فوائد الفستق الحلبي (فوائد صحية لا تعد ولا تحصى اعرفيها معنا)

فوائد الفستق الحلبي : يحتوي الفستق الحلبي على فيتامينات ومعادن هامة جدا للجسم, وشجرة الفستق الحلبى تبدأ في إعطاء ثمارها, عندما تبلغ الشجرة عمر من خمس إلى ثمانية سنوات, وتعطى ثمار مرة كل عامين, حيث تعطى محصول وفير فى عام وفى العام التالى لا تثمر,  وتنمو بذور الفستق الحلبي في شكل عناقيد, مثل عناقيد العنب وهى عبارة عن بذور, لونها ما بين الاصفر والاخضر, و محاطة بقشرة لونها عاجي, والفستق الناضج يتميز باللون الأخضر الداكن, ويتميز الفستق الحلبى باحتوائه على نسبة كبيرة من الزيوت, التى تصل الى 55% تقريبا, ويتميز أيضا باحتوائه على نسبة مرتفعة من البوتاسيوم, والتى تعد هى أضعاف النسبة التي توجد في الموز, ومن أهم مميزات الفستق الحلبي, هي احتوائه على فيتامين ب6 على وجه الخصوص .

القيمة الغذائية للفستق الحلبي

يتميز الفستق الحلبي باحتوائه على قيم غذائية مرتفعة, حيث تحتوى على نسب كبيرة من فيتامين ب 6, والثيامين والنحاس والمنجنيز والفسفور والبوتاسيوم, كما يحتوى على نسبة معتدلة من الدهون الصحية, وأيضا البروتينات والألياف الغذائية .

فوائد الفستق الحلبي

فوائد الفستق الحلبي

  • الوقاية من السرطان وتضرر الخلايا 

حيث يحتوى الفستق الحلبي على نسبة مرتفعة من مضادات الاكسدة, والتى تساهم فى تقليل خطر الإصابة بالأمراض السرطانية, وبعض الأمراض المزمنة كما تساهم فى تخفيف الأضرار, التى تصيب الخلايا, ويأتي مركز الفستق الحلبي في المركز الثاني, بعد الجوز لاحتوائة على اكبر نسبة مضادات الاكسدة, ومن اهم مضادات الاكسدة التى يحتوى عليها هى .

  1. البوليفينولات : والتى تساهم فى حماية الجسم من الإصابة بالسرطان, وأمراض القلب .
  2. اللوتين : وهى تعمل على الحفاظ على صحة العينين .
  3. ومن اهم مميزات مضادات الاكسدة, فى الفستق الحلبى هى سهولة امتصاص الجسم له .
  • تساعد في خسارة الوزن 

بالرغم من احتواء الفستق الحلبي على نسب مرتفعة من الفيتامينات, والفوائد الغذائية الخارقة, الا انه لا يحتوى على سعرات حرارية مرتفعة, ويعد الفستق الحلبى استثناء فى تلك الحالة, حيث ان جميع المكسرات تحتوى على نسب مرتفعة, من السعرات الحرارية ماعدا هو, ويتميز الفستق الحلبى باحتوائه على نسب مرتفعة من البروتينات, كما يحتوى على نسب مرتفعة من الأحماض الامينية, وهى تعد ركن اساسى للحصول على البروتينات, والتى لا يستطيع الجسم تصنيعها, وإنما يحصل عليها من مصادر خارجية, كما يحتوي الفستق الحلبي على الألياف الغذائية, والتى تساهم مع البروتينات فى اعطاء احساس قوى بالشبع, مما يساهم فى تقليل كميات الطعام, التي يتم تناولها, ويفضل تناول الفستق الحلبى كسناك بين الوجبات .

  • تحسين صحة بكتيريا الأمعاء 

حيث يحتوى الفستق الحلبي على كميات كبيرة من الألياف الغذائية, والتى تساهم فى سهولة وسلاسة عملية الهضم, إلا أن بكتيريا الأمعاء النافعة تتغذى على جزء من الفستق, الذي يتم هضمه مما يساهم فى تعزيز صحة البكتيريا النافعة, مما يساهم فى تحسين عملها, وهى تعمل على تحويل الألياف الغذائية, إلى سلاسل غذائية مفيدة, وهى هامة جدا لصحة الجسم حيث تعمل على, تقليل فرص الإصابة بالأمراض المزمنة, والأمراض السرطانية وأمراض القلب .

فوائد الفستق الحلبي

  • خفض الكوليسترول 

حيث يساهم الفستق الحلبي في تخفيض نسبة الكوليسترول الكلي, والضار من الجسم, كما يساهم فى زيادة الكوليسترول النافع للجسم, وقد أثبتت الدراسات العلمية فاعلية الفستق الحلبى, فى تقليل نسبة الدهون فى الدم, من خلال الحرص على إدخال الفستق فى النظام الغذائى .

  • خفض ضغط الدم 

فقد أثبتت الدراسات العلمية أن تناول الفستق سواء بمفرده, او مع مجموعه اخرى من المكسرات, يساهم في خفض ضغط الدم, ويعد الفستق الحلبي هو أكثر انواع المكسرات, تأثيرا على خفض ضغط الدم .

  • خفض نسبة السكر في الدم 

من افضل مميزات الفستق الحلبى, هو لا يتسبب بأى تأثير فى زيادة السكر فى الدم عند تناوله, وقد أثبتت الدراسات العلمية فاعلية الفستق الحلبي, فى خفض مستوى السكر عند القيام بتناوله بشكل يومي, لذلك ينصح مرضى السكري بتناول الفستق الحلبى .

  • تعزيز امتصاص الحديد فى الجهاز الهضمى 

حيث يساهم الفستق الحلبي في زيادة قدرة الجهاز الهضمى, من امتصاص الحديد مما يساهم فى زيادة قدرة, مرضى فقر الدم والانيميا فى العلاج .

  • تعزيز صحة العيون ووقايتها من الأمراض المختلفة .
  • علاج مشكلة ضعف الانتصاب .
  • تعزيز صحة الجهاز الهضمى .
  • تحسين صحة البشرة وزيادة نضارتها .

اضف تعليق