فوائد الصبار للجسم (لعلاج السكر وهشاشة العظام وصحة الجلد)

فوائد الصبار للجسم : الصبار يعد فاكهة شهيرة على مستوى العالم, حيث يتم استخدامه فى امريكا والمكسيك في الطهي بشكل اساسى, وتختلف مسميات الصبار فى كل بلد على حدى, ففى مصر يسمى التين الشوكى وفى سوريا والعراق يسمى الصبار, وفى ليبيا يسمى الهندي وفي الجزائر والمغرب, يدعى الكرموس و يطلق عليه البلس والتينة في اليمن, وقد اشتهر الصبار فى العالم اجمع باعتباره عنصر أساسى للغذاء المتوازن الصحي, وتتنوع استخدامات التين الشوكى حول العالم, فهناك من يقوم بطهيها وهناك من يأكله نيئاً عن طريق تقشيره وتناوله, ونظرا لاحتواء الصبار على فوائد صحية متعددة, فإنه يتوافر فى صورة مكملات غذائية بعدة اشكال, فى صورة كبسولات أو أقراص أو سائل, والأجزاء التي يتم تناولها من الصبار هي اللب والجذع والبذور والسيقان, كما يمكن تناول التين الشوكى فى شكل مربى أو عصير .

فوائد الصبار للجسم

فوائد الصبار للجسم

والصبار هو نوع من الفاكهة التى تنمو على أطراف نوع معين من انواع الصبار, وتتميز ثمار التين بشكلها الاسطواني ويوجد على قشرتها الخارجية بعض الشوك, ومذاق التين يشبه مذاق البطيخ او توت العليق .

  • ضبط مستوى السكر فى الدم 

حيث يمتاز التين الشوكى بقدرته المرتفعة فى التأثير الإيجابي على سكر الدم, حيث قد أثبتت الدراسات العلمية قدرة فاكهة الصبار على, تخفيض نسبة السكر فى الدم بنسبة حوالي 17% إلى 48 % وأيضا, الوقاية من خطر الإصابة بأمراض السكرى .

  • تعزيز صحة الجهاز الهضمي 

نظرا لاحتواء ثمار الصبار على كمية كبيرة من الألياف الغذائية, والكثير من مضادات الاكسدة المتنوعة, لذا فان الانتظام على تناول التين الشوكى, يساهم بفوائد عظيمة للجهاز الهضمي أهمها .

  1. تحسين صحة القولون وتنظيفة .
  2. تنظيم عملية الهضم وتنظيم عملية الإخراج والوقاية من الإمساك .
  3. مكافحة الإصابة بالأمراض الهضمية مثل سرطان القولون وقرحة المعدة .
  • تعزيز صحة القلب والشرايين 

نظرا لاحتواء فاكهة الصبار على البوتاسيوم والألياف الغذائية بشكل جيد, والعديد من العناصر الغذائية الهامة لجهاز الدوران, مما يساهم فى تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين, اذا تم ادخال التين الشوكى فى النظام الغذائى بانتظام حيث انه يساعد على .

  1. خفض نسبة الكوليسترول السيئ فى الجسم .
  2. المساهمة فى خفض ضغط الدم المرتفع .
  3. الوقاية من الأمراض المصاحبة لأمراض القلب .
  4. كما ان الاصابة بضغط الدم المرتفع والزيادة المفرطة فى الكوليسترول, يتسببان فى زيادة الإصابة بتصلب الشرايين .
  • تعزيز المناعة 

يساعد التين الشوكي على تحسين مناعة الجسم نظرا لاحتوائه, على فيتامين سي وفيتامين e بالإضافة لاحتوائه على, مجموعه هامة من مضادات الاكسدة والعناصر الغذائية الهامة, والتى تساعد جميعها على .

إقرأ ايضا:  فوائد زيت حبة البركة (فوائد سحرية للصحة والشعر والبشرة اعرفيها)
  1. تعزيز عملية الأيض بالجسم .
  2. تكافح الشوارد الحرة .
  3. زيادة انتاج كريات الدم البيضاء .
  4. مساعدة الجسم فى التخلص من السموم .
  • زيادة قوة العظام والأسنان 

حيث تحتوي ثمار الصبار على خصائص مضادة للالتهابات والعدوى, نظرا لاحتوائها على مركبات هامة فى تساهم فى مكافحة الالتهابات, التي تحدث للعظام والعضلات, والتى تكون نتيجة للإصابة بمرض مثل التهاب المفاصل, أو بسبب القيام بحركة خاطئة أو بسبب ممارسة التمارين الرياضية .

كما يساعد التين الشوكى فى مكافحة مرض هشاشة العظام, لأنه يعد مرض التهابي بطبيعته ويخفض من نسب الإصابة به .

ونظرا لاحتواء الصبار على كميات مرتفعة من الكالسيوم, فإن الالتزام بتناوله بشكل يومي يساعد على تقوية العظام والأسنان .

  • الوقاية من الإصابة بأمراض الكبد 
  • تعزيز صحة البشرة والوقاية من العديد من مشاكل البشرة مثل تصبغات البشرة والهالات السوداء .
  • الوقاية من تساقط الشعر  .

فوائد بذور التين الشوكي

تحتوي ثمار التين الشوكى على بذور وهى مفيدة للجسم, ويتم تناولها حيث تحتوى على الزنك والفسفور, كما يمكن استخلاص زيت الصبار من القشور والبذور, وهو زيت غني بالأحماض الدهنية غير المشبعة .

فوائد الصبار للتخسيس

لقد ذهبت بعض الدراسات العلمية إلى أن تناول أقراص المكملات الغذائية, التى تحتوى على خلاصة التين الشوكى ثلاث مرات يوميا, تساعد على ارتباطها بالدهون وتخرج مع البراز, كما يساهم فى تقليل كمية الدهون المتوفرة التي يمتصها الجسم, دون أى آثار جانبية مما يؤثر بتخفيض وزن الجسم .

محاذير استخدام التين الشوكى

بالرغم من الفوائد المذهلة للتين الشوكى, الا ان هناك بعض المحاذير التى يجب الانتباه إليها وهي .

  1. وجود بعض الاضطرابات الهضمية مثل الإسهال الخفيف والغثيان والانتفاخ والصداع .
  2. وبالنسبة لمرضى السكرى يجب الانتباه عند تناوله, خاصة عند تناول المكملات الغذائية حيث قد يكون لها فى انخفاض, مستوى السكر فى الدم ولذلك يجب أن يتم قياس نسبة السكر بشكل مستمر .
  3. ويوصى بعدم تناول التين الشوكى أو المكملات الغذائية, التي تحتوي خلاصة التين الشوكى قبل القيام بأى عمليات جراحية, بأسبوعين على الأقل حتى لا يكون له أى تأثير على نسبة السكر فى الدم .
إقرأ ايضا:  فوائد الكوارع (حماية المفاصل وتعزيز القدرة الجنسية وفوائد أخرى)

اضف تعليق