فيتامين ج (الفوائد والمصادر والأهمية للصحة والجمال)

فيتامين ج : هو يدخل في العديد من العمليات الحيوية في الجسم, حيث يدخل في تكوين الأوعية الدموية, والغضروف و الكولاجين في العظام, كما يكون فيتامين ج ضروري في عملية تعافي الجسم, ويعد من اهم مضادات الاكسدة التى تحمى الجسم, من آثار الجذور الحرة, والجذور الحرة يكون لها دور كبير في الاصابة بالسرطان, وأمراض القلب, كما يساعد فيتامين ج في تعزيز امتصاص الجسم للحديد وتخزينه .

والجسم لا يقوم بإفراز فيتامين سي وإنما يحصل عليه من خلال الطعام, الذي يتم تناوله لذلك من الهام معرفة اين يوجد فيتامين ج, للتأكد من إدخال هذه الأطعمة في النظام الغذائي اليومي, حيث أن استخدام المكملات الغذائية التى تحتوى على فيتامين ج, لا يمنح الجسم نفس الفوائد التي يمنحها تناول الغذاء الصحى, الذى يحتوى على فيتامين ج, وعلى ذلك سوف نتناول اهم الاطعمة التى تحتوى على فيتامين سي, وتوضيح أهم الفوائد التي يمنحها على النحو الآتي.

فوائد فيتامين ج

فيتامين ج

يمنح فيتامين ج العديد من الفوائد للجسم, بشرط تناولها بكميات مناسبة وهي .

  • تعزيز جهاز المناعة 

هناك الكثير من الدراسات العلمية التي أثبتت منح فيتامين سي, العديد من الفوائد الهامة للجسم حيث ثبتت فاعليته في الوقاية من الإصابة بنزلات البرد, والتخفيف من الأعراض التي تصاحب نزلات البرد, في حالة الحرص على تناول كمية مناسبة, للتخلص من البرد كما يساعد فيتامين سي, على زيادة كريات الدم البيضاء مما يساعد في زيادة قوة الجسم, في مقاومة الأمراض الفيروسية, وقد أثبتت الدراسات العلمية فاعلية الفيتامين, في علاج الانفلونزا بسرعة .

خفض نسبة الكوليسترول الضار 

وقد أثبتت الدراسات العلمية فاعلية فيتامين سي, في الوقاية من الإصابة بأمراض القلب, حيث انه يساعد على تخلص الجسم من الكوليسترول الضار, وخفض مستوى الدهون الثلاثية .

  • تحسين الحالة المزاجية 
إقرأ ايضا:  فوائد الشمندر (الحل السحري للقضاء على الأنيميا بشكل نهائي)

يدخل فيتامين سي في تصنيع النواقل العصبية, التي تساعد على تحسين الحالة المزاجية, كما يعد ضروريا أيضا لتعزيز كفاءة عمل الدماغ, وقد أثبتت الدراسات العلمية فاعلية فيتامين سي, في تقليل التوتر وتحسين الحالة المزاجية .

  • تحسين صحة العين 

أثبتت الدراسات العلمية فاعلية فيتامين ج في مقاومة الإصابة, بالعديد من الأمراض التى تصيب العين, حيث له دور هام في منع التطور التنكس البقعي, وهو عبارة عن اضطراب يرتبط مع التقدم في العمر, ويترتب عليه فقد البصر .

  • يحتوى على كمية كبيرة من مضادات الاكسدة 

يحتوى فيتامين ج على كمية كبيرة من مضادات الاكسدة, والتى تساعد على تقليل الضرر الواقع على الشخص, من التدخين والكحول, كما يساهم في الوقاية من الآثار الناجمة عن التعرض, لمجموعه من السموم البيئية مثل التعرض للإشعاع والنيكوتين, والمعادن الثقيلة والمبيدات الحشرية .

  • تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب 

نظرا لاحتواء فيتامين سي على خصائص مضادة للاكسدة, فقد ساعد ذلك على حماية الاوعية الدموية من التعرض للتلف, الذي ينتج عن الإصابة بالجذور الحرة, والوقاية من الإصابة بأمراض القلب وأمراض جهاز الدوران .

  • تعزيز إنتاج الكولاجين 

يساعد فيتامين سي على تحسين إنتاج الكولاجين في الجسم بشكل كبير, مما يسمح تحسين صحة اللثة والجلد والعظام والأوتار والأوعية الدموية, كما انه يتميز بتسريع عملية التئام الجروح في الجسم, ولذلك يجب الحرص على استخدامه قبل وبعد العمليات الجراحية .

  • تعزيز مستوى الحديد في الجسم 

حيث يساعد على تحسين امتصاص الجسم للحديد, من الغذاء خاصة المصادر النباتية, وهو الأمر الذى يعوض الأشخاص النباتيين, عن الحديد المتواجد في اللحوم, ويساعد فيتامين سي على الوقاية من الإصابة بمرض فقر الدم, كما يساهم في علاجها .

مصادر فيتامين سي

الفلفل الحار الحلو

الجوافة

إقرأ ايضا:  فوائد التين والزيتون (لضبط مستوى ضغط الدم والسكر وفوائد أخرى)

الفلفل الحلو

الكشمش الأسود

الزعتر – البقدونس

السبانخ  – الكرنب

الكيوي – البروكلي

كرنب بروكسل – الليمون

البابايا – والفراولة

البرتقال  – الكرز الهندي

معجون الطماطم

فاكهة الليتشي

البطاطا – المانجا

نقص فيتامين ج 

قد يصاب الإنسان بنقص في فيتامين ج في حالة عدم تناول الطعام الصحى, اي عدم تناول الفاكهة والخضروات والأطعمة الغنية بفيتامين ج, ونظرا لأهمية هذا الفيتامين لتعزيز امتصاص الحديد في الجسم, وزيادة انتاج الكولاجين لذلك فأن الاصابة بنقص في هذا الفيتامين, يؤدي الى الإصابة بفقر الدم والتعرض للتلف في الانسجة, وتبدأ أعراض الإصابة بنقص الفيتامين بعد مرور من 8 الى 12 اسبوع, وتظهر في صورة احساس بالتعب و فقد الشهية وخسارة الوزن, والإحساس بالخمول والإرهاق وتزيد الأعراض في حالة عدم تدارك الأمر, والتى قد تصل إلى الإصابة بألم في العضلات والعظام والإصابة بالاكتئاب, وظهور بقع حمراء على الجلد مع نزيف تحت الجلد الى جانب تساقط الشعر .

الآثار الجانبية لفيتامين ج 

استخدام فيتامين ج آمن تماما طالما كانت الجرعة في الحدود المسموح بها, وتظهر آثار جانبية في حالة زيادة الجرعة اليومية عن 2000 مللجرام, حيث تؤدى الى الاصابة بالاسهال الشديد وحصوات الكلى .

الجرعة الموصى بها من فيتامين سي 

  • تختلف الجرعة اليومية الموصى بها, على حسب الاشخاص على النحو الآتي .
  • الاطفال من سن 1 الى 3 سنوات, يوصى بجرعة 15 مللى جرام يوميا .
  • الاطفال من سن 4 الى 8 سنوات, يوصى  بجرعة 25 مليجرام يوميا .
  • الاطفال من سن 9 الى 13 سنه, يوصى بجرعة 45 ملليجرام يوميا .
  • للرجال 90 مللي جرام يوميا .
  • النساء 75 مليجرام يوميا .
  • السيدات الحوامل والمرضعات, الاقل من سن 18 يوصى بجرعة 115 مللي جرام يوميا .
  • السيدات الحوامل والمرضعات, الأكبر من 19 سنه يوصى بجرعة 120 مللي جرام يوميا .
إقرأ ايضا:  زيت الورد للشعر (فوائد زيت الورد لمنع تساقط الشعر وتكثيفه)

اضف تعليق