فيتامينات الشعر (افضل فيتامينات الشعر الهامة لمنع تساقطه وتكثيفه فى اسبوعين)

0 101

فيتامينات الشعر : هى عبارة عن مركب عضوي ضرورى لخلايا الجسم, فهى لا تعطى طاقة للإنسان, وانما تاتى اهميتها, انها تعمل على تقوية وتنشيط خلايا الجسم المختلفة, هذا بالإضافة إلى دورها, فى مكافحة وعلاج مختلف الامراض التى قد تصيب الجسم, ونتحدث هنا عن الفيتامينات الخاصة بالشعر, فتعمل الفيتامينات على الحفاظ على  صحة الشعر وتقويته, والحفاظ على نضارة الشعر و رطوبته, وايضا مكافحة الأمراض التى قد تصيب الشعر, أو فروة الرأس, أو البصيلات, والفيتامينات التى التى تمد البصيلات بالغذاء اللازم لنمو الشعر, والطبيعى ان تاتى الفيتامينات من الطعام الذي يتناوله الانسان, ولذلك نقول مقولة ان الجسم السليم في الغذاء السليم .

وبالنسبة للشعر, فتوجد فيتامينات الشعر محددة وهى التى تؤثر على نضارته وصحته  وقوته, وسوف نتحدث عنها بالشكل الاتى :

فيتامينات الشعر

اهم فيتامينات الشعر فاعلية

فيتامين A

وهو يعد من أهم فيتامينات الشعر التي تؤثر على صحة الشعر, كما انه من الفيتامينات الأساسية التي تحافظ على النمو الطبيعي للشعر, وكثافته, وايضا  له دور مهم فى مساعدة الشعر على إنتاج الزيوت الطبيعية التى تحافظ على لمعانه, وليونته وتألقه, هذا بالإضافة إلى دوره الهام في مكافحة مختلف الامراض المعدية, ويعمل على تقوية المناعة لفروة الرأس, فتكافح العدوى لجميع الامراض التى قد تتعرض لها فروة الرأس, مثل التهابات او قشرة او فطريات, كما أن فيتامين A يقاوم تساقط الشعر, او تلف الشعر ويقاوم البكتريا, أو الملوثات التي قد توجد فى الماء .

ويوجد فيتامين A فى العديد من الأطعمة على سبيل المثال : الخضروات الورقية كالخس والسبانخ والكرنب والجرجير والبقدونس,والفاكهة مثل المشمش والتفاح والشمام واليوسفي والمانجو, كما انه يوجد بالبروتين كالجبن واللبن الحليب والكبد, و التوابل مثل الفلفل والزعتر والبابريكا و اكليل الجبل, ويوجد في الخضروات مثل الخيار والقرع والجزر والبروكلى, كما يوجد فى الحبوب, مثل دقيق الحمص والمكرونة ودقيق القمح والشوفان, وايضا يوجد بالمكسرات مثل اللب السورى والكاجو .

إقرأ ايضا:  تخصيل الشعر (تعلمي معنا طريقة تخصيل الشعر بالمنزل خطوة بخطوة)

فيتامينات الشعر

من فيتامينات الشعر مجموعة فيتامينات B

وتعد مجموعة فيتامينات B من أهم الفيتامينات للجسم بوجه عام, والشعر على الأخص, حيث تقوم فيتامينات B على المحافظة على نمو الشعر, فيعمل على زيادة نمو الشعر, والمحافظة على صحة الشعر, ويوجد انواع من فيتامين B تساعد على التمتع بشعر صحي, قوي, ومن هذه الأنواع :

فيتامين B2

وهو فيتامين مفيد جدا لصحة الشعر ولمعانه, ويعد من أهم فيتامينات الشعر التي تساعد على منع تساقط الشعر, ونستطيع أن نجد فيتامين B2 فى العديد من الأطعمة, مثل الأسماك واللحوم والدواجن والمكسرات واللبن الحليب واللبن الزبادى, والبيض والفلفل والخوخ والمشمش والخميرة, والكبدة والحبوب الكاملة والخضروات خاصة السبانخ .

فيتامين B3

وهو فيتامين مهم جدا لصحة الشعر ولمعانه, ويعد من أهم الفيتامينات المساعدة على نمو الشعر, حيث يقوم بتحسين الدورة الدموية, مما يجعل الدم يصل لبصيلات الشعر, ويقوم بتقوية بصيلات الشعر وتجديد البصيلات التالفة, ويعمل على تجديد الدورة الدموية فى فروة الرأس, فتصبح مقاومة لمختلف الأمراض التى قد تصيب فروة الرأس, ونجد فيتامين B3 فى السلمون والدجاج ولحم العجل والبيض والتمر والمكسرات .

فيتامين B6

وهو يعد من فيتامينات الشعر  الهامة جدا لصحة البشرة والشعر معا, حيث يمد الدم بالاكسجين اللازم لتجديد الخلايا, وإعادة بناء بصيلات الشعر التالفة, ويقاوم قشرة الرأس, ويوجد فيتامين B6 في الأسماك والدواجن واللحوم والخضار, مثل البروكلي والفواكه مثل البطيخ والبرقوق والموز, وايضا المكسرات .

فيتامين B9

وهو يعد من أكثر الفيتامينات أهمية فى تطويل الشعر, وتكثيفة ومنع تساقط الشعر, ويحتوى على العديد من الدهون, التي تساعد على لمعان وتغذية الشعر, ويوجد فيتامين B9 في العديد من الأطعمة, مثل السبانخ والكرنب ولكن لا يفرز الجسم فيتامين B9 بشكل كافى, لاحتياجات الجسم فينصح باستخدام فيتامين B9, كمكملات غذائية لضمان شعر صحى وقوى .

فيتامين B12

وهو أيضا يعد من فيتامينات الشعر الهامة و الأساسية للشعر, فهو يساعد على بناء خلايا الدم الحمراء, ويجعل الجسم يمتص الحديد بشكل أفضل, ويقوم بتحفيز الجسم على بناء الخلايا, ويوجد فيتامين B12 فى الأطعمة الحيوانية, من لحوم ولبن وزبادي وبيض, ويفضل تناول هذا الفيتامين على شكل مكملات غذائية, بجانب تناوله فى الطعام حيث ان الجسم, لا ينتج هذا الفيتامين بشكل كافى لمتطلبات خلايا الجسم المختلفة .

إقرأ ايضا:  شامبو للقشرة (افضل خمس انواع شامبو للقشرة اختاري منها ما يناسبك)

فيتامين c

 

فيتامين C

وهو فيتامين مهم جدا, حيث يعمل على انتاج الكولاجين وتقوية الجهاز المناعى, ويعمل على تحسين صحة الشعر والبشرة, ويحافظ على لون الشعر الطبيعي, ويكافح اللون الأبيض والشيخوخة, وهو مضاد للاكسدة ويحارب البكتريا, والفطريات ويعمل على ترطيب الشعر, و البشرة ويحارب الجفاف, وهو يوجد فى الفراولة والليمون والجوافة, ويفضل تناول مكملات غذائية تحتوى علية نظرا لفوائدة الكثيرة .

فيتامين E

وهو يقوم على تحسين الدورة الدموية,وبالتالى يزيد كثافة الشعر و يمده بالرطوبة المطلوبة, ويمنع جفاف الشعر وتساقطه, ويوجد فيتامين E في المكسرات والأفوكادو والحبوب الكاملة, ويعد من أهم فيتامينات الشعر.

زيت السمك

وهو زيت مهم جدا للبشرة والشعر وصحة الانسان, حبث يحتوى على الاوميجا ثري, وهو يكافح الالتهابات التي تؤدي الى تساقط الشعر, ويوجد بكثرة فى الأسماك الزيتية, مثل سمك السردين وسمك التونة وسمك السلمون .

فيتامين D

ونستطيع الحصول على هذا الفيتامين طبيعيا, من خلال التعرض صباحا لأشعة الشمس, لمدة خمس عشر دقيقة, وتأتي أهمية فيتامين D من خلال, مساعدة الجسم فى امتصاص عنصر الكالسيوم, وفى الحقيقة أن نقص فيتامين D هو السبب الرئيسى, لتساقط الشعر عند انخفاض مستواه لدى النساء, وهو له دور رئيسي فى نمو الشعر, وتقوية بصيلات الشعر, ويوجد في العديد من الأطعمة, مثل الحليب والسمك وفي حالة انخفاضه, يفضل الحصول عليه كمكملات غذائية .

فيتامينات الشعر

الماغنسيوم

وقد أثبتت الدراسات, اهمية الماغنيسيوم للعديد من المهام الحيوية بالجسم, وخاصة للشعر, حيث يعمل على نمو الشعر ومنع تساقطة, وهو يوجد بكثرة فى بذور السمسم واليقطين والمكسرات والسبانخ .

الزنك

وهو مهم جدا للشعر,حيث يدخل الزنك في تركيب بصيلة الشعر, فيستخدم باعتباره من أهم فيتامينات الشعر, و يعمل على زيادة قوة بصيلة الشعر, ويحميها من التساقط, ويعطى زيوت طبيعية للشعر, ويعمل على لمعانه, و للزنك دور هام فى محاربة داء الثعلبة بفاعلية, ويتوافر الزنك, فى المحار والسبانخ وجنين القمح واللحم البقري والعدس .

إقرأ ايضا:  زيوت للشعر الجاف (افضل زيوت ووصفات لترطيب وتنعيم الشعر الجاف)

الحديد

وهو يعد من العناصر التى تساعد فى بناء الشعر, ونموة واصلاح الشعر التالف, حيث يقوم على تكوين خلايا الدم الحمراء وضخ الاكسجين فى خلايا الدم, ويوجد الحديد فى العديد من الأطعمة, مثل الباذنجان والسبانخ والبقوليات والعسل الاسود واللحوم والمحار والبيض .

السيلنيوم

وهو عامل مهم للاكسدة فى الجسم, ويساعد على زيادة التمثيل الغذائي بالنسبة للفيتامينات الأخرى, وهو يتوافر في العديد من الأطعمة, مثل الثوم و المأكولات البحرية والحبوب الكاملة و اللب السورى .

البروتينات

البروتين عنصر أساسي في نمو الشعر, ويعد من أهم العناصر اللازمة لنمو الشعر والبصيلات, وله أهمية كبيرة للجسم من حيث الكتلة العضلية, وتخسيس الجسم وتتوافر البروتينات, فى البيض واللحوم والفاصوليا والحليب .

وعلى ذلك فإذا لاحظتي سيدتى اى تغير فى شعرك, فيجب عليك البحث فى الأسباب المؤدية لذلك التغير, فقد يكون هناك نقص في فيتامين معين في جسمك, هو المسئول عن احداث اضرار بشعرك, وعند تحديد هذا الفيتامين المفقود, يجب عليكى تعويضه بسرعة, عن طريق تناول المأكولات التى تحتوى على هذا العنصر, بالإضافة إلى تناول مكملات غذائية تحتوى ايضا على هذا العنصر,

وقد تلجأ بعض السيدات الى الاكثار من تناول الأطعمة, التي بها فيتامينات الشعر المفيدة, كنوع من المحافظة على قوة الشعر, و جماله ونضارته وبالطبع تناول هذة الاطعمة امن جدا ومفيد .

كلمات البحث:

  • الفيتامينات التي تعمل عل ت&#160
  • ما اهم الفيتامينات الهامة لصحة الشعر وتقويتة

احصل على تنبيهات بالمواضيع الجديدة فور نشرها