فوائد عصير الشمندر (فوائد غير متوقعة منها تفتيح البشرة وعلاج فقر الدم)

فوائد عصير الشمندر : يمتلك البنجر خصائص مذهلة وتأثيرات رائعه للجسم, والتى قد تصل لمفعول السحر, هذا بالإضافة إلى لونه الأحمر القاني البديع, ويطلق على الشمندر أيضا البنجر وهو نوع من الخضروات الجذرية, ويتميز بمذاقه الحلو وقد ذهبت العديد من الدراسات العلمية, إلى أهمية الشمندر على صحة الإنسان, وهذا نظرا الى احتوائه على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن, فهو يحتوى على فيتامين ب12 , ب6 , ب2 , ب1 كما يحتوي على, فيتامين سي والنياسين, بالإضافة إلى الكالسيوم والبوتاسيوم, والفسفور والكبريت واليود والحديد والنحاس, كما يحتوي على الفلافونويد والكاروتينات, وهما يعدان من اهم مضادات الاكسدة وعلى ذلك فإن فوائد عصير البنجر هى .

فوائد عصير الشمندر

  • تعزيز صحة البشرة وتحسينها 

حيث يساعد الشمندر على إعطاء نضارة للبشرة من خلال

  1. المساهمة فى التخلص من الشوائب والسموم التى قد تكون عالقة في الدم, وهو الأمر الذى يساهم فى إشراقة البشرة .
  2. نقاء البشرة والحفاظ عليها من خلال احتواء الشمندر على فيتامين سي, الأمر الذى يساهم فى إزالة التصبغات والبقع الداكنة .
  3. يساعد تناول عصير الشمندر على تنشيط الدورة الدموية, مما يساهم فى وصول الغذاء والاكسجين, الى جميع اجزاء الجسم بكفاءة مرتفعة .
  4. لتفتيح لون البشرة من خلال تطبيق وصفات البنجر على البشرة, والتى تكون عبارة عن مزج ملعقة كبيرة من عصير الليمون, وملعقتين من عصير الشمندر المركز, وتطبيقهم على البشرة وتركهم لمدة خمسة عشر دقيقة, ثم نقوم بغسل البشرة جيدا .
  5. كما يساعد عصير الشمندر على إزالة الهالات السوداء حول العين, والتخلص من علامات الارهاق والاجهاد والسهر .
  6. لشفاة وردية ناعمة وهذا من خلال الحرص على تناول الشمندر, بشكل دورى وايضا من خلال تطبيق عصير الشمندر المركز على الشفاه, كل يوم قبل النوم مباشرة .
  7. التخلص من التجاعيد والخطوط الدقيقة, نظرا لاحتواء الشمندر على مضادات الاكسدة القوية .
إقرأ ايضا:  القولون العصبى (أطعمة وعادات يجب تجنبها لعلاج القولون العصبي)

فوائد عصير الشمندر

  • خفض ضغط الدم 

حيث يحتوي الشمندر على النترات وهى تتحول الى اكسيد النترات عند هضمها, وهو الأمر الذي من شأنه توسيع الشرايين والأوعية الدموية, مما يسهل معه تدفق الدم وينخفض ضغط الدم .

  • الوقاية من الخرف والزهايمر 

فقد ذهبت الدراسات العلمية, إلى أن النترات التي تتحول الى اكسيد النترات, من شأنها تحسين تدفق الدم فى الجسم, مما يساهم في وصول الدم إلى الدماغ والأعصاب بشكل أفضل, مما يساهم فى حمايته من الاصابة بمرض الخرف او الزهايمر, والذي تزيد فرص حدوثه مع التقدم فى العمر .

  • زيادة مستويات الطاقة فى الجسم 

حيث يساهم عصير الشمندر على مد الجسم بالطاقة والنشاط, وايضا يساهم فى زيادة قدرة الجسم على التحمل, وإذا تم ممارسة الرياضة مع تناول عصير الشمندر, فإنها تساهم في تعزيز نشاط الفرد بشكل أكبر .

  • تعزيز عملية الهضم 

وهذا نظرا لاحتواء الشمندر على كميات مرتفعة من الألياف الغذائية الهامة للجسم, وهو الأمر الذى يساهم فى تحسين عملية الهضم, والوقاية من الإصابة بالاضطرابات الهضمية, مثل الامساك والإسهال والانتفاخ ولذلك ينصح الاطباء, بتناول كوب من عصير الشمندر بشكل يومى .

  • تقوية المناعة والحماية من فقر الدم 

حيث يحتوي الشمندر على كميات مرتفعة من الحديد, مما يساهم فى زيادة عمليات تجديد خلايا الدم, ومنع الاصابة بالانيميا وفقر الدم, كما يحتوى على فيتامين سي, الذي يساعد الجسم على امتصاص الحديد بشكل أفضل .

 

  • تحسين صحة القلب 

حيث يحتوي الشمندر على البيتاين وهو يساهم فى خفض مستوى الهوموسيستين بالجسم ,وهو الأمر الذى يساهم فى الوقاية من الإصابة بالكثير من المشاكل, كما يحتوى على البوتاسيوم بشكل جيد, مما يساهم فى الحفاظ على القلب من التعرض للإصابة بالجلطات .

  • حماية الجسم من الامراض السرطانية 
إقرأ ايضا:  فوائد الشمندر (الحل السحري للقضاء على الأنيميا بشكل نهائي)

حيث يحتوى الشمندر على اقوى انواع مضادات الاكسدة, والتى تساعد على حماية الجسم من الإصابة, ببعض أنواع الأمراض السرطانية .

  • لخسارة الوزن 

حيث يحتوي الشمندر على كميات مرتفعة من الألياف الغذائية, ومقدرا منخفض من السعرات الحرارية ونسبة ضئيلة من الدهون, وفى نفس الوقت تعطى احساس قوى بالشبع, وتمد الجسم بالطاقة والحيوية .

  • مكافحة تليف الكبد 

قد يتعرض الكبد الى التلف من خلال التعرض لبعض المواد السامة, او من خلال ادمان الكحوليات او بسبب عدم تناول الغذاء الصحى, وهو الأمر الذي يمكن علاجه من خلال, تناول عصير الشمندر بشكل يومى, حيث يساهم البنجر على مكافحة تكون الدهون والسموم على الكبد .

  • يعد مصدر غني بحمض الفوليك 

وهو عنصر هام جدا بالنسبة للسيدات وعلى الأخص للسيدات الحوامل, حيث يمنع تشوهات الاجنة والاجهاض, من خلال الحرص على تناول كوب, من عصير الشمندر بشكل يومي .

  • خفض مستوى الكوليسترول فى الجسم 

حيث يساعد تناول مشروب الشمندر على خفض مستوى الكوليسترول السيىء, من الجسم وزيادة مستوى الكوليسترول الجيد فى الجسم  .

محاذير تناول الشمندر

  1. يجب العلم أن تناول عصير الشمندر يضفي الصبغة الحمراء على لون البراز والبول, ويعطيهم لون وردي وهو أمر طبيعى, نظرا لاحتوائه على كمية كبيرة من الصبغة .
  2. يجب اتخاذ الحيطة بالنسبة للأشخاص الذين لديهم ضغط دم منخفض, لأنه يساهم فى خفض ضغط الدم مما قد يترتب عليه مشاكل خطيرة .
  3. يجب على الأشخاص الذين لديهم حصى على الكلى تجنب تناول الشمندر .

احصل على تنبيهات بالمواضيع الجديدة فور نشرها