فوائد اليانسون (فوائد رائعة لتناول اليانسون بأنتظام للصحة والرشاقة)

فوائد اليانسون : يعد اليانسون من الأعشاب التى عرفت منذ آلاف السنوات, ولها شهرة وشعبية نظرا لاحتوائها على الكثير من العناصر الهامة, واللازمة للجسم ونظرا لدوره الفعال فى علاج, العديد من الأمراض, وأيضا للوقاية من العديد من الأمراض, بالإضافة الى طعمه المتميز, ولذلك يدخل اليانسون لإضفاء طعم مميز فى العديد من الاكلات .

فوائد اليانسون

فوائد اليانسون

  • خسارة الوزن

يحتوي اليانسون على نسبة قليلة من السعرات الحرارية, كما يحتوى على عنصر المنجنيز, والذي يقوم بتنظيم عملية التنظيم الغذائى, مما يؤثر بشكل كبير على, زيادة معدل حرق الجسم للدهون المتراكمة .

  • يعالج الاكتئاب

لقد أثبتت الدراسات العلمية احتواء اليانسون, على أنواع متعددة من مضادات الاكتئاب, والاكتئاب مرض شائع جدا بالنسبة للجنسين, وتزيد فرصة الاصابة بة لدى النساء فى فترة الحمل, ولذلك يجب على السيدة الحامل أن تتناول ثلاثة اكواب, من مشروب اليانسون يوميا, حتى لا تتعرض لاكتئاب الحمل ما بعد الولادة .

  • الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي

حيث ان اليانسون يعمل على الوقاية من عسر الهضم, وانتفاخ المعدة والقضاء على الامساك وطارد للغازات, كما أنه يساعد على التقليل من اعراض قرحة المعدة, ويعمل على تهدئتها والوقاية من أمراض الجهاز الهضمى, ويعتبر معزز لعملية الهضم ويساهم فى تليين المعدة, لذلك يفضل تناول اليانسون بعد الوجبات الدسمة .

  • لتخفيف أعراض انقطاع الطمث

ينصح الاطباء السيدات التى تعرضت لانقطاع الطمث, بتناول اليانسون على الأقل ثلاثة مرات يوميا, لان اليانسون يعالج الأعراض المصاحبة لانقطاع الطمث, مثل جفاف الجلد مع وجود شعور بالتعب والوهن, وارتفاع طفيف فى درجة الحرارة, كما يوجد في الصيدليات كبسولات خلاصة اليانسون, يمكن تناولها ثلاثة مرات يوميا .

فوائد اليانسون

  • مضاد للفطريات

حيث يحتوي اليانسون على مادة الأنيثول, وهى من اهم فوائد اليانسون, وهى من اقوى مضادات البكتيريا, ويكون لها دور فعال فى منع انتقال العدوى, ولذلك فهى تعمل على الوقاية من العديد الأمراض, الجلدية المختلفة مثل الكوليرا .

إقرأ ايضا:  فيروس كورونا (كوفيد-19) (أهم طرق الوقاية وزيادة المناعة بالجسم)
  • ضبط مستوى السكر فى الدم

حيث تقوم مادة الأنيثول الموجودة فى اليانسون, على  الحفاظ على مستوى السكر فى الدم, عند مستوى معين, حيث يقوم بتغيير مستوى الانزيمات الموجودة فى الجسم .

  • علاج ومقاومة الالتهابات

وهذا لاحتواء اليانسون على نسبة مرتفعة من مضادات الاكسدة, ولذلك فهو يقوم بمحاربة الجذور الحرة, ويعمل على تقليل الالتهابات, كما يساعد فى الحماية من أمراض الجهاز المناعى.

  • لفتح الشهية

حيث يقوم اليانسون بتحفيز الانزيمات الهاضمة فى المعدة, مما يساعد فى هضم الطعام سريعا والاحساس بالجوع مرة اخرى,  مما يجعله يساهم فى فتح الشهية .

  • تعزيز صحة الجهاز التنفسى

حيث يعتبر شرب اليانسون مضاد لنزلات البرد, والبلغم والسعال وله دور مساعد فى علاج الربو, كما يساعد فى تخفيف احتقان الزور, ويعالج التهاب الشعب الهوائية .

  • مطهر للجروح وقاتل للحشرات

حيث يمكن استخدام زيت اليانسون كوسيلة لتطهير الجراح, ويمنع تسممها ويمنع الالتهابات, كما يمكن استخدام زيت اليانسون, لقتل حشرات الرأس عن طريق, وضعه على فروة الرأس فقط .

  • لتسكين الألم والاسترخاء والنوم المتواصل

حيث اكتشف العلماء وجود خصائص مسكنة ومهدئة للأعصاب, كما يساعد اليانسون على إزالة القلق والتوتر, ويحارب الاكتئاب والغضب, كما يمكن استخدام زيت اليانسون على الجبهة, لعلاج الصداع وآلام الرأس, كما يساهم دورة فى الاسترخاء فى القضاء على اضطرابات النوم , ولكن يجب الحذر من تناول كميات كبيرة, من اليانسون حتى لا يقوم بدور المخدر .

  • اليانسون للاطفال

حيث أن إعطاء الطفل كميات محددة من اليانسون بشكل يومى, يساهم في تهدئة المعدة وطرد الغازات, وعلاج الكثير من مشاكل الهضم والتنفس, ويقوم بطرد البلغم وتوسيع الشعب الهوائية .

  • علاج مشاكل الدورة الشهرية

تتعرض السيدة الحامل الى الام اثناء الدورة الشهرية, بسبب تجلط دم الدورة الشهرية, وعدم إمكانية نزوله بسهولة, وعند تناول مشروب اليانسون يعمل على تسهيل نزول دم الدورة الشهرية, والتخفيف من أعراض الدورة, والتخفيف من التقلصات المصاحبة لها, ويعود ذلك الى ان اليانسون, يقوم بنفس دور هرمون الاستروجين بالجسم .

إقرأ ايضا:  اعراض مرض السكر (تعرف على أعراض كل نوع من انواع مرض السكر)

احصل على تنبيهات بالمواضيع الجديدة فور نشرها