فيروس كورونا (كوفيد-19) (أهم طرق الوقاية وزيادة المناعة بالجسم)

0 21

ماهو فيروس كورونا (كوفيد-19)

وفيروس كورونا هو عبارة عن فصيلة كاملة من الفيروسات, والذي قد يصيب أنواع منها الإنسان والحيوان بالعدوى, وهو قد بدأ فى مدينة يوهان الصينية فى ديسمبر 2019, وهو يتسبب بمرض كوفيد-19 و الذى يتسبب بحالات عدوى فى الجهاز التنفسي, وقد استطاع ان ينتشر فى كل بلدان العالم, وتظهر حالات العدوى بشكل متفاوت فى حدتها وقوتها على الإنسان, حيث يبدأ من نزلة البرد الشائعة والتى يمر بها جميع البشر, وقد يتصاعد فيروس كورونا فى الأعراض, الى ان يصل الى امراض قاسية, مثل متلازمة الشرق الأوسط التنفسية, أو المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة والتي يطلق عليها السارس .

ماهى اعراض كوفيد-19

وتنقسم اعراض الكورونا إلى نوعين

  1. وهى عبارة عن حمى وشعور عام بالإرهاق, والوهن ووجود سعال جاف (الكحة), أو وجود ألم ووجع او احتقان بالأنف, والرشح ووجود ألم في الحلق أو وجود إسهال, وتعتبر هذه هي الأعراض الشائعة, والتى تبدأ بسيطة وتتصاعد فى حدتها مع الوقت .
  2. إلا أنه توجد فئة من الأشخاص الذين يصابون بالكورونا, مع عدم وجود اى اعراض واضحه عليهم, وعلى الاغلب يكون هؤلاء درجة مناعة جسمهم مرتفعه, بحيث تستطيع أن تقاوم الكورونا, ولذلك يتعافى نسبة 80% من الأشخاص المصابة, بدون الحاجة إلى رعاية في حالة كونه, فى مرحلة الشباب أو الطفولة وبصحة جيدة.

وتشتد حالة 1: 6, اى تشتد حالة شخص من كل ستة مصابين بالفيروس, والذى يصل الى وجود صعوبة فى التنفس, مما يقتضي معه من تركيب جهاز الاكسجين.

إقرأ ايضا:  هرمون الانوثة (أهم أعراض اضطراب هرمون البروجسترون وطرق الوقاية والعلاج)

فيروس كورونا

كيف ينتشر فيروس كورونا

وهو ينتشر عن طريق لمس الفيروس نفسه, لمنطقة العين او الانف او الفم, وهو ما يحدث ببساطة عن طريق خروج الرذاذ, أثناء العطس والكلام والسعال من شخص مصاب, ولذلك يتواجد على الأسطح والأشياء المحيطة بنا, فعند لمسنا لهذه الأسطح ينتقل الفيروس الى ايدينا, ومن ثم الى اعيننا او الفم او الانف, وقد ينتقل بشكل مباشر طبعا اثناء التقبيل, او عن طريق الاقتراب من الشخص المصاب, بمسافه اقل من متر حيث تشم الهواء الذى يتنفسه المحمل بالكورونا .

طرق الوقاية من فيروس الكورونا ونصائح لعدم انتشار المرض

أقرت منظمة الصحة العالمية العديد من الإجراءات الوقائية, التى تحميك من انتقال العدوى وتحمى غيرك اذا كنت مصاب وهى .

  1. تبين أن انتقال العدوي على الأغلب يكون بسبب الأيدي, ولذلك فيجب تنظيف اليدين جيدا بالماء والصابون أو بالكحول, وأبعاد يديك عن منطقة الفم والأنف والعين بشكل دائم, حيث أن الفيروس لا يستطيع اختراق جلد الانسان, فقد يتواجد على يديك وتتخلص منه بدون اى يضرك .
  2. يجب الاحتفاظ بمسافة متر بينك وبين جميع الاشخاص, حتى لا تتنفس من الهواء المحمل بزفيرة .
  3. يجب أن تستخدم منديل أثناء العطس أو السعال, لحماية الاشخاص الاخرون والتخلص من المنديل, بشكل سريع فى القمامة .
  4. يجب عدم الاختلاط مع اشخاص اخرين, والابتعاد عن التجمعات والزيارات, والالتزام بالمنزل .
  5. يجب أن تتعامل بحرص مع كل الأشخاص ووضع احتمال انهم قد يكونوا مصابين بالفيروس, والتعامل بحيطة على كل الأشخاص, ووضع احتمال انك انت قد تكون محمل بالفيروس .
  6. فى حالة ظهور أعراض مثل السخونة أو السعال الجاف, أو وجود صعوبة فى التنفس, فيجب عليك الاتصال بالطبيب أولا, واطلاعه على الأعراض الموجودة لديك, ثم اتباع الإجراءات الواجبة والتي يحددها الطبيب.
إقرأ ايضا:  عملية تضييق المهبل (شد وتضييق المهبل لتحسين الحياة الجنسية)

عوامل الخطورة من مرض كوفيد-19

  1. الاشخاص الذين لديهم عوامل خطورة, مثل امراض القلب والسكر ارتفاع ضغط الدم , يستطيع المرض أن يستحوذ عليهم بسهولة, وتكون أعراضه قوية بالنسبة لهم .
  2. وتزداد إمكانية الإصابة بالنسبة للاشخاص المسنين, والأشخاص الذين لا يقومون بمجهود بدنى, حيث انهم تكون الدورة الدموية لديهم ضعيفة, وغير نشطة مما يسهل معه السيطرة من الفيروس على الجسم .
  3. ان الاشخاص التى لديها مناعة قوية, ولا يوجد لديها أى أمراض خطيرة تزيد نسبة شفائهم, ولكن تكمن عوامل الخطورة بالنسبة لهم, أنهم قد يقومون بعدوى الأشخاص المخالطين لهم, مما يساهم فى زيادة الوباء .

كوفيد-19

كيفية علاج فيروس كورونا

لم يتوصل العلم حتى الآن من علاج فعال للقضاء على الكورونا, الا ان هناك بعض الوصفات الطبيعية, التي لها تأثير فعال فى القضاء عليه, ومن أهم الوصفات الطبيعية .

  1. من اكثر اعراض الفيروس صعوبة هي وجود جفاف في الحلق, وهذا العرض يتسبب به الفيروس حتى يستطيع, ان يمنع تدفق الدورة الدموية فى هذا الجزء من الجسم, وبالتالى لا تصل المناعة إلى الفيروس وتقتله, ولذلك ينصح الأطباء بضرورة شرب السوائل, بشكل مكثف خاصة المشروبات الدافئة, مثل الشاى, النعناع, الينسون,الكمون, وبذلك ينتقل الفيروس من منطقة الحلق الى المعدة, التى تقوم بالقضاء عليه عن طريق الأحماض الموجودة بالمعدة.
  2. عمل غرغرة للفم, بكوب ماء مضاف الية ملعقة من ملح الطعام مرتين فى اليوم .
  3. شرب الماء بشكل متواصل .
  4. ضرورة اتباع نظام غذائي صحي في هذه الفترة من الوباء, والاكثار من الاطعمة التى تقوم بزيادة, معدل المناعة فى الجسم, ومن اهم هذه الاطعمة التوت الازرق, والشيكولاتة الداكنة, والأسماك التي تحتوي على الاوميغا ثري بكميات عالية, والبروكلى, والبطاطا الحلوة, والسبانخ, والثوم, والفلفل الأحمر الرومى, والليمون والكيوي, والزنجبيل, واللوز, وبذور دوار الشمس ( اللب السورى ) والشاى الاخضر, والكركم.
  5. إن الحرص على التعرض اليومي لأشعة الشمس, له تأثير فعال فى زيادة المناعة, والقضاء على كافة انواع الفيروسات, فيجب الالتزام بها كنوع من العلاج, وقضاء فترة من الساعة العاشرة صباحا حتى الرابعه عصرا بشكل يومى .
  6. يجب الابتعاد عن الأطعمة غير الصحية, خاصة السكريات والحلويات والأطعمة المشبعة بالدهون, وسد احتياج الجسم من السكريات عن طريق الفاكهة, وخاصة البطاطا الحلوة .
إقرأ ايضا:  هرمون الحليب (تعرفي على اسباب الاصابة به وأهم طرق العلاج الطبية والطبيعية)

احصل على تنبيهات بالمواضيع الجديدة فور نشرها