فوائد الشوفان (لصحة القلب والوقاية من زيادة الوزن)

Loading...

فوائد الشوفان : أن الشوفان يعد من أنواع الحبوب الكاملة التي تنمو في المناخ المعتدل, وهو نوع من المحاصيل سهلة الزراعة, وقد نالت حبوب الشوفان شهرة كبيرة فى الفترة الاخيرة, بسبب احتوائها على الكثير من الفوائد لصحة الإنسان, ولذلك اتجه الكثير من الأشخاص على مستوى العالم, إلى الاعتماد على حبوب الشوفان في وجبة الإفطار, و إذا حرصنا على إدخال حبوب الشوفان كوجبة أساسية بشكل يومى, فإن ذلك يساهم فى العديد من الفوائد أهمها .

فوائد الشوفان

فوائد الشوفان

  • يمد الجسم بالطاقة 

أن الحرص على تناول حبوب الشوفان بشكل يومي خاصة على وجبة الإفطار, فإن ذلك يمنح الجسم الكثير من الطاقة التى تساعد الإنسان على القيام بمهامه, بكل نشاط وحيوية حيث أن الشوفان يحتوي على

  1. الكربوهيدرات المعقدة التى تحتوى على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية, والتى تساهم على تنظيم مستوى السكر فى الدم, والتى تساهم أيضا اعطاء احساس قوى بالشبع, مما يساهم فى مد الجسم بالطاقة لفترة طويلة .
  2. كما يحتوى على مجموعة فيتامين B والتى تساهم فى مد الجسم بالطاقة أيضا .
  • الوقاية من زيادة الوزن 

نظرا لاحتواء الشوفان على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية, مما يساهم فى امتلاء المعدة وإعطاء إحساس قوى بالشبع, وتتميز حبوب الشوفان عن غيرها من الحبوب, حيث ان عملية الهضم تكون أبطأ, مما يساهم بعدم الحاجة إلى الأكل بشكل متكرر خلال اليوم, مما يساهم فى عدم زيادة السعرات الحرارية, وبالتالي عدم زيادة الوزن المفرطة .

Loading...
  • مكافحة الإصابة بالسكري 

يحتوى الشوفان على مؤشر جلايسيمي منخفض, وهو الأمر الذى يساهم فى بطء عملية الهضم وامتلاء المعدة لفترة طويلة, مما يساهم في التأثير على مستوى السكر فى الدم, ويحسن من حساسية الانسولين فى الجسم, حيث انه يساعد على مقاومة الانسولين فى الجسم  بشكل أقل, وتساهم في تقليل خطر الإصابة بمرض السكرى .

  • تحسين صحة القلب 

حيث أن الشوفان يحتوي على الألياف الغذائية الهامة لصحة القلب, كما يحتوى على العديد من العناصر الغذائية الأساسية, فى تنظيم عمل القلب, وتساهم في ضبط مستوى البوتاسيوم والكالسيوم, ولقد أثبتت الدراسات العلمية فاعلية تناول الحبوب الكاملة, فى تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية .

  • الشوفان مصدر غني بالمغذيات 

أن الجسم يحتاج الى مجموعة من العناصر الأساسية, فى تغذية الجسم بشكل يومى, مثل البروتين والكربوهيدرات والدهون والمعادن, والفيتامينات, والشوفان يحتوي على مجموعه كبيرة من هذه العناصر الهامة, للجسم حيث يحتوى الشوفان على الحديد والنحاس والفسفور والزنك, والكالسيوم ويحتوي على نسبة دهون منخفضة جدا, وهو غني بالكربوهيدرات المعقدة والبروتين النباتى .

  • تحسين صحة الجلد 

حيث ان الشوفان يساهم فى تخفيف تهيجات الجلد والتخفيف من حدة الحكة, ويساعد أيضا على تعديل درجة حموضة الجلد, ولذلك يمكنك استخدام دقيق الشوفان على البشرة للتخفيف من حدة الحكة وللحفاظ على صحة الجلد .

Loading...
اضف تعليق