فوائد السفرجل لعلاج فقر الدم وصحة القلب والجهاز الهضمي

Loading...

فوائد السفرجل : وهو يعتبر شبية للكمثرى والتفاح, ولونه اصفر ذهبي عند النضوج, وقد يختلف فى مظهره الخارجي, في الأماكن الباردة عن الاماكن الاستوائية, وهى فاكهه غنية بالعديد من العناصر الهامة لصحة الجسم, حيث يعد مصدرا هاما للعديد من الفيتامينات والمعادن الهامة, ومضادات الاكسدة, والتى تعود على الجسم بالعديد من الفوائد .

فوائد السفرجل

فوائد السفرجل

يدخل السفرجل فى العديد من الاستخدامات الطبية, نظرا لانة غنى بمضادات الاكسدة ومضادات الالتهابات, والعديد من الفيتامينات الهامة والالياف والمعادن ومن اهم فوائده .

  • لتعزيز صحة الجهاز الهضمي 

لقد استخدم السفرجل لتخفيف اعراض القيئ والغثيان, كما يعتبر قابض ومطهر للامعاء, ويساعد ايضا فى علاج القرحة والتخلص من التلبكات المعوية, وايضا لعلاج مشكلة الاسهال و الامساك, ويحد من الالتهابات المعوية, ويستخدم السفرجل لادرار البول مما يجعله يساهم, فى تنظيف الجسم من السموم .

  • التخلص من السمنة 

ان احتواء السفرجل على كميات كبيرة من الألياف الغذائية, ساهم فى بطىء عملية الهضم مما يعطى احساس قوى بالشبع, مما يساهم فى تقليل كميات الطعام التى يتناولها الانسان, مما يؤثر بشكل مباشر, على التخلص من الوزن الزائد فى الجسم .

  • لتقليل خطر الاصابة بالسرطان 

لقد اثبتت الدراسات العلمية فاعلية السفرجل فى القضاء, على الخلايا السرطانية بشكل نهائى, نظرا لاحتوائة على كميات كبيرة من اهم مضادات الاكسدة, والتى تواجهه الجذور الحرة كما تعمل على, حماية الخلايا من التلف والمتمثلة فى فيتامين سي, وفيتامين أ والبولفينولات وبروسيانيدين, ويتميز السفرجل بمادة العفص مما يؤكد, على اهمية تناول السفرجل, للقضاء على الخلايا السرطانية .

Loading...
  • لعلاج فقر الدم 

نظرا لاحتواء السفرجل على الحديد بكميات كبيرة, ونقص الحديد فى الجسم يعد من اهم اسباب الاصابة بفقر الدم, ولذلك فأن مع تناول السفرجل بشكل يومى, يحمى الجسم من التعرض للأنيميا و فقر الدم .

  • مضاد للفيروسات 

فقد اظهرت الدراسات العلمية قدرة السفرجل, باعتباره مضاد حيوى طبيعى قوى للتخلص من الفيروسات, والحماية من نزلات البرد والانفلونزا .

  • الوقاية من الالتهابات 

حيث يحتوي السفرجل على اقوى مضادات الاكسدة, لذلك فانة يساهم فى مكافحة الجذور الحرة, وتقليل فرص التعرض للالتهابات وخاصة الالتهابات البولية, والالتهابات التنفسية وايضا التهاب القولون, والالتهابات المعوية وعلى الأخص التهاب القولون العصبي, كما يساهم السفرجل في التخفيف من أعراض التهاب اللثة .

  • خفض الكوليسترول الضار بالجسم 

نظرا لاحتواء السفرجل على كميات كبيرة من الألياف الغذائية, مما يساهم فى تقليل مستوى الكوليسترول الضار, بالجسم وزيادة الكوليسترول النافع مما يؤثر بشكل مباشر, على صحة القلب والشرايين والوقاية من خطر الإصابة, بالجلطات القلبية والسكتات الدماغية .

طرق استخدام السفرجل

توجد طرق متنوعة وعديدة لتناول السفرجل, والتى تجعل منة طعام شهى ولذيذ, بالإضافة إلى الفوائد العظيمة التى يتمتع بها, ومن هذه الاشكال فى شكل صلصات, او فى صناعة الحلويات والعصائر والكعك او فى شكل هلام .

  1. جل السفرجل : من خلال سلق السفرجل حيث يحتوى على نسبة مرتفعة من البكتين, وهو عبارة عن المادة التى تجعل السفرجل هلامى او جل, وطريقتة بسيطة جدا حيث يتم غسل السفرجل, وثم نقوم بنقعه كما هو فى الماء لمدة 25 دقيقة, ثم يتم وضعة فى اناء مع الماء على النار وغلية, مع اضافة السكر والليمون ويجب ازالة الرغوة, التى تظهر اثناء السلق .
  2. السفرجل المخبوز: وهى طريقة بسيطة يتم وضع شرائح من السفرجل على قطع الخبز, ووضعها فى الفرن حتى تصبح الشرائح شفافة .
  3. السفرجل المسلوق : حيث يتم سلق السفرجل بعد تقشيره لكى يتم استخدامه, فى العصير او فى صناعة الحلويات .

Loading...
اضف تعليق