فوائد شوربة العدس (فوائد صحية لن تتخيليها لتناول شوربة العدس)

فوائد شوربة العدس : العدس يعد من أشهر البقوليات على مستوى العالم, وينمو فى الكثير من البلدان حول العالم, وتوجد الوان عديدة للعدس حيث يوجد باللون الازرق, واللون الأرجواني والأبيض والوردي, والاحمر ويمتاز العدس بكونه وجبة خفيفة ومحبوبة من الأطفال, والكبار ويحتاج وقت بسيط جدا لطهيه, هذا بالإضافة الى احتواء العدس على قيمة غذائية مرتفعة, والمعادن الهامة التى يحتوى عليها, ويزيد تناول العدس في فصل الشتاء, حيث يمنح الطاقة والدفء ومن أشهر استخدامات العدس, هو الكشرى وشوربة العدس الشهية .

فوائد شوربة العدس

فوائد شوربة العدس

تعد شوربة العدس طعام صحى يحتوى على فوائد غذائية مذهلة, ويصلح ان يكون وجبة صحية للاطفال, ويصلح استخدامه مع أنظمة الرجيم المختلفة, ويحتوي العدس على الكثير من المعادن الهامة, مثل الزنك والنحاس والمنجنيز والبوتاسيوم والصوديوم والثيامين والفسفور, والكالسيوم والمغنسيوم ومن أهم فوائد شوربة العدس .

  • يساعد على كبح الشهية 

نظرا لاحتواء العدس على كميات هائلة من الألياف الغذائية, الأمر الذى يساهم فى اعطاء احساس قوى بالشبع, لفترة طويلة مما يساهم في كبح الشهية, وتناول كميات قليلة من الطعام .

  • مد الجسم بالبروتينات الهامة 

يحتوى العدس على كميات كبيرة من البروتينات, حيث يحتل المرتبة الثانية فى أكبر كمية بروتينات, بعد فول الصويا ويحتوي على الاحماض الامينية الاساسية للجسم, حيث ان تناول وجبة مكونة من العدس والحبوب الكاملة, يماثل تناول وجبة بروتين حيوانى متكاملة, والبروتين هام جدا للجسم, حيث هو المسئول عن بناء العظام وبناء العضلات, وتغذية الجلد وهو الأمر الذى يساعد على, الوقاية من خطر الإصابة بهشاشة العظام, والحفاظ على كتلة البنية العضلية فى الجسم, وتغذية الجلد وزيادة مرونته .

إقرأ ايضا:  اعراض الروماتويد (كيف تعرفين أنك مصابة بمرض الروماتويد ؟)
  • علاج اضطرابات الجهاز الهضمى 

نظرا لاحتواء العدس على الألياف الغذائية الهامة للجسم, لذلك فإنه يساهم فى سهولة خروج الفضلات, من الجهاز الهضمى, كما يحتوى العدس على ألياف لاتقبل التحلل في الماء, مما يساعد على تقليل الاصابة بالامساك, كما يحتوى العدس على السكريات قليلة التعدد, والتى تساعد على نمو البكتيريا النافعة فى الأمعاء, وكل هذه الأسباب تساهم فى حماية الجهاز الهضمى, من التعرض للمشاكل المختلفة .

  • يستخدم لخسارة الوزن 

تعد شوربة العدس وجبة منخفضة السعرات الحرارية, ويحتوى على نسبة ضئيلة من الدهون, مما يجعله وجبة أساسية فى الحميات الغذائية, التي تهدف لإنقاص الوزن الزائد كما يحتوى العدس, على مركبات الفيتوكيميكال وهو يعتبر عنصر اساسي, لخفض الوزن كما يساهم إدخال العدس فى النظام الغذائى, على تحسين وزيادة عملية التمثيل الغذائى, الذى يساهم فى زيادة عملية الأيض في الجسم .

  • لحماية القلب 

حيث يحتوي العدس على العديد من الفيتامينات الهامة للجسم, والتى من أهمها الفولات الذي يساعد على حماية القلب, من التعرض للكثير من المشاكل, حيث يعد العدس من أكثر الحبوب التى تحتوى على, عنصر الفولات وهو يساعد على صحة الجسم, حيث تمتلك خصائص مضادة للالتهابات, ومضادة للاكسدة كما يساهم الفولات فى تدعيم كرات الدم الحمراء, كما يساهم فى تحسين صحة القلب, من خلال مساهمة العدس فى زيادة الكوليسترول الجيد فى الجسم, مع خفض نسبة الكوليسترول السيئ فى الجسم, وخفض الدهون الثلاثية كما ان العدس يساهم فى, تقليل تراكم الهوموسيستين في الجسم, والذى يعد زيادته مرتبطة بزيادة, فرص الاصابة بأمراض القلب  .

  • هام لصحة السيدة الحامل والجنين 

حيث أن الفولات التي يحتوي عليها العدس, هامة لصحة وسلامة السيدة الحامل والجنين, ويساهم في حماية السيدة الحامل من خطر الإصابة بالإجهاض, والاصابة بمضاعفات الحمل, وينصح الأطباء أن تقوم السيدة الحامل بتناول, ما لا يقل عن 400 ميكروغرام من حمض الفوليك, حتى لا يصاب الجنين بالتشوهات الخلقية .

إقرأ ايضا:  لوكيميا الدم (أسباب الإصابة غير المتوقعة وأهم طرق العلاج الفعالة)
  • تقليل خطر الإصابة بالسرطان 

حيث يحتوى العدس على مركب متعدد الفينول, الذي يساهم تدعيم صحة الانسان, الأمر الذى يساهم فى تقليل خطر الإصابة بالأمراض السرطانية, خاصة إذا تم تناول العدس مسلوقا, وهو يساهم فى الوقاية من الإصابة بسرطان الثدي, والبروستاتا وسرطان القولون  .

افضل طريقة لتحضير شوربة العدس للاطفال

العدس من الوجبات سريعة التحضير, والتى يفضل اضافة العديد من العناصر الغذائية الأخرى, حتى نضمن وصول الفيتامينات الهامة, لبناء جسم الكبار والأطفال على الأخص .

المكونات 

  • كوب من العدس الأصفر
  • 2 من ثمار الكوسة
  • حبة من البطاطس
  • شرائح من القرع
  • عدد 2 من ثمار الطماطم
  • بصلة
  • فصين من الثوم

الطريقة 

نضع لتر من الماء على النار ونقوم بتقشير الكوسة, والجزر والقرع والبطاطس وتقطيعها الى قطع صغيرة, ونضيف كل المكونات إلى الماء المغلي حتى يتم النضج, نرفعها عن النار ونتركها قليلا لتبرد, ثم نقوم بخلطها بالخلاط الكهربائى جيدا, ويتم صبها في أطباق التقديم وتكون جاهزة .

احصل على تنبيهات بالمواضيع الجديدة فور نشرها