فوائد الفاصوليا الخضراء (فوائد مذهلة تقرأوها لأول مرة)

فوائد الفاصوليا الخضراء : تنتمي إلى فصيلة البقوليات, والتي لها عدة مسميات وهي الفاصوليا الطويلة, والفاصوليا الهشة, والفاصوليا نوع من أنواع النباتات المتسلقة, وتتواجد الفاصوليا بالعديد من الألوان, حيث توجد الفاصوليا الحمراء والأرجواني والصفراء, والنوع الاكثر شيوعا هو الفاصوليا الخضراء, وهى تعد من الأنواع سريعة التلف, لذلك يجب القيام إما بتناولها طازجة, أو تجميدها بعد الحصاد مباشرة .

فوائد الفاصوليا الخضراء

تحتوي الفاصوليا الخضراء على الكثير من المعادن, والفيتامينات والاحماض والألياف الغذائية, التى تساهم فى الكثير من الفوائد لصحة الجسم ومنها .

  • مكافحة السرطان 

تساهم الفاصوليا الخضراء في زيادة مكافحة جسم الانسان, للخلايا المسرطنة التي قد يتناولها, حيث من المعروف أن تناول اللحوم المشوية, على درجات حرارة مرتفعة على نسب, من بعض المواد المسرطنة, ونظرا لاحتواء الفاصوليا الخضراء على نسب مرتفعة من الكلوروفيل, مما يساهم فى فاعليتها لتعكس تأثير المواد المسرطنة .

فوائد الفاصوليا الخضراء

  • زيادة الخصوبة وتقوية الحمل 

مع تقدم السيدات فى السن تحتاج الى تناول اطعمة مفيدة, لتحسين الخصوبة وزيادتها ولزيادة امكانية الحمل, وثبات الحمل ومن اهم هذه الاطعمة, التى تساهم فى زيادة الخصوبة .

  1. هى الفاصوليا الخضراء والسبانخ والقرع والبقوليات .
  2. كما يجب تناول الأطعمة التى تحتوى على فيتامين c, لأن تناول مصادر فيتامين سي تساهم فى زيادة قدرة الجسم, على امتصاص الحديد والاستفادة القصوى منه ومن أهم مصادر فيتامين c, هو الفلفل الرومى والتوت البرى والطماطم .
  3. تناول الفاصوليا الخضراء يساهم في منع تشوهات الأجنة, نظرا لاحتوائه على نسب مرتفعة من حمض الفوليك .
  4. تناول كوب واحد من الفاصوليا الخضراء, يمد السيدة الحامل بنسبة 16% من كمية حمض الفوليك, التي تحتاجها السيدة الحامل ونسبة 6% من نسبة الحديد, التي تحتاجها السيدة الحامل .
إقرأ ايضا:  تضييق المهبل (أشهر تمارين و اعشاب مجربة لتضييق المهبل بعد الولادة)
  • لعلاج الاكتئاب وتخفيف التوتر 

تناول الإنسان للنسب التى يجب عليه تناولها من حمض الفوليك, تساهم فى منع تكون وتراكم الهوموسيستين, فى الجسم كما يساهم ايضا فى منع الإصابة بالاكتئاب, وهذا لأن تراكم هذه المادة يساهم فى اعاقة, وصول الدم المحمل بالغذاء والاكسجين الى الدماغ, مما يؤدى إلى الإصابة بالاكتئاب, أما فى حالة تناول حمض الفوليك فإنه يساهم فى الاسترخاء, وزيادة هرمون السعادة في الجسم, والنوم بشكل مستقر وتحسين المزاج, وعلى ذلك فإن الحرص على إدخال الفاصوليا الخضراء, فى النظام الغذائى تضمن تناول حمض الفوليك بنسب ثابتة .

  • تقوية العظام والوقاية من الإصابة بهشاشة العظام 

الفاصوليا الخضراء تحتوي على نسب مرتفعة, من فيتامين ك الذى يعد ركن أساسي لصحة العظام, كما تحتوى على الكالسيوم وهما عنصران هامان, لتعزيز صحة العظام على النحو الآتي .

  1. تقوية العظام وتعزيز بنيتها .
  2. زيادة قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم .
  3. الحفاظ على الكوليسترول داخل الجسم, ومنع تصريف الكالسيوم مع البول .

محاذير استخدام الفاصوليا الخضراء

تناول الفاصوليا الخضراء آمن تماما, الا ان هناك بعض المحاذير التى يجب الانتباه إليها, بالنسبة إلى بعض الفئات وهى .

  1. التداخل مع الأدوية : حيث أن استخدام أدوية مميعة للدم, لا يجوز معه تناول كميات كبيرة, من الفاصوليا الخضراء او حتى كميات قليلة, وهذا لان الفاصوليا تحتوى على نسب مرتفعة, من فيتامين ك الذى يقوم بتخثر الدم .
  2. فى حالة الإصابة بنقص فى المعادن : وهذا نظرا لاحتواء الفاصوليا الخضراء على حمض الفيتيك, الذى يساهم فى منع امتصاص الجسم للمعادن .
  3. حدوث انتفاخ : حيث تشتهر الفاصوليا الخضراء عند تناولها بحدوث انتفاخ .

احصل على تنبيهات بالمواضيع الجديدة فور نشرها