ماذا تفعل الحامل في الشهر الاول (اهم النصائح والأعراض في الشهر الاول)

ماذا تفعل الحامل في الشهر الاول : يحتاج الجنين فى الشهر الاول الى رعاية خاصة جدا, لانه فى هذه الفترة  يكون ضعيف, وقد يتأثر  الجنين بالعديد من الأشياء, التي تكون طبيعية بالنسبة للسيدة غير الحامل, مثل قيام الحامل بحمل أشياء ثقيلة, او تناول ادوية لها تأثير سلبى على الجنين, ولذلك يجب الاحتياط  والحذر جيدا, حتى لا تتعرض السيدة الحامل الى الاجهاض, فى أول شهر من الحمل, ومن حكمة الله تعالى أن جعل الأم, تحب أطفالها بالفطرة ويبدأ هذا  الحب, من اليوم الأول لتخصيب البويضة, وهذا الذى يدفع الحامل الى الاهتمام بصحتها وصحة الجنين جيدا, ونظرا إلى أهمية الحذر في الشهر الاول, فسوف نوضح كيفية الاعتناء بالجنين فى الشهر الاول, وأهم الضوابط التي تجعل الحمل يسير فى سلام وامان, ولا يصيب السيدة الحامل والجنين اى مكروه, ومن أهم هذه الإجراءات ما يلي .

ماذا تفعل الحامل في الشهر الاول

ماذا تفعل الحامل في الشهر الاول

هناك محاذير يجب الالتزام بها فى الشهر الاول, حيث يكون الجنين فى هذا الوقت, عبارة عن نطفة اى تجمع دموى, وقد يتأثر بالحركة والمشروبات وما الى ذلك ومن أهم المحاذير .

  1. تجنب رفع أحمال ثقيلة, حيث لا يجوز تحريك الاثاث او بذل جهد مرتفع, أو حمل أثقال كبيرة على السيدة, وهذا لأن ذلك يتسبب بالإجهاض .
  2. تجنب ممارسة الرياضة فى اول ثلاثة شهور مع إمكانية الاكتفاء بالتمشية البسيطة .
  3. تتجنب العلاقة الجنسية حتى يتضح الحالة الصحية الجيدة للجنين .
  4. متابعة الطبيب المختص, للاطمئنان على وضع الجنين, ويجب أن تكون المتابعة بصفة دورية .
  5. تناول حبوب الفوليك اسيد, حيث يجب البدء بتناولها منذ الشهر الاول, حيث ان هذه الحبوب تعمل على القضاء على وجود فرصة للتشوهات .
  6. تناول الكالسيوم والفيتامينات والتى يحددها الطبيب المختص .
  7. ارتداء الملابس القطنية الفضفاضة, وتجنب ارتداء الملابس الضيقة وخاصة البنطلون الضيق .
  8. يجب التوقف عن تناول اى ادوية حتى تتم مراجعه الطبيب بشأنها .
إقرأ ايضا:  اعشاب الحمل (اعشاب لتنشيط المبايض وزيادة فرص الحمل)

الجنين

الاعراض الطبيعية فى الشهر الاول

تختلف الطبيعة الجسدية لكل سيدة عن الأخرى, كما تختلف طبيعة السيدة نفسها فى الحمل, على حسب كونه الحمل الأول أو الحمل الثاني او الثالث, ولذلك يجب على كل سيدة الانتباه جيدا, للحمل فى الشهر الاول, حيث أنه هو الذى سيحدد كون الحمل ضعيف او جيد, وهناك بعض الأعراض التي من الطبيعي, أن تكون مصاحبة للحمل في الشهر الاول, والتى يجب العلم بها جيدا, حتى لا تصاب السيدة بالقلق عند حدوثها ومن أهمها .

القىء المستمر

وهو من اهم الاعراض التى تصيب السيدة الحامل, وتعتبر دلالة قوية على الحمل, وهو أمر طبيعى يحدث لأغلب السيدات الحوامل .

الدوخة

وهى تعتبر عرض شائع للحمل ودلالة قوية على الحمل, إلا أنه يعتبر عرض لأسباب أخرى, مثل فقر الدم والأنيميا أو السكري والضغط, ولذلك يجب الاهتمام والتوجه إلى الطبيب .

شعور عام بالاجهاد والاعياء

وهو الأمر الذى يعد دلالة قوية على الحمل ايضا, وهو الاحساس بالاجهاد من اقل مجهود يبذل على غير العادة, ويفضل عند الإحساس بالاعياء والاجهاد, الاستلقاء وفرد جسمك او الجلوس على اقرب كرسى, والاسترخاء قليلا وعلى الأغلب يكون السبب هو احتياج الجسم, لتناول سناك او وجبة خفيفة, وهو الأمر الذى يجب مراعاته, حيث يحتاج جسم المرأة فى الشهر الاول, الى إمداده بالطعام على فترات صغيرة, تجنبا إلى احساس الغثيان والإجهاد, ويجب وضع بعض البسكويت المملح فى متناولك بشكل دائم .

احصل على تنبيهات بالمواضيع الجديدة فور نشرها