الحياة الزوجية السليمة (خمس مشكلات تنهي الحياة الزوجية)

الحياة الزوجية السليمة : للافكار التى تسيطر على الإنسان تأثير عجيب وجبار, فقد نجد حياة انسان تنقلب بأكملها, رأسا على عقب تحت تأثير فكرة معينة, ومن خلال عملي في مجال الطب النفسى, واجهت الكثير من المشاكل الزوجية التى تندرج تحت فكرة معينة, تسيطر على احد الزوجين بشكل كبير, مما تستحيل معه الحياة مع شريك الحياة مرة اخرى, ومن أكثر الأمور ملاحظة, أنه عند وجود خلاف محتدم بين زوجين, ويجتمع الأهل والأقارب والأصدقاء, حتى يتم إنهاء المشكلة ويعتقد الأشخاص الذين تدخلوا لحل الخلاف, أنهم قد قاموا بإقناع الطرفين, وأن الحياة قد عادت إلى مجراها, وتهدأ الحياة بالفعل, ولكنه الهدوء الذي يسبق العاصفة ويكون هناك بركان يغلي تحت قشرة رقيقة من السطح, ومع أول كلمة بسيطة أو مشكلة تافهة, نجد رد فعل عنيف وقاسي من الطرف الضعيف, ويعود السبب فى ذلك الى ان المشكلة الاساسية لم يتم حلها, وإنما تدخل الأشخاص لتهدئة ثورة الشخص الضعيف فى العلاقة, وعلى الأغلب ينتظر منه جميع من حوله الاستمرار فى التحمل .

الحياة الزوجية السليمة

 مشكلات تقضي على الحياة الزوجية السليمة

تساهم البيئة المحيطة بالإنسان وثقافته وتعليمه, ان تبنى أفكار معينة تتشكل بها الشخصيات, والطباع ومن اكثر الشخصيات التى تؤثر على الحياة الزوجية هى.

الشخصية الحالمة

فنجد النساء على الأغلب, تتوقع فى الحياة الزوجية أفكار معينة, تعد افكار حالمة مثل الكلمات الرومانسية والشعر, والهدايا والورد وهو الأمر الذى قد تجدة فى مرحلة الخطوبة, ولكن على الأغلب ينتهي في الزواج, فإذا لم تستطع التكيف على الحياة الواقعية, والتطوير من نفسها لن تجد الاستقرار فى الحياة الاسرية  .

الخيانة

لكي تستقر الحياة الزوجية, يجب أن يجد كل طرف الامن والامان, مع شريك الحياة وهو الأمر الذي يصعب تواجده, مع وجود طرف يقوم بالخيانة, سواء كانت الخيانة الجسدية, أو الخيانة عن طريق ان وجود مشاعر حب لشخص آخر .

الشخصية المسئولة

إن الحياة الزوجية, تحتاج الى شخصيات لديها إحساس عال بالمسؤولية, لكي تستطيع مواجهة الأزمات التى تمر بها الأسرة, ويجب أن يتسمون بالصبر والتحمل, فالزواج لا يقتصر على العلاقة الحميمية فقط, وإنما الزواج هو بناء كيان, ويحتاج إلى الاجتهاد والمثابرة, والشخصية الضعيفة تهرب من هذه المسؤولية, وتفضل إنهاء الحياة الزوجية عن أن تمر بأزمة أو مشكلة .

التوافق النفسى

وهو أمر هام جدا, فلا تستقر الحياة مع شخصين كلاهما يرغب فى السيطرة, ولكن تكون الحياة الزوجية متناغمة, مع شخص يرغب بالسيطرة ومعه شخصية تحب ان يتم احتوائها, ويجب ان يكون هناك توافق نفسي بين شريكين الحياة, ويسعى كل طرف لاسعاد الاخر .

الشخصية الانانية

وهى من اسوء انواع الشخصيات في الزواج, حيث لا تفكر سوى فى رغباتها, ولا تعطى لشريك الحياة الاهتمام المطلوب, ولكن مع الوقت والتعرض للكثير من المواقف, يزيد الانتماء للاسرة وتبدأ هذه الشخصية بتقدير الاخر .

اضف تعليق