة على الشعر .

طرق استخدام الكركم للشعر 

توجد العديد من الطرق المتميزة للشعر من أهمها .

  • وصفة الكركم ضد القشرة 

المكونات

كمية مناسبة من الكركم المطحون

زيت الزيتون

الطريقة

نمزج المكونات سويا حتى نحصل على عجينه متماسكه, نطبق الخليط على فروة الرأس ونتركه لمدة خمسة عشر دقيقة ثم نقوم بغسل الشعر جيدا .

  • وصفة الكركم لتفتيح لون الشعر 

المكونات 

2 ملعقة كبيرة من الكركم

ملعقة كبيرة من زهور البابونج

أربع ملاعق من الماء

الطريقة 

نخلط جميع المكونات سويا ثم نطبق الخليط على الشعر, ونترك الخليط لمدة نصف ساعة على الشعر ثم نقوم بشطف الشعر جيدا .

  • الكركم لعلاج تساقط الشعر 

المكونات 

2 ملعقة كبيرة من مطحون الكركم

ملعقة كبيرة من العسل

ملعقة كبيرة من اللبن

الطريقة 

نمزج جميع المكونات معا جيدا لنحصل على مزيج خفيف وندلك به فروة الرأس جيدا, ونترك الخليط لمدة نصف ساعة ثم نقوم بغسل الشعر جيدا بالماء الدافىء, مع تكرار الماسك مرتين في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج .

الآثار الجانبية لاستخدام الكركم على الشعر 

  • هناك بعض الأشخاص الذين يكون لديهم رد فعل تحسسي نحو الكركم, والذي يكون عبارة عن ظهور حكة أو طفح جلدي عند استخدامه, ويجب في هذه الحالة التوقف عن استخدامه .
  • عند استخدام ماسك الكركم على الشعر لفترات طويلة يؤدى إلى جفاف الكركم والتصاقه بالشعر, مما يؤدى إلى صعوبة إخراجه من الشعر لذلك يجب عدم وضع الكركم على الشعر لمدة أكثر من نصف ساعة .

اضف تعليق