نقص دم الدورة الشهرية (قد يدل نقص دماء الحيض على إصابتك بمرض)

 نقص دم الدورة الشهرية : تعتبر الدورة الشهرية علامة صحة للسيدات, ولذلك يجب على كل السيدات ملاحظة, أى تغيرات قد تحدث فى الدورة الشهرية, وإذا تمت ملاحظة أن هناك نقص في دم الحيض, فيجب البحث في الاسباب التي ادت الى ذلك, ويرتبط نقص دم الحيض بالعديد من العوامل والمسببات, وهو الأمر الذى قد يكون علاجه مجرد اتباع أنماط حياة مختلفة, او عن طريق تناول بعض الادوية البسيطة, او استخدام الوسائل التى تساعد على تنظيم عملية الحيض, الا ان هناك حالات ترتبط بأسباب اكثر خطورة من ذلك, مما يضطر معه من التدخل الجراحى, وعلى ذلك فسوف نقوم بتوضيح أسباب نقص دم الحيض, والأعراض التي تدل على وجود نقص فى دم الحيض, مع توضيح متى يكون نقص الحيض علامة خطورة, وكل ذلك على النحو الآتي .

نقص دم الدورة الشهرية

اولا : اسباب نقص دم الدورة الشهرية

ويتمثل نقص دم الحيض أما فى نقص كمية الدم وشدة تدفقه, أو وجود نقص فى المدة الزمنية التي يحدث فيها الحيض, وعلى الأغلب يحدث نقص دم الحيض فى حالتين الحاله الاولى : بالنسبة للفتيات التي وصلت الى سن البلوغ حديثا, حيث تتسم الدورة الشهرية فى هذه الفترة بعدم الانضباط, أما الحالة الثانية : فهي تحدث للسيدات فى الفترة التى تسبق انقطاع الطمث, وتعتبر هذه هى النسبة الأغلب من الحالات وتوجد أسباب أخرى وهى تتمثل فى .

  • القلق والتوتر : حيث أن الناحية النفسية أمر مؤثر جدا على الدورة الشهرية, ولكن سرعان ما تعود الدورة الى طبيعتها مع انتهاء القلق والتوتر .
  • وسائل تنظيم الأسرة : حيث انها تؤثر على البويضة وتقوم بمنعها من الخروج, ولذلك يكون الحيض أثناء تناولها اما خفيف او ينقطع لفترة  .
  • القيام بتمارين رياضية قوية : حيث ان القيام بمجهود بدني كبير, يؤثر بشكل مباشر على الحيض مما يقل معه الحيض .
  • وجود اضطراب في الأكل : أما بحدوث فقد للشهية أو وجود حب وشره لتناول الطعام, وبالتالى يتأثر الجسم اما بزيادة كبيرة فى الوزن, او خسارة كبيرة فى الوزن مما يؤثر على كمية دم الحيض .
  • الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض : حيث تؤثر على هرمونات الجسم مما يترتب عليه, أن البويضة لا يكتمل نضجها, وبالتالى يقل دم الدورة الشهرية, كما يؤثر التغير الهرموني في زيادة وزن السيدة, ويؤثر ايضا على ظهور حبوب الشباب لديها, وظهور شعر في منطقة الوجه .
  • اتباع حمية غذائية أو زيادة الوزن : حيث يكون لهم تأثير كبير على الهرمونات لدى السيدات .
  • حدوث الحمل : يعمل ايضا على انقطاع الحيض, إلا أنه قد ينزل دم يسمى بدم الحمل عند انغراس البويضة .
  • الرضاعة : حيث يقوم هرمون الحليب بالتأثير على الحيض, وقد يؤدي الى انقطاع الحيض بعد الولادة لفترة معينة .

دم الحيض

ثانيا : اعراض نقص دم الدورة الشهرية

توجد علامات وأعراض معينة, تدل على وجود نقص فى دم الحيض وهى

إقرأ ايضا:  أسباب جفاف المهبل (اخطاء ترتكبيها تؤدي إلى جفاف المهبل تعرفي عليها)
  1. عدم نزول الدورة الشهرية لمدة شهر أو أكثر .
  2. نزول دم الحيض خفيف وعلى مراحل خلال الشهر .
  3. نزول الحيض فى شكل تنقيط .
  4. فى حاله كانت مدة الحيض تقل عن يومين .

ثالثا : علامات الخطر

على الأغلب لا تثير حالات نقص دم الدورة الشهرية القلق والتوتر, إلا أنه توجد حالات تستلزم مراجعة الطبيب فورا, حتى نطمئن من عدم وجود مشكلة أكبر وهذه الحالات هى .

  • انقطاع الطمث لمدة ثلاثة اشهر متواصلة بدون سبب واضح .
  • وجود ألم فى منطقة الحوض .
  • وجود اضطراب في الدورة الشهرية بصورة مستمرة .
  • نزول قطرات من الدم بين أوقات الحيض الطبيعية .

احصل على تنبيهات بالمواضيع الجديدة فور نشرها