فوائد الملوخية (لعلاج فقر الدم والوقاية من هشاشة العظام)

فوائد الملوخية : الملوخية نبتة مصرية تعد من فصيلة النباتات الورقية,  ومن المدهش احتواء الملوخية العديد من العناصر الغذائية, والمركبات والمعادن التى تصل إلى 30 عنصر هام لصحة الجسم, مما يجعل للملوخية فوائد سحرية فى تعزيز صحة القلب وتقوية المناعة, ومكافحة الالتهابات, والملوخية الخضراء هى طبق أساسي في وجبات المصريين, وهي تخطف عقول الجميع .

فوائد الملوخية

  • تحسين صحة القلب 

نظرا لاحتواء الملوخية على عنصر البوتاسيوم بوفرة, مما يساهم فى تنظيم مستوى ضغط الدم, وهو الأمر الذي من شأنه تعزيز صحة القلب, وحمايته من الأمراض المختلفة, كما تحتوى الملوخية على كميات كبيرة من الألياف الغذائية, الهامة للجسم والتي تساعد على تخفيض نسب الكوليسترول السيىء, من الجسم وزيادة نسبة الكوليسترول المفيد للجسم, مما يجعل تناول الملوخية لها تأثير, فى تقليل فرص الإصابة بالجلطات القلبية وتصلب الشرايين, والسكتة الدماغية .

  • للوقاية من هشاشة العظام 

للملوخية دور هام في تعزيز صحة العظام وحمايتها من هشاشة العظام, وحمايتها من الكسر حيث تحتوى الملوخية, على نسبة كبيرة من المعادن المختلفة مثل الكالسيوم والحديد والفسفور, والسيلينيوم كما تحتوى على مجموعة هامة, من مضادات الاكسدة التى تساهم فى تقوية العظام وحمايتها .

  • السيطرة على ضغط الدم 

حيث تحتوى الملوخية على نسبة كبيرة من البوتاسيوم, الذى يكون له دور كبير فى تنظيم مستوى ضغط الدم, مما يساهم فى تحسين صحة القلب والشرايين, وهذا نظرا لقدرة البوتاسيوم على توسعة الأوعية الدموية, واسترخائها مما يسمح بمرور الدم بسلاسة, مما يزيد من تدفق الدم ووصول نسبة اكبر من الاوكسجين, والغذاء إلى أعضاء الجسم المختلفة .

فوائد الملوخية

  • تحسين صحة الجهاز الهضمى 

حيث تحتوى الملوخية على نسب كبيرة من الألياف الغذائية, التي تساعد على تسهيل عملية الهضم والوقاية من الامساك والغازات, كما تساهم فى تخفيف أعراض القولون العصبي .

  • لتقوية المناعة والوقاية من فقر الدم 
إقرأ ايضا:  اعراض الدورة الشهرية (أهم النصائح واسرار جديدة للتخلص من الألم)

تحتوي الملوخية على كميات كبيرة من الحديد, حيث من المعروف أن الخضراوات الورقية الداكنة , تحتوى على نسب مرتفعة من الحديد, والحديد يعد عنصر اساسى لكريات الدم الحمراء, مما يساهم فى تقوية المناعة والوقاية من فقر الدم .

  • تكافح الأرق وتساعد على الاسترخاء 

حيث ان الملوخية غنية بعنصري البوتاسيوم والمغنيسيوم, اللذان يساهمان فى تنظيم عمل الأعصاب والاسترخاء, والوقاية من الأرق واضطرابات النوم .

  • تعزيز صحة الجلد والوقاية من الجذور الحرة 

تحتوى الملوخية على مضادات اكسدة قوية مثل الكاروتينات والسيلينيوم, وفيتامين سي وفيتامين ه وهى التى تساهم, فى مكافحة الجذور الحرة  وهو الامر الذى يساهم فى .

  1. تعزيز صحة الدماغ وتقوية الذاكرة .
  2. حماية الجلد وتعزيز صحة البشرة, وتأخير ظهور علامات الشيخوخة وتقليل التجاعيد, والوقاية من مرض الضمور البقعى .
  3. تقوية الرؤية .
  4. تقوية مناعة الجسم وزيادة كريات الدم البيضاء .
  5. الوقاية من أنواع معينة من السرطانات مثل سرطان القولون .
  6. الوقاية من الالتهابات ومنها التهابات المفاصل .

اضف تعليق