فوائد الخردل (لعلاج الصدفية والسعفة ومضاد لالتهاب الجلد)

Loading...

فوائد الخردل : يحتوي الخردل على فوائد لا حصر لها لصحة جسم الانسان, هذا بالإضافة إلى طعمه المميز الذي يعد عشق للكثيرين, ويتوافر الخردل في صور متعددة  حيث يوجد الخردل الأسود و بذور الخردل الأبيض كما تستخدم الأوراق الخضراء للخردل, كما يوجد له استخدامات متنوعة حيث يستخدم في الطهي, وله استخدامات طبية ويدخل فى العلاج التقليدى, هذا بالإضافة إلى زيت الخردل الذى له فوائد عديدة .

فوائد الخردل الصحية

نظرا لاحتواء الخردل بجميع أنواعه على العديد من الألياف والفيتامينات, والمعادن منها الكالسيوم والمغنسيوم والفسفور والبوتاسيوم, والاحماض الهامة مثل حمض الفوليك فإنه أصبح بمثابة أضافه هامه, وضرورية يجب الاهتمام بتناولها بشكل دورى وإدخالها في نظامك الغذائي, وليس ذلك فحسب وإنما يمثل الخردل علاج للعديد من الأمراض, والتى سوف نوضحها جميعا على النحو الآتي .

  • هام لمرضى الصدفية 

يساعد الخردل كثيرا مرضى الصدفية للتقليل من الأعراض المصاحبة لمرض الصدفية, حيث انه يساعد على تقليل حدة الالتهابات التي تقترن بشكل كبير للصدفية, و تكون من أسوأ الأعراض المصاحبة له وذلك من خلال قدرة الخردل, على تحفيز عمل بعض الأنزيمات الهامة في الجسم, مثل الكاتاليز وهذا الإنزيمات تعمل على صنع حاجز وقائي, لحماية الجلد وزيادة تحفيز عملية الشفاء وتسريعها .

  • تخفيف الأعراض المصاحبة للسعفة

حيث يساعد الخردل كثيرا في تخفيف الأعراض المصاحبة لمرض السعفة, ويكون الاستخدام من خلال صنع معجون من حبوب الخردل, وتطبيقها بشكل مباشر على المناطق المصابة, والتى يكون لها تأثير مباشر بمجرد تطبيقه يعطى احساس قوى, بالراحة مع فاعليته في تسريع عملية الشفاء بشكل عام .

  • تخليص الجسم من السموم 

ان للحرص على تناول الأوراق الخضراء للخردل في النظام الغذائي, اليومى للإنسان يكون له تأثير فعال في تخليص الجسم من السموم, نظرا لامتلاك هذه الأوراق الكثير من الفوائد الهامة جدا, للصحة وهذا الامر يعود الى توافر الجلاكوسينولات, والذي يساهم في عدم تراكم أى سموم وفضلات في جسم الانسان, كما يساهم تناولها يوميا في مد الجسم بكمية كبيرة من الألياف الغذائية الهامة للجسم .

  • التخفيف من الاعراض المصاحبة للطمث 

هناك الكثير من السيدات التى تعانى من وجود بعض الأعراض, التى تصاحب الدورة الشهرية ويكون أوراق الخردل الطازجة, تأثير كبير في التخفيف من هذه الأعراض, نظرا لاحتوائه على نسبة كبيرة من المغنسيوم والكالسيوم نسب مرتفعة من المعادن, التي تساعد على تحسين صحة العظام وتقويتها والوقاية, من الاصابه بهشاشة العظام كما تمنع الاصابة بفقد الكتلة العضلية للسيدات .

Loading...
  • تقليل أعراض التهاب الجلد التماسي 

حيث قد اثبتت بعض الدراسات العلمية فاعلية الخردل في تخفيف الأورام, والالتهابات وتسريع عملية شفاء الجلد خاصة في مرض التهاب الجلد التماسي, مما يجعل الحرص على تناول حبوب الخردل, أمر ضرورى لاصحاب هذه الإصابة .

  • تحسين صحة القلب وجهاز الدوران 

حيث ان استخدام زيت الخردل يعد بديل صحى وامن للزيت, والحرص على استعماله بانتظام في الطهي يساعد على الحفاظ, على صحة جهاز الدوران وتعزيز صحة القلب حيث أثبتت الدراسات العلمية, قدرة زيت الخردل على ضبط انتظام ضربات القلب, وهذا نظرا لاحتوائه على نسبة كبيرة من الاوميغا ثري.

  • تخفيض مستوى الكوليسترول في الدم 

حيث أن تأثير الحرص على تناول حفنة من أوراق الخردل الطازجة بشكل يومي, يساهم في ضبط مستوى الكوليسترول في الدم وتحسين صحة القلب بشكل عام, حيث يساعد الخردل على التخلص من تراكم أى مواد ضارة, في الاوعية الدموية وتساهم في تقليل تعرض الدم للتخثر .

  • علاج نزلات البرد 

حيث تتمتع حبوب الخردل قدرته على تخفيف الأعراض المصاحبة لنزلات البرد, والتخلص منها حيث أنها تساعد على علاج التهابات الحلق وتخفف من البلغم واحتقان الانف .

  • الوقاية من الاصابة بالسرطان والحد منه 

حيث أثبتت العديد من الدراسات العلمية فاعلية الخردل في الحد من انتشار, الخلايا السرطانية والوقاية منها خاصة سرطان المثانة حيث ان بذور الخردل, تساعد على تحسين نشاط الانزيمات التى تمتلك خصائص مضادة للاكسدة .

محاذير تناول الخردل

بالرغم من كل هذه الفوائد للخردل إلا ان هناك بعض الاعتبارات, التي يجب عليك وضعها في الاعتبار عند التفكير في تناول الخردل وهي .

  1. الخردل يعد بديل دوائى الأمر الذي يستلزم معه استشارة الطبيب, قبل اتخاذه كعلاج لتحديد الجرعة ومقدار الايام التي يجب عليه تناوله فيها .
  2. تناول كميات كبيرة من الخردل يكون له, بعض التأثيرات الجانبية مثل التقيؤ والغثيان والدوخة .
  3. هناك اشخاص معينين يمتنع عليهم تناول الخردل حتى لو بكميات قليلة, قبل استشارة الطبيب مثل المصابين بحصى في الكلى .
  4. يجب الاعتماد على طهى الخردل قبل استخدامه بشكل دائم, حتى لا يكون لها تأثير ضار على الغدة الدرقية ووظائفها .
  5. الحرص على إجراء اختبار الحساسية قبل تناول الخردل بجميع انواعه .

Loading...
اضف تعليق