فوائد القرع (ملئ بالفوائد التي تطغى على طعمة اللذيذ)

فوائد القرع :  وهو غذاء غني بالعناصر الغذائية من معادن وفيتامينات, مع قلة سعراته الحرارية,  ويسمى القرع او اليقطين, وتوجد انواع عديدة من اليقطين والتى تختلف فى الحجم, واللون والشكل, واستخدامات القرع عديدة حيث يتم طهوه, ويستخدم فى الحلويات, كما يستخدم لانبات الشعر بالنسبة للرجال الصلع, ويستخدم للشعر زيت بذور القرع, ويتم تدليك الشعر به كما يدخل فى الغذاء الصحى, ومن أهم فوائد القرع مايلى .

فوائد القرع

فوائد القرع

  • يحتوى على اشهر مضادات الاكسدة 

حيث يحتوي القرع على اهم واشهر مصادر البيتا كاروتين, وهو عبارة عن اشهر انواع مضادات الاكسدة, حيث يعمل على محاربة الجذور الحرة, كما يتحول فى الجسم الى فيتامين أ ويزيد من قوة, جهاز المناعة وهو أساس تلون القرع باللون البرتقالي, وايضا وظيفة البيتاكارولين ان تقى الجسم, من التعرض للكثير من الامراض الخطيرة مثل السمنة, وأمراض القلب والسرطان والسكري, وايضا من مهامه الحفاظ على صحة وجمال الشعر والبشرة .

  • مفيد للبشرة والشعر 

حيث ان استخدام القرع يساعد على حماية الجلد من الاشعه فوق البنفسجية, كما يساهم فى زيادة انتاج الكولاجين فى البشرة, نظرا لاحتوائة على فيتامين ج كما يحتوى اليقطين على البروتين, واللوتين والزياكسانثين وفيتامين ه بالاضلفة الى مضادات الاكسدة, مما يساهم فى تقوية الشعر ومنع تساقطة, وزيادة كثافتة وتحسين البشرة .

  • خسارة الوزن الزائد 

نظرا لاحتواء اليقطين على الألياف بكميات كبيرة, مما يساعد فى بطئ عملية الهضم, وإعطاء شعور بالشبع لوقت طويل .

  • الوقاية من خطر الاصابة بالسرطان

وهذا لان القرع غني بمادة البيتاكاروتين, والتى أوصت منظمة الصحة العالمية على ضرورة ان, نتناول أغذية تحتوى على هذه المادة, نظرا لدورها الفعال فى مكافحة تقليل خطر الاصابة بالسرطان, خاصة سرطان البروستاتا وأيضا يحد من تطور سرطان القولون .

  • يكافح مرض السكري 

حي يحتوى القرع على نسب عالية من الألياف, والتى يكون لها دور هام فى ضبط مستوى السكر, كما يحتوى اللب والبذور الخاصة بالقرع على مركب نباتى, يساعد على امتصاص الجلوكوز, الذى يكون فى الأنسجه والأمعاء مع ضبط مستواه, وموازنته مع مستوى الجلوكوز في الكبد .

  • لزيادة صحة العين 

حيث يحتوي القرع على فيتامينات متنوعه ومضادات اكسدة, ومادة البيتاكاروتين وهي مواد هامة جدا لتحسين صحه العين, وتقلل خطر الاصابة بمرض الانتكاس البقعي .

  • تعزيز صحة القلب والشرايين وتنظيم ضغط الدم 

نظرا لاحتواء القرع على الألياف وفيتامين سي والبوتاسيوم, فإنه يقوي القلب والشرايين ومنع ارتفاع ضغط الدم, ويساعد على الوقاية من خطر الأصابة بالسكتة الدماغية, وفقدان الكتلة العضلية .

  • لتقوية جهاز المناعة 

نظرا لان القرع يمد الجسم بالبيتاكاروتين وفيتامين سي, فإنه يساهم فى زيادة عملية تكوين خلايا الدم البيضاء, والتى يكون لها دور أساسي في محاربة العدوى, وتقوية الجهاز المناعي والوقاية من مسببات العدوى .

اضف تعليق