لون الدورة الشهرية (ما هي اسباب تغير لون الدورة الشهرية وعلى ماذا يدل ؟)

0 69

لون الدورة الشهرية : الدورة الشهرية تبدأ في الحدوث للفتيات عند وصولهم لسن البلوغ, وهي تحدث كل 28 يوم ,وتختلف الدورة الشهرية من فتاة إلى أخرى, وتختلف عند نفس السيدة على حسب التغيرات التى تمر بها, والتغيرات التي قد تؤثر على الدورة الشهرية عديدة جدا, فقد تكون تغييرات نفسية أو جسدية أو هرمونية, أو بسبب وجود تغير فى العمر, وجميع أنواع التغيرات يكون لها تأثير  على كمية الدم, أو على لون الدم الذى ينزل فى الدورة الشهرية, وتعتبر التغيرات التي تطرأ على لون وكمية الدورة الشهرية, من المهم ملاحظتها جيدا, ومن المهم أيضا الذهاب الى الطبيب, عند ملاحظة تغييرات فى الدورة الشهرية, بالشكل الذي سنوضحه ولذلك سوف نوضح الألوان التي قد تتغير لها الدورة الشهرية, ودلاله كل لون, ومتى يجب التوجه الى الطبيب, وذلك على النحو الآتي .

تغير لون الدورة الشهرية إلى الأسود

وقد يكون تحول لون الدورة الشهرية الى الأسود, دلالة على استغراق الدم لوقت طويل حتى يخرج من الرحم, ولذلك كان لديه الوقت حتى يتم تأكسد الدم, وتحوله الى اللون الاسود, وهو عادة يكون في بداية الدورة الشهرية ونهايتها .

وفى بعض الأحيان, قد يشير الدم الاسود الى وجود مشكلة انسداد بالمهبل, وحتى يمكنك تمييز الدم الأسود الناتج عن وجود انسداد بالمهبل, فتوجد اعراض معينة  تدل على وجود هذه المشكلة, وهذه الأعراض هي .

إقرأ ايضا:  التهابات المهبل (اهم اعراضها وطرق علاجها فى المنزل بفاعلية)
  1. يصاحب الدم الاسود وجود رائحه كريهه .
  2. ان تتعرض السيدة, إلى ارتفاع فى درجات الحرارة وقت الدورة الشهرية .
  3. أن تواجهه السيدة صعوبة أثناء التبول .
  4. تظهر أعراض تورم أو حكة فى المهبل أو حول المهبل .

لون الدورة الشهرية

تغير لون الدورة الشهرية إلى البني

وهو أمر وارد الحدوث بشكل طبيعى, والذي على الأغلب يحدث اول او اخر ايام الدورة الشهرية, وقد يكون هذا الدم مخزن فى الرحم من الدورة التي تسبقه, أو بسبب تأخر الدم في الخروج من الرحم .

تغير لون الدورة الى الاحمر الغامق

وهو يحدث في حالة الاستلقاء لفترة طويلة, ويكون السبب أيضا تأخر الدم فى الرحم .

تغير لون الدم إلى أحمر فاتح

وهو الأمر الذى يحدث بسبب تدفق الدم بشكل كبير, وهي دلالة أن الدم جديد, وعلامة على عدم تأخر الدم في النزول من الرحم,  وقد يظل اللون الأحمر الفاتح يصاحبك طوال الدورة, وبالرغم انه يعتبر لون صحي, الا انة قد يرتبط  بوجود ورم حميد أو ورم ليفى, حيث أن هذه الأورام قد تسبب تدفق كثيف لدم الدورة الشهرية, أو نزيف فى غير أوقات الدورة, وقد يصاحب هذه الاورام ألم أو ضغط .

اللون الوردى للدورة الشهرية

وهذا اللون قد يظهر فى بداية او نهاية الدورة الشهرية, وقد يكون سبب اللون الوردى وجود اختلاط للدم مع سائل عنق الرحم, مما ادى الى بهتان اللون الاحمر, أو قد يكون اللون الوردى بسبب ان هرمون الاستروجين, قد انخفض فى الجسم, والذى قد يكون بسبب تناول وسائل منع الحمل .

تحول لون الدورة الى البرتقالى

والدم البرتقالى, يكون أيضا بسبب اختلاط الدم مع سائل عنق الرحم, ولكن على الاغلب يرتبط اللون البرتقالى بإنغراس البويضة, او بسبب عدوى بكتيرية أو بسبب عدوى جنسية .

إقرأ ايضا:  انقطاع الطمث (اسباب انقطاع الطمث وأهم نصائح الوقاية والعلاج)

تحول لون دم الدورة الى الرمادي او الابيض

واذا حدث ذلك لا قدر الله يجب الذهاب الى الطبيب فورا حيث انها تعتبر علامة خطورة .

البريود

اسباب تغير لون الدورة الشهرية

وهى أسباب مرضية مثل .

  • حدوث الاجهاض .
  • وجود أورام ليفية في الرحم .

بسبب تغيرات هرمونية والتي تكون بسبب

  • وجود عائق يعرقل تدفق الدم .
  • انقطاع الدورة الشهرية .
  • توسيع الرحم .
  • كأثر جانبي لتناول المسكنات .
  • بسبب وجود نمو غير طبيعى فى الأنسجة الخاصة بالرحم .

وأخيرا فهذه هي حالات تغير لون الدورة, اما اذا كان هناك تغير في قوام الدم, فهو أمر غير مقلق نهائيا, ويجب متابعة تغير لون دم الدورة, حيث انه قد يكون بسبب الإصابة بفقر الدم, ويمكن لتناول المكملات الغذائية بشكل دورى, القضاء عليها تماما وتوجد أعراض معينة, توضح إصابة السيدة بفقر الدم وهي .

  • مصاحبة تغييرات اللون مع وجود إغماء متكرر .
  • عدم القدرة على القيام بأى نشاط بدنى .
  • وجود شحوب فى البشرة وفي الاظافر .
  • تغير لون الجلد إلى الأصفر .
  • تغير مواعيد الدورة الشهرية وعدم انتظامها .

احصل على تنبيهات بالمواضيع الجديدة فور نشرها