فوائد الفول السوداني (يخفض ضغط الدم ويحسن من القدرات العقلية)

فوائد الفول السوداني :  وهو يعد احد اشهر انواع المكسرات والاكثر استخداما, حيث يتميز باحتوائه على الدهون والأحماض الدهنية بكميات كبيرة, حيث يحتوى الفول السوداني على حمض الاولييك, والستريك و اللينوليك وحمض البالمتيك, كما يحتوى على البروتينات النباتية, بالإضافة إلى الفيتامينات الهامة والمعادن, حيث يحتوى على مجموعة فيتامينات ب و فيتامين E, ومجموعة هامة من مضادات الاكسدة, وبالرغم من فوائد الفول السوداني الكثيرة, إلا انة يجب الحذر عند استخدامه, نظرا لاحتوائه على كميات مرتفعة من الدهون, ولذلك يجب ان يتم تناوله بكميات معتدلة .

فوائد الفول السوداني

فوائد الفول السوداني

يشتهر الفول السودانى بالعديد من الفوائد, حيث يعزز صحة الجسم ويعزز صحة القلب والشرايين, كما يحتوى على كميات كبيرة من البروتينات, ولذلك فهو يعد من أهم أنواع المكسرات المفيدة للجسم, وسوف نتناول فوائده بالتفصيل على النحو الآتي .

  • لصحة القلب والشرايين

يحتوى الفول السودانى على دهون صحية مفيدة للجسم, ويحتوى ايضا الستيرول النباتي وزيوت غير مشبعة, مما يساعد على تقليل نسبة الكوليسترول المضر فى الجسم, حيث تقوم مادة الستيرول بالاتحاد مع الكوليسترول, الذى يكون فى الطعام الذى يتم تناولة, مما يساعد المعدة والأمعاء, على عدم القدرة على امتصاص الكوليسترول, وينزل مع الفضلات وبذلك فأنه يحمي القلب والشرايين, ويمنع عنهم التعرض للجلطات .

  • لتحسين صحة الجلد وحمايته

ان تناول الفول السودانى له علاقة مباشرة مع جمال البشرة وصحة الجلد, وهذا نظرا لاحتوائه على نسبة كبيرة من فيتامين E, وهو فيتامين يكافح التجاعيد ويضفي نضارة واشراقة للبشرة, كما يحتوى الفول السودانى على مجموعة هامة من الزيوت, والتى تحافظ على البشرة وتحميها من الجفاف, وتساعد على تجديد خلايا البشرة, بالاضافة الى مضادات الاكسدة التى تعمل كطبقة لوقاية البشرة, من اشعة الشمس الفوق بنفسجية .

إقرأ ايضا:  فوائد اوراق الجوافة (علاج الكحة ونزلات البرد ومنع الاسهال)
  • الحماية من أمراض الجلد والسرطان

حيث يحتوى الفول السودانى على كمية كبيرة من اهم مضادات الاكسدة, المتمثلة فى مادة البوليفينول, وأهمها مادة الرزفيراترول وهى تكافح الجذور الحرة, وتحمي البشرة من السرطان والعديد من مشاكل البشرة .

  • لخفض ضغط الدم

توجد بعض الهرمونات مثل هرمون الأنجيوتنسين, الذى قد يؤثر فى جدران الأوردة والشرايين, ويكون لذلك تأثير مباشر على ضغط الدم, ولكن الفول السودانى يقوم بمعادلة مستوى الهرمون فى الجسم, ولذلك فإنه يخفض مستوى ضغط الدم, وذلك نظرا لاحتوائه على مادة الرزفيراترول, ولذلك ينصح الأشخاص المصابون, بأرتفاع ضغط الدم بتناول الفول السوداني .

  • لرفع مستوى القدرات العقلية

نظرا لاحتواء الفول السودانى على مضادات الاكسدة الهامة والزيوت النافعه ,التي تساعد على منع تلف الأعصاب, الذى يحدث مع التقدم فى السن, وقد أثبتت الدراسات العلمية دور الفول السوداني الفعال, لحماية الإنسان من خطر الإصابة بمرض الزهايمر والخرف, والاضطرابات التي تحدث مع التقدم فى العمر .

  • فوائد زيت الفول السوداني

وتوجد أنواع مختلفة من زيت الفول سودانى, حيث يوجد زيت مكرر وغير مكرر, كما يوجد زيت الفول السودانى المحمص والمضغوط, وتختلف القيمة الغذائية على حسب طريقة صنعه, وهو عبارة عن زيت نباتي شهير, وله العديد من الاستخدامات ومن اهم فوائده هى .

  1. تحسين صحة القلب والشرايين .
  2. الوقاية من الأمراض السرطانية .
  3. حماية البشرة وعلاج العديد من المشاكل الجلدية .
  4. يخفض من مستوى الضغط المرتفع .
  5. يدخل فى الطهي نظرا للنكهة المتميزة التي يتمتع بها .

احصل على تنبيهات بالمواضيع الجديدة فور نشرها